ما هي أسعار الشقق والمنازل في النمسا لعام 2023، باعتبارك مقيمًا أو حتى إذا كنت تفكر بالسفر إلى النمسا، سيكون هذا السؤال من أهم الأفكار التي ستخطر في ذهنك، حيث تتمتع النمسا بدرجة عالية من الرفاهية الاجتماعية والاقتصادية،  مما يجعلها وجهة للعديد من الطلاب والأشخاص الراغبين بالعمل والاستثمار. لذلك فإن التعداد السكاني فيها مرتفع جدًا، الأمر الذي جعل سوق العقارات بها في ازدهار دائم. وبالتالي فإن معرفة أسعار الشقق والمنازل في النمسا لعام 2023 تهم الكثيرين،  وهو ما سنتعرف عليه في مقالنا هذا.

واقع سوق العقارات في النمسا

تعتبر النمسا من أكثر الدول الأوروبية شعبيةً نظرًا لبنيتها التحتية المتطورة والاستقرار السياسي والاقتصادي فيها، الأمر الذي يجعلها وجهةً للكثير من الأشخاص ويؤدي إلى زيادة كبيرة في تعدادها السكاني، حيث يرغب الكثير من هؤلاء الأشخاص بشراء العقارات فيها. وبالتالي تنعكس هذه الزيادة على أسعار العقارات، حيث ارتفع مؤشر أسعار العقارات في النمسا في عام 2023 بنسبة 5.22% عن العام الماضي. كما تتمتع الحكومة بسيطرة تامة ومباشرة على كل ما يتعلق بالعقارات في البلاد.

بالإضافة إلى ذلك تتنوع العقارات في النمسا بين عقارات فاخرة مثل القلاع والبيوت الحديثة والتي تتميز بارتفاع أسعارها، أو العقارات التجارية مثل الفنادق والمنتجعات. ولكن تبقى العقارات السكنية هي أكثر الأنواع المرغوبة للشراء فيها.

شاهد أيضًا : الاستثمار العقاري في النمسا وأنواعه .

أسعار المنازل في النمسا 2023

يعيش حوالي 50% من سكان النمسا في منازل منفصلة، حيث يبلغ متوسط سعر المنزل في النمسا والذي لا تتجاوز مساحته حوالي 162 مربع حوالي 248 ألف يورو. ولكن بالطبع يختلف هذا السعر حسب موقع وحالة المنزل وأيضًا بين ولاية وأخرى. على سبيل المثال:

  • فيينا: تعتبر أغلى ولاية فيما يخص أسعار المنازل، حيث يبلغ متوسط سعر المتر المربع حوالي 7090 يورو. بالإضافة إلى ذلك يختلف السعر بحسب المنطقة حيث يمكنك أن تجد منزل في حي دوناوستادت بسعر 250 ألف يورو. من ناحية أخرى قد يصل سعر المنزل في حي innere إلى 40 مليون يورو.
  • غراتس: يبلغ سعر المنزل الذي تقل مساحته عن 50 متر مربع حوالي 165 ألف يورو، أما بالنسبة للمنازل التي تزيد مساحتها عن 130 متر مربع فيبلغ سعرها حوالي 570 ألف يورو.
  • سالزيورغ: المنازل التي تزيد مساحتها عن 130 يتراوح سعرها حوالي 725 ألف يورو، بينما التي تقل عن 50 متر مربع حوالي 269 ألف يورو.
  • بورغلاند: هي أنسب ولاية لمن يرغب بشراء منزل في النمسا، حيث يبلغ سعر المتر المربع 1500 يورو.

شاهد أيضًا : أسعار الشقق والمنازل في  هولندا 2023 .

أسعار الشقق في النمسا 2023

تعتبر الشقق الخيار الأكثر شيوعًا سواء عند السفر بعطلة أو بقصد الدراسة. بالإضافة إلى ذلك من المتوقع أن ترتفع أسعار الشقق في النمسا في عام 2023 حوالي 5%، وذلك نتيجةً للطلب الكبير. حيث يبلغ متوسط سعر الشقة في النمسا حوالي 3046 يورو للمتر المربع، أما في العاصمة فيينا فيتراوح سعر المتر المربع بين 3000 و7000 يورو. ولكن هذا السعر يقل كلما ابتعدت عن فيينا حيث يبلغ متوسط سعر المتر المربع حوالي 3213 يورو.

شاهد أيضًا : أسعار الشقق والمنازل في السويد 2023 .

خطوات شراء شقة أو منزل في النمسا

إذا كنت ترغب في شراء شقة أو منزل في النمسا، عليك أن تستعين بكاتب عدل أو محامي، وفي حال كنت من خارج الاتحاد الأوروبي عليك أن تحصل قبل شراء العقار على موافقة الحكومة، ثم عليك اتباع الخطوات التالية:

  1. الحصول على تفاصيل عن العقار من خلال الرجوع إلى سجلات الأراضي الحكومية.
  2. يجب التعهد بأن يتم استخدام العقار للسكن فقط.
  3. دفع 10% من سعر العقار مبدئيًا.
  4. دفع كافة الرسوم المرتبطة بعملية الشراء.
  5. تحرير عقد بيع العقار الذي يحتوي على كافة التفاصيل من السعر والمساحة والموقع وطريقة الدفع.
  6. دخول المشتري في السجل العقاري.
  7. توثيق عقد البيع.
  8. الدفع والتسليم النهائي.

القروض العقارية في النمسا

يعتبر الحصول على قرض عقاري في النمسا سهلًا إلى حد ما، حيث تقدم البنوك قروضًا متنوعةً للمساعدة في شراء شقة أو منزل يمكن أن تغطي 70% من السعر، كما تتنوع أسعار الفائدة المرتبطة بالقروض، بين سعر فائدة ثابت وهو الأكثر شيوعًا. أو سعر فائدة عائم حسب سعر صرف اليورو. من ناحية أخرى من الممكن أن تكون الفائدة مزيجًا بين النوعين.

بالإضافة إلى ذلك يتطلب الحصول على أي نوع من القروض، تقديم المستندات التالية وهي:

  • فتح حساب مصرفي لتسهيل العملية.
  • صورة عن جواز السفر.
  • صورة عن اتفاقية بيع العقار موقعةً.
  • إثبات بالراتب أو إثبات دخل الشركة.
  • كشوف لحسابات التوفير.
  • ترجمة جميع المستندات للغة الألمانية.

شاهد أيضًا : قروض السيارات في النمسا الوثائق المطلوبة في النمسا .

طرق البحث عن شقة أو منزل في النمسا

يوجد طرق مختلفة يمكنك من خلالها إيجاد شقة أو منزل في النمسا بسهولة وبأسعار مناسبة، ومن أفضل هذه الطرق. على سبيل المثال:

  • مواقع الإنترنت: مثل bazar ، أو immobilienscout .
  • الصحف: الإعلانات المبوبة في الصحف من أفضل طرق إيجاد العقارات في النمسا ومن أشهرها. على سبيل المثال: die presse و kurier .
  • الوكالات العقارية: من السهل التعامل مع وكلاء العقارات في النمسا، حيث أنهم يمتلكون خبرةً كبيرةً في هذا المجال وبإمكانهم تقديم الكثير من المساعدة لك.

 

في الختام نكون قد قدمنا لك صورةً متكاملةً عن أسعار الشقق والمنازل في النمسا لعام 2023، وعن كافة التفاصيل المتعلقة بهذا الموضوع بشكل عام. وبالتالي إذا كنت تفكر بشراء عقار في النمسا سيكون مقالنا أفضل دليل لك.