تعد السويد دولة مرفهة بشكل كبير ما جعلها تستقطب الكثير من الأشخاص للعيش فيها. ويكون أغلب تساؤلهم عن أسعار الشقق المنازل في السويد 2023 وعن أسعارها بشكل عام. وبالطبع فالسويد هي الخيار الأمثل للاستقرار سواءً كنت تبحث عن فرص للعمل أو حتى فرص للاستثمار أو الدراسة. وتعد الشقق في السويد من أفضل الشقق للمعيشة لأنها تتمتع بتصاميم عصرية وجذابة توافق طبيعة السويد الراقية، وفي مقالنا هذا سنتعرف على أفضل المناطق السويدية للسكن ونقارن بين أسعارها، ما عليك إلا تحديد إمكانياتك المتوافرة حاليًا لتستطيع اختيار ما تريد.

السوق العقاري في السويد 2023

تعد العقارات في السويد باهظة الثمن بشكل كبير جدًا، لكن هذا لم يؤدي إلى وقوف حركة سوق العقارات بل على العكس ففي عام 2023 ازدهرت العقارات بشكل كبير جدًا. ومنذ عام 1981 نمت قيمة الشقق في السويد بشكل كبير جدًا. وحتى خلال السنوات 1991-1994، التي تعد فترة أزمة عالمية. استمرت أسعار العقارات بالنمو بمعدل متوسط يبلغ 5 % سنويًا. كما السويد في الفترة الحالية تشهد توسعًا حضاريًا غير معهود، فيجب أن تدرك أن ستوكهولم بالتحديد تشهد حاليًا معدلات نمو ملحوظة بشكل كبير. فإنه خلال عامي 2023 و2019 شهدت نموًا نسيته 8% في أسعار الشقق، وجوتنبرج نَمت بمعدل 19%، والسويد بشكل عام 15%.

أسعار الشقق المنازل في السويد 2023

أسعار الشقق المنازل في السويد 2023

تختلف أسعار الشقق المنازل في السويد تبعًا لعوامل عدة من أهمها،

  • مواصفات الشقة: تلعب مواصفات الشقق في السويد الدور الهام في تحديد سعرها، ويكون ذلك حسب إكساء الشقة ومساحتها. فكلما زادت مساحة الشقة وكان إكساؤها أفضل زاد بالتالي سعرها، ويبدأ متوسط السعر تقريبًا من 40 ألف كرونة سويدية للمتر المربع أي ما يقابل 4700 دولار أمريكي.
  • اختلاف المدينة: علاوة على ذلك تحدد المدينة التي تقع فيها الشقة جزءًا كبيرًا من السعر. ففي العاصمة ستوكهولم تكون الأسعار أعلى بكثير من غيرها. حيث يصل سعر المتر المربع فيها إلى 75  ألف كرونة سويدية. أما في المدن الأخرى فيكون بين الأربعين والخمسين كرونة سويدية.

وبشكل عام تعد أسعار الشقق المنازل في السويد من الأعلى في العالم نظرًا لوضع السكان الاقتصادي العالي جدًا. حيث تعتبر السويد من أكثر المدن رفاهية حول العالم وتعطي حق التملك لمواطنيها والأجانب.

أنواع الشقق المنازل في السويد 2023

الشقق في السويد لها ثلاثة أنواع رئيسية ألا وهي:

  • عقار : وفي هذا النوع تشتري شقة في السويد على أرض خاصة بك ويوجد عليها فقط منزلك وحدك وأنت حر التصرف فيه. ويكون لكل عقار سعر معين حسب مساحته والمنطقة التي يقع فيها. ويمكن الشراء من خلال البائع بشكل مباشر أو من خلال جهة وسيطة سواءً سمسار أو مكتب عقاري.
  • شقة بحصة في ملكية العقار: وهي شقة ضمن عدة شقق في بناء. تكون حر التصرف في شقتك فقط أما العقار كامل فيكون تحت تصرف اتحاد مالكي الشقق الذي تشكله أنت وأصحاب الحصص. وعند اتخاذك لأي قرار تقوم بطرحه في الاجتماع الأسبوعي لاتحاد مالكي الشقق ومناقشته مع الجميع ولا يتم التطبيق إلا بالتصويت.
  • شقة الإيجار: وهي أن تستأجر عقار أو حصة منه لفترة زمنية محددة ضمن مبلغ معين من المال تدفعه لصاحب الشقة. وهذا النوع منتشر أكثر بين الوافدين الجدد. لكن اعلم أنه قد يُسمح لك بالسكن في الشقة لمدة سنة واحد فقط. ويجب على الوافدين من الخارج الذين يصلون لتوهم إلى السويد النظر في الإيجارات قصيرة الأمد.

أفضل المدن للسكن في السويد

  • مدينة ستوكهولم: ستوكهولم هي عاصمة السويد. وتعتبر من أفضل مدن السويدية للسكن، فهي من أكبر المدن، ويتوافر فيها العديد من الشقق للبيع، وهذه المدينة تحتوي على عدد سكان يفوق المليون شخص. كما تطل ستوكهولم على بحيرة مارلين والجزر المحيطة فيها، وتضم هذه المدينة الكثير من القصور الفخمة والمعالم السياحية الخاصة بمدينة ستوكهولم، لذا تعتبر من أكثر المدن التي يكثر السكن فيها.
  • مدينة جوتنبرج: مدينة جونتبرج هي ثاني أكبر المدن في السويد. وهي من أفضل المدن للسكن لأنها قريبة جدًا من المراكز الحيوية. كما يوجد بهذه المدينة الكثير من الجامعات العامة والخاصة التي تستقطب الطلاب من جميع أنحاء العالم لذا تعتبر هذه المدينة مركز جذب للطلاب الوافدين للدراسة. بالإضافة إلى أنها تقع على ضفة نهر الغوطة ويقام في مدينة جوتنبرج الكثير من المناسبات الدولية بشكل دوري، وهذا ما جعلها من أكثر المدن التي تعرض شقق للبيع فيها نظرًا لكثرة الراغبين.
  • مدينة هلسنجبورج: مدينة هلسنجبورج من أشهر المدن ذات التاريخ العريق في دولة السويد، ويتم اعتبار المدينة منذ العصور الوسطى كحصن يحتمى به، كما يرجع تاريخها إلى أكثر من ستمئة سنة تقريبًا. بالإضافة إلى أن هذه المدينة تحتوي على عدد كبير من دور العبادة القديمة التي تنتشر في جميع أنحاء المدينة. لذا تعتبر هذه المدينة مقصدًا للكثير من الوافدين والمسافرين من أجل البحث عن شقق في السويد للسكن أو الاستثمار.

في الختام نكون قد تعرفنا على أسعار الشقق المنازل في السويد 2023. لا يبقى عليك سوى التواصل مع سمسار أو مكتب عقاري وتحديد المبلغ الذي تملكه ونوع الشقة الذي تريده والمنطقة ليبدأوا بدورهم بالبحث عن طلبك بشكل جيد ومتقن لأن الاستعانة بخبير توفر الكثير من الوقت عليك.