هناك العديد من التعريفات الخاصة بماهية المشروع ،ولكن أغلب تلك التعريفات تتلخص حول كون المشروع عبارة عن مجموعة من الأنشطة المتتالية والمترابطة التي يقوم بها الشخص من أجل الحصول على ربح في النهاية.

وهناك عدة أسباب لنجاح أي مشروع أيا كان طبيعة هذا المشروع

تحديد ماهية المشروع وطبيعته

من المتفق عليه أن نواة أي مشروع تتلخص حول الفكرة الجديدة والحصرية والتي تمثل حلا لمشكلة حقيقية تواجه الشريحة المستهدفة زبناء على دراسة تمت بشكل دقيق للسوق و لتلك الشريحة من العملاء المستهدفة ثم وضع دراسة جدوى إقتصادية للمشروع ومعرفة التكاليف والعائد من الإستثمار المتوقع R.O.I    مرورا بعملية التسويق والبيع.

إختيار الشريحة المستهدفة بعناية

بعد تحديد الفكرة ودراسة الجدوى الإقتصادية يأتي دور تحديد السوق المستهدف والشريحة المستهدفة كذلك ، فهي من أساسيات المشروع فلا يجوز العمل بطريقة عشوائية من حيث تحديد السوق والشريحة المستهدفة.

الإختيار الجيد لأعضاء الفريق

يلزم من الإعتناء بعملية إقتناء أفراد تنفيذيين على قدر كبير من الكفاءة والعلم والخبرة في طبيعة نشاط المشروع والعمل على تدريبهم وتنمية قدراتهم .

توفير رأس المال المناسب للمشروع

لايقل أهمية عن الفكرة والشريحة المستهدفة والكوادر الإدارية والتنفيذية بل يعد وقود المشروع من إلزامية توفير راس المال المناسب للبدء بالمشروع وذلك يكون بناء على دراسات الجدوى الإقتصادية والمالية والتسويقية ودراسة السوق وطبيعة إحتياجات الشريحة المستهدفة.

الدراسة الدائمة للسوق

لا يتوقف الأمر عند تأسيس المشروع والنزول للسوق فقط ،ولكن يلزم من الإستمرار في متابعة السوق و دراستة ودراسة سلوك وميول العملاء بشكل دائم حتى يكون هناك تواصل دائم معهم من أجل الوصول إلى أفضل الحلول لهم وأيضا المساعدة في تطوير الخدمة المقدمة إليهم .