دراسة اقتصادية لقطاع الصناعات الغذائية

كتابة: أية سعد - آخر تحديث: 27 مارس 2020
دراسة اقتصادية لقطاع الصناعات الغذائية

الصناعات الغذائية تكون من العوامل الأساسية التي تعود على مصر بالكثير من النفع وذلك لأنها تكون أكبر الأعمال الاستثمارية التي تعمل على تنمية البلد، وأضاف الكثير من المسئولين أن الاستثمار في الصناعات الغذائية عمل على ضخ الكثير من الأموال إلى مصر في الفترة السابقة وسوف يعود هذا الأمر مرة أخرة في القترة القادمة، حيث تتجاوز نسبة المبيعات التابعة للصناعات الغذائية نسبة 90 % من المبيعات، وذلك لأن أغلب الأشخاص يعتمدون على تلك المواد الغذائية.

ووفقًا للدراسات التي تم العمل عليها في الصناعات الغذائية عرف أنها من أسرع وأكبر الأعمال الاقتصادية التي تقام في تلك الفترة، فمن يريد أن يحصل على فرص استثمارية عظيمة لا بد أن يقوم بعمل وتنفيذ تلك الفكرة، حيث يعتبر المجال الأسرع والأكثر نموًا في مصر، ويكون نسبة الانفاق فيه حوالي 40 % أي يكون المكسب 60 % وهذا لأن الشعب المصري يعتمد على الصناعات الغذائية.

دراسة اقتصادية لقطاع الصناعات الغذائية

اعتبر القطاع الزراعي هو الوسيلة الإنتاجية الوحيدة التي تعمل على تحرك الكثير من النشاطات الصناعية، كما أنها تعتبر واحدة من الأعمال الرئيسية التي يكثر فيها الصناعات الغذائية، وفقًا للأعمال التي تقام داخل الدولة فهذه الصناعات هي الوسيلة التي تعطي مصر أكبر حجم استثماري على مستوى مجال الصناعات الغذائية فالقيمة التي تسجلها عمليات البيع المباشر تكون عالية جدًا.

قيمة المواد و الإنتاجات الغذائية والمشروبات

في الفترات الأخيرة ارتفعت قيمة المشتريات الغذائية لتكون في عام 2019 بقيمة ما يعادل 20 مليون جنية وبدأت في التزايد واحدة تلو الأخرى ليصبح حكم الاستثمار في عام 2020 ما يعادل 25 ميلون جنية لذا اعتبر تلك المجال هو العمل الاستثماري الوحيد الذي يساعد على تنفيذ تلك المخططات وتساعد في تنمية البلاد.

حيث لا تكتفي المواد الغذائية على المشروبات فقط بل تكون بقوليات وحبوب وأسماك وخضروات وغيرها العديد من الأغراض التي يحتاج إليها الإنسان في تلبية احتياجاته اليومية، لهذا نعلم جيدًا أن تلك الصناعات الغذائية هي العامل الوحيد الذي يساعد في تنمية الحجم الاقتصادي داخل مصر، فدائمًا ما ترتفع نسبة المبيعات سنويًا عن العام السابق وذلك لأن الصناعات الغذائية من أهم مستلزمات الحياة وهي الوسيلة الوحيدة التي يلجأ لها البعض في توفير مستلزمات منازلهم.

خصائص الصناعات الغذائية

هناك بعض المميزات الخاصة بالصناعات الغذائية وهي الخصائص التي تكون تابعة للأعمال التي تقام على مستوى عام ومن أهم تلك الخصائص:

  • تحتوي تلك الصناعات على تاريخ صالحية وتاريخ انتهاء وهذا يساعد الجميع في التعرف على مدة الصلاحية وهل هي مناسبة للاستعمال أم لا، لذا لا بد من الاطلاع على تاريخ الصلاحية قبل عملية الشراء والتعرف مدة بقائها.
  • تعتمد كافة الصناعات الغذائية على مجموعة من المواد التي يتم استعمالها للحفاظ على المأكولات من الفيروسات و المكروبات و لبقائه بأفضل حالتها، كما تكون جميع المعلبات في أفضل وأحسن حاله لها وذلك لأن البعض منها يحتاج إلى عملية تجميد.
  • تختلف الطرق التي يتم تصنيع الغذاء بها وهذا وفقًا للمادة التي يتم وضعها في المعلبات فعل سيبل المثالي إذا كانت من الأشياء البسيطة المصنوعة في المنزل كالمخلات فهي تحتاج إلى مواد مختلفة على رقائق البطاط أو المأكولات الأخرى.

اقراء المقالة باللغة اخرى : English

1053 مشاهدة
التالي
الصناعات الغذائية المنزلية
السابق
أسباب فشل المشروع