هل تبحث عن نموذج خطة عمل جاهزة لمشروعك؟ وهل تعرف الفائدة الكبيرة التي ستعود عليك جراء الخطة؟ ترشدك خطة العمل الجيدة خلال كل مرحلة من مراحل بدء عملك وإدارتها. ستستخدم خطة عملك كخريطة طريق لكيفية هيكلة أعمالك الجديدة وإدارتها وتنميتها. إنها طريقة للتفكير في العناصر الأساسية لعملك. حيث يمكن أن تساعدك خطط العمل في الحصول على التمويل أو جذب شركاء أعمال جدد. كما يرغب المستثمرون في الشعور بالثقة في أنهم سيرون عائدًا على استثماراتهم. فخطة عملك هي الأداة التي ستستخدمها لإقناع الناس بأن العمل معك، أو الاستثمار في شركتك هو اختيار ذكي.

إنه بالتأكيد ليس الجزء الأكثر إثارةً في بدء عمل تجاري. ففي الواقع، إذا كنت مثل الكثيرين من رواد الأعمال، فمن المحتمل أن تجد نفسك تسحب عددًا قليلاً من الأشخاص طوال الليل لإنجاز واحد قبل التوجه إلى أول عرض تقديمي لك للحصول على التمويل. لأن خطة عملك مهمة جدًا. فأي ممول يقدم ما يمكنه من موارد يريد رؤية النتيجة فورًا. علاوة على ذلك، فإن خطة العمل القوية هي وثيقة حية ستستمر في توجيه جهودك مع نمو عملك. حيث نُشر مؤخرًا 18 خطأً يقتلون الشركات الناشئة، وهو رسم بياني أنشأه مارك فيتال في Funders and Founders.

كما أن الكثير من هذه الأخطاء (معظمها، في الواقع) هي نتيجة لسوء التخطيط. كموقع سيء، أو مكان هامشي، أو عدم وجود مستخدم محدد في الاعتبار، أو حتى جمع أموال كثيرة جدًا أو قليلة جدًا. وعليه يمكن منع كل هذه المشكلات أو على الأقل التخفيف من حدتها بالتخطيط الجيد. والجدير بالذكر أن إنشاء خطة عملك هو أكثر من مجرد تدوين أفكارك على الورق ليراها المموّلون المحتملون. إنها عملية استكشافية يمكنك من خلالها تقييم خياراتك، واختبار افتراضاتك حول فكرتك، وحتى اكتشاف فرص جديدة. وقد يقودك ذلك إلى قتل جوانب من عملك قبل استثمار الكثير من الوقت أو المال فيها.

نموذج خطة عمل جاهزة تقليدية لمشروعك

قد تفضل تنسيقًا تقليديًا لخطة العمل إذا كنت مهتمًا جدًا بالتفاصيل، أو تريد خطةً شاملةً، أو تخطط لطلب التمويل من المصادر التقليدية. فعندما تكتب خطة عملك، فلا يتعين عليك الالتزام بمخطط خطة العمل بالضبط. بدلاً من ذلك، استخدم الأقسام الأكثر منطقيةً لعملك واحتياجاتك. كما يمكن أن تستخدم خطط الأعمال التقليدية مزيجًا من هذه الأقسام التسعة.

ملخص تنفيذي حول نموذج خطة عمل جاهزة لمشروعك

أخبر القارئ بإيجاز عن شركتك ولماذا ستنجح. ثم ضمن بيان مهمتك، ومنتجك أو خدمتك، والمعلومات الأساسية حول فريق قيادة شركتك والموظفين والموقع. كما يجب عليك أيضًا تضمين المعلومات المالية وخطط النمو عالية المستوى إذا كنت تخطط لطلب التمويل.

وصف الشركة

استخدم وصف شركتك لتقديم معلومات مفصلة عن شركتك. ثم ادخل في التفاصيل حول المشاكل التي يحلها عملك. وكن محددًا، وأدرج المستهلكين، أو المنظمات، أو الشركات التي تخطط شركتك لخدمتهم.
واشرح المزايا التنافسية التي ستجعل عملك ناجحًا. فهل يوجد خبراء في فريقك؟ أو هل وجدت الموقع المثالي لمتجرك؟ وصف شركتك هو المكان المناسب للتباهي بنقاط قوتك.

تحليل السوق لنموذج خطة عمل جاهزة لمشروعك

ستحتاج إلى فهم جيد لتوقعات الصناعة والسوق المستهدف. سيُظهر لك البحث التنافسي ما تفعله الشركات الأخرى وما هي نقاط قوتها. ففي أبحاث السوق الخاصة بك، وابحث عن الاتجاهات والمواضيع. كما يمكن أن تطرح السؤال التالي: ماذا يفعل المنافسون الناجحون؟ لماذا تعمل؟ هل يمكنك فعلها بشكل أفضل؟ حان الوقت الآن للإجابة على هذه الأسئلة.

التنظيم والإدارة ضروري من أجل نموذج خطة عمل جاهزة لمشروعك

أخبر القارئ كيف سيجري تنظيم شركتك ومشروعك ومن سيديرها. ثم صف الهيكل القانوني لعملك. وحدد ما إذا كان لديك أو تنوي دمج عملك كشركة C أو S، أو تشكل شراكةً عامةً أو محدودةً، أو إذا كنت مالكًا فرديًا أو شركةً ذات مسؤولية محدودة (LLC).
واستخدم مخططًا تنظيميًا لتحديد المسؤوليات في شركتك. وأظهر كيف ستساهم التجربة الفريدة لكل شخص في نجاح مشروعك. بعد ذلك ضع في اعتبارك تضمين السير الذاتية والسير الذاتية للأعضاء الرئيسيين في فريقك.

الخدمة أو خط الإنتاج

صِف ما تبيعه أو الخدمة التي تقدمها. واشرح كيف تعود بالفائدة على عملائك وكيف تبدو دورة حياة المنتج. ثم شارك خططك للملكية الفكرية، مثل حقوق النشر، أو إيداعات براءات الاختراع. إذا كنت تجري بحثًا وتطويرًا لخدمتك أو منتجك.

التسويق والمبيعات مهم من أجل نموذج خطة عمل جاهزة لمشروعك

لا توجد طريقة واحدة للتعامل مع إستراتيجية التسويق. يجب أن تتطور إستراتيجيتك وتتغير لتناسب احتياجاتك الفريدة. فهدفك في هذا القسم هو وصف كيفية جذب العملاء والاحتفاظ بهم. ستصف أيضًا كيفية حدوث عملية البيع بالفعل. كما ستشير إلى هذا القسم لاحقًا عند إجراء توقعات مالية، لذا تأكد من وصف إستراتيجيات التسويق والمبيعات الكاملة بدقة.

طلب التمويل

إذا كنت تطلب التمويل، فهذا هو المكان الذي ستحدد فيه متطلبات التمويل الخاصة بك. هدفك هو أن تشرح بوضوح مقدار التمويل الذي ستحتاجه خلال السنوات الخمس المقبلة وما الذي ستستخدمه من أجله. حدد ما إذا كنت تريد دينًا أو حقوق ملكية، والشروط التي تريد تطبيقها، وطول المدة التي سيغطيها طلبك. ثم قدم وصفًا تفصيليًا لكيفية استخدام أموالك. كما يجب أن تحدد ما إذا كنت بحاجة إلى أموال لشراء معدات أو مواد، أو دفع الرواتب، أو تغطية فواتير معينة حتى زيادة الإيرادات. وضمن دائمًا وصفًا لخططك المالية الإستراتيجية المستقبلية، مثل سداد الديون أو بيع عملك.

التوقعات المالية

  • استكمل طلب التمويل الخاص بك بالتوقعات المالية. فهدفك هو إقناع القارئ بأن عملك مستقر وسيكون نجاحًا ماليًا.
  • إذا جرى تأسيس عملك بالفعل، فعليك تضمين بيانات الدخل والميزانية العمومية وبيانات التدفق النقدي لآخر ثلاث إلى خمس سنوات. وإذا كان لديك ضمانات أخرى يمكنك وضعها مقابل قرض، فتأكد من إدراجها الآن.
  • بعدها قدم نظرةً مستقبليةً ماليةً للسنوات الخمس القادمة. ثم ضمّن بيانات الدخل المتوقعة، والميزانيات العمومية، وبيانات التدفقات النقدية، وميزانيات النفقات الرأسمالية. أما بالنسبة للسنة الأولى، فكن أكثر تحديدًا واستخدم التوقعات الفصلية -أو حتى الشهرية-. وتأكد من شرح توقعاتك بوضوح ومطابقتها مع طلبات التمويل الخاصة بك.
  • يعد هذا مكانًا رائعًا لاستخدام الرسوم البيانية والمخططات لسرد القصة المالية لعملك.

معلومة إضافية حول نموذج خطة عمل جاهزة لمشروعك

استخدم الملحق الخاص بك لتقديم مستندات داعمة أو مواد أخرى جرى طلبها بشكل خاص. فالعناصر الشائعة التي يجب تضمينها هي سجلات الائتمان والسير الذاتية وصور المنتج وخطابات التوصية والتراخيص والتصاريح وبراءات الاختراع والوثائق القانونية والعقود الأخرى.

نماذج لخطة عمل جاهزة لمشروعك

محرك خطة أعمال إدارة الأعمال الصغيرة الأمريكية

نموذج SBA متاح لملئه عبر الإنترنت ثم تنزيله كملف PDF. يمكنك الرجوع إليها وتعديلها حسب الحاجة، لذلك لا تقلق بشأن تجهيز كل شيء في المرة الأولى التي تجلس فيها لمعالجة الأمر. حتى لو جرى تقسيمها إلى أقسام، فهي وثيقة طويلة وتحتاج قليلًا من العمل الشاق للوصول إليها، لكنها تنتج خطة عمل ذات مظهر احترافي ومفيدةً. حيث يكون هذا مفيدًا بشكل خاص إذا لم يجرِ تجسيد فكرتك بالكامل وكنت تعلم أن لديك واجبًا منزليًا عليك إجراؤه – فهو يطالبك بالمعلومات.

خطة عمل من صفحة واحدة لبدء التشغيل بقيمة 100 دولار

من قال أن خطة العمل يجب أن تكون وثيقةً طويلةً ومعقدةً؟ سيرغب بعض الممولين في رؤية الكثير من التفاصيل، ولكن يمكنك توفير ذلك في الملاحق. يحتوي موقع Startup (بقيمة 100 دولار)، الكتاب الأكثر مبيعًا الذي يحمل نفس الاسم، وعلى الكثير من الموارد المجردة لرواد الأعمال، بما في ذلك قالب خطة العمل المبسط للغاية.

نموذج خطة أعمال WYSIWYG الخاص بـ LawDepot

عليك فقط الإجابة على بعض الأسئلة البسيطة وسيجري “فعل ذلك قبل أن تعرفه!”. لا تصدق ذلك. يجب أن تستغرق خطة العمل وقتًا والكثير من الواجبات المنزلية، ولكن إذا كنت قد فعلت ذلك بالفعل، فإن قالب LawDepot يعد اختيارًا لائقًا. كما يرشدك خلال الخطوات الأولى، والتسويق، والمنتج، والتحليل التنافسي، و SWOT، والمزيد، مع نافذة أسفل حقول الإدخال لتظهر لك الخطة أثناء العمل بعيدًا عنها. ويمكنك تنزيله مجانًا من خلال اشتراك تجريبي، ولكن عليك أن تتذكر إلغاءه في غضون أسبوع إذا كنت لا تخطط لمواصلة استخدامه.

في النهاية وعند وضع نموذج خطة عمل جاهزة لمشروعك، يجب أن تعي جيدًا ما هي المخططات التي تريد تنفيذها والإنجازات التي تريد الوصول إليها. وهي كما ذكرنا ليست إجراءً غير ملزم بل هي من أهم قواعد تنظيم العمل والترتيب للشروع بخطة ما.