متطلبات البدء بمشروع ناجح؛ إن أردت تأسيس مشروعك الخاص ما عليك إلا أن تأخذ بعض المتطلبات على محمل الضرورة. وفي مقالنا اليوم سنتحدث عن ذلك لذا تابع معنا.

متطلبات البدء بمشروع ناجح

متطلبات البدء بمشروع ناجح؛ من أجل البدء بمشروع ما، هناك بعض الخطوات التي من الممكن أن تساعد على نجاح المشروع، منها:

إجراء تقييم شخصي

اعرف قدراتك، واعمل في وظيفة تلبي احتياجاتك، هذه المعرفة ستجعلك أكثر سعادة. وابدأ بتقييم نفسك وموقفك: لماذا تريد بدء عمل تجاري؟ هل هو المال والحرية والمرونة لحل المشكلة أو لأي سبب آخر؟ ما هي مهاراتك؟ ما الصناعات التي تعرف عنها؟ هل تريد تقديم خدمة أم منتج؟ ماذا تحب أن تفعل؟ كم من رأس المال لديك للمخاطرة؟ هل ستكون مشروعًا بدوام كامل أو مشروع بدوام جزئي؟ ستساعدك إجاباتك على هذا الأنواع من الأسئلة على زيادة تركيزك.

لا يفترض في هذه الخطوة ثنيك عن بدء عملك الخاص، بل إنها تجعلك تفكر وتخطط بشكل منظم لبدء نشاط تجاري ناجح.

فالشغف وحده غير كافي لبدء عمل ناجح، وهناك حاجة إلى التخطيط وتحديد الأهداف، وقبل كل شيء أن يعرف صاحب المشروع قدراته ومهاراته بالاضافة إلى معرفته بنقاط قوته، ونقاط ضعفه، كيف ستؤثر هذه على العمليات اليومية؟ يمكنك إجراء تحليل SWOT على نفسك لمعرفة ذلك.

حيث إن الإجابة عن هذه الأسئلة (وغيرها الكثير) عن نفسك وقدراتك لن تضمن بالضرورة نجاحك. ولكنها ستجعلك تفكر في أهدافك وحول ما يحفزك ويلهمك. كذلك استخدم هذا الوقت للتأكد من أنك تطابق العمل الذي تريده لبدء تطلعاتك الشخصية.

دراسة وتحليل العمل الخاص بك

من متطلبات البدء بمشروع ناجح. فكلما عرفت أكثر عن مجالك، كلما زادت المزايا والأمان. فبمجرد أن تقرر العمل الذي يناسب أهدافك وأسلوب حياتك، قم بتقييم فكرتك،

من سيشتري منتجك أو خدمتك؟ من سيكون منافسوك؟ في هذه المرحلة، تحتاج أيضًا إلى معرفة مقدار المال الذي ستحتاجه للبدء. كما هناك عدد من الطرق التي يمكنك من خلالها القيام بذلك، بما في ذلك إجراء عمليات بحث عامة في غوغل، والتحدث إلى الأشخاص الذين يعملون بالفعل في مجال عملك المستهدف.

وقراءة الكتب من قبل أشخاص من صناعتك، والبحث عن الأشخاص الرئيسيين، وقراءة المواقع الإخبارية ذات الصلة والمجلات الصناعية. وإذا لم يكن لديك الوقت لإجراء البحث أو كنت ترغب في الحصول على رأي ثانٍ، فهناك أشخاص يمكنك الذهاب إليهم للحصول على المساعدة، مثل الدوائر الحكومية ومراكز تطوير المشروعات الصغيرة المحلية.

تقييم الجمهور المستهدف

كذلك من متطلبات البدء بمشروع ناجح. فعليك أن تتحقق من صحة فكرة عملك من خلال إنشاء صفحة عرض تقديمي مخطط لتحديد مدى جاذبية سوقك المرتقب حقًا (يتم وضع رغباتك الخاصة جانبًا في الوقت الحالي) ويتم إجراء تحليل للسوق تجيب فيه عن الأسئلة التالية:

  • إلى أي مدى يحتاج الناس بشكل عاجل إلى الشيء الذي تبيعه أو تعرضه الآن؟ ما هو حجم السوق؟
  • هل يوجد بالفعل الكثير من الأشخاص الذين يدفعون مقابل منتجات أو خدمات مشابهة لمنتجاتك؟
  • هل عرفت ما هو السوق المستهدف بالضبط؟ سيساعدك التحديد على تركيز رسالتك التسويقية واستثمارك.

أسس عملك

من الناحية الواقعية، فإن تسجيل عملك هو الخطوة الأولى نحو جعله حقيقيًا. ومع ذلك، كما هو الحال مع خطوة التقييم الشخصي، خذ وقتك للتعرف على إيجابيات وسلبيات الكيانات التجارية المختلفة.

إذا كان ذلك ممكنًا، اعمل مع محام لتسوية التفاصيل. ستحتاج أيضًا إلى الحصول على تراخيص وتصاريح العمل المناسبة. اعتمادًا على الأعمال التجارية، قد تكون هناك لوائح خاصة بالمدينة أو المقاطعة أو الولاية أيضًا. هذا هو الوقت المناسب أيضًا للتحقق من التأمين وإيجاد محاسب جيد.

ابدأ عملية التخطيط

إذا كنت ستسعى للحصول على تمويل خارجي، فإن خطة العمل ضرورية. ولكن، حتى إذا كنت ستمول المشروع بنفسك، ستساعدك خطة العمل على معرفة مقدار المال الذي ستحتاجه للبدء، وما الذي ستستغرقه لجعل عملك مربحًا، وما الذي يجب القيام به متى وأين أنت ذاهب. بعبارات أبسط، تعد خطة العمل خارطة طريق – شيء ستستخدمه لمساعدتك في رسم تقدمك، والذي سيحدد الأشياء التي عليك القيام بها من أجل تحقيق أهدافك. بدلاً من التفكير في خطة العمل كمستند ضخم ستستخدمه مرة واحدة فقط (ربما للحصول على قرض من أحد البنوك)، فكر فيها على أنها أداة لإدارة كيفية نمو عملك وتحقيق أهدافه.

ضع خطة للتمويل

اعتمادًا على حجم وأهداف مشروعك، قد تحتاج إلى البحث عن تمويل من مستثمر “ملاك” أو من شركة رأس المال الاستثماري. ولكن، تبدأ معظم الشركات الصغيرة بقرض وتمويل من بطاقات الائتمان، ومساعدة من الأصدقاء والعائلة، وما إلى ذلك.

استعد للتجربة والخطأ

سواء كنت تبدأ عملك الأول أو الثالث، فتوقع ارتكاب الأخطاء. هذا أمر طبيعي، وطالما تتعلم منه، فهو مفيد أيضًا. كما إن الشيء العظيم في امتلاك عملك الخاص هو أنه يمكنك تحديد ما تريد القيام به وكيف ستنمو.

بذلك وصلنا إلى نهاية مقالنا عن متطلبات البدء بمشروع ناجح.