اقتصاد الأصول الرقمية الإيجابيات والسلبيات

كتابة : علي محمد برهوم خبير
آخر تحديث : 30 مايو 2022
اقتصاد الأصول الرقمية الإيجابيات والسلبيات

اقتصاد الأصول الرقمية لا يزال في مراحله الأولى. نظرًا لتعقيداته التقنية، حيث تتطلب الأصول الرقمية قدرًا معينًا من الخبرة من مستخدميها. مما يجعلها متاحة حاليًا فقط لمجتمعات الخبراء في جميع أنحاء العالم، ولم تصل بعد إلى العالم السائد للأشخاص العاديين. لكن الاعتقاد بأن الأصول الرقمية ستظل دائمًا سوقًا متخصصة أمرٌ وهمي. فمع قيام البنوك المركزية في جميع أنحاء العالم بالإعلان عن أشكالها الخاصة من الأصول الرقمية، فإن هذا السوق مهيأ لدخول حياتنا كلها في المستقبل. وهنا سنقدم لك شرحًا كاملًا لاقتصاد الأصول الرقمية وإيجابياته وسلبياته، والأصول الرقمية وتاريخها وكيف ستظهر التطورات المستقبلية في هذا الفضاء في نهاية المطاف في حياتنا اليومية. ولكن قبل أن نتمكن من التعرف على السوق، نحتاج إلى فهم الأصول الرقمية في الواقع.

ما هي الأصول الرقمية

ما هي الأصول الرقمية
ما هي الأصول الرقمية

بشكلٍ عام، الأصل الرقمي هو “أي شيء موجود في تنسيق رقمي، يكون قائمًا بذاته، ويمكن التعرف عليه بشكل فريد، وله قيمة أو قدرة على الاستخدام”. ويشمل هذا المصطلح الواسع أي عناصر غير مادية، أو افتراضية تمامًا وغير ملموسة، مثل: الصور، ومقاطع الفيديو ،والصوت، والملفات النصية، وجداول البيانات وما إلى ذلك. وكل هذه الملفات قابلة للتداول وهناك بالتأكيد سوق لها، ولكن ما يهمنا حقًا هنا هو قسم فرعي من الأصول الرقمية. عندما يتحدث الناس عن اقتصاد الأصول الرقمية، فإن ما يقصدونه حقًا هو الأصول الرقمية التي تستند إلى نوع جديد من التكنولوجيا (blockchain). مثل: العملات المشفرة والرموز غير القابلة للاستبدال (NFTs).
حيث يتم تسجيل العملات المشفرة و NFTs بشكل فردي والمصادقة عليها من خلال blockchain العامة. ومن بين العملات المشفرة، تتضمن بعض الأصول الرقمية الشائعة Bitcoin، وEthereum، وCardano، وSolana، وPolkadot،وDogecoin.
وتمثل  NFTs مفاهيم أحدث وذات خصائص مختلفة، مثل: الأعمال الفنية، والمقتنيات، والواقع الافتراضي، وعناصر الألعاب، وأسماء المجالات وسجلات الملكية.
ويمكن شراء وبيع العملات المشفرة باستخدام حسابات مع بورصات العملات المشفرة أو شركات السمسرة المشاركة، ومن خلال محفظة رقمية قائمة بذاتها. وعندما يتعلق الأمر بشراء NFTs والاحتفاظ بها، ستحتاج إلى نفس المحفظة الرقمية التي تستخدمها للعملات المشفرة المتوافقة. ونظرًا لأن سوق الأصول الرقمية حديث العهد نسبيًا، تظهر أنواع جديدة من العملات المشفرة وأنواع NFT بشكل متكرر. نتيجة لذلك، غالبًا ما يتغير التنظيم والتوحيد.

تقنية بلوكشين Blockchain

تقنية بلوكشين هي أساس اقتصاد الأصول الرقمية. ربما تكون قد سمعت عن تقنية blockchain من قبل، لأنها كانت كلمة طنانة في السنوات القليلة الماضية. وهذا ليس مفاجأة. حيث تعد تقنية Blockchain ابتكارًا واعدًا للغاية. يوفر طريقة أكثر أمانًا ويمكن التحقق منها لتتبع المعاملات الرقمية. (الفرضية المركزية للتكنولوجيا هي إنشاء دفتر أستاذ رقمي يحتوي على تفاصيل كل معاملة ويتم استضافته على شبكة مشتركة من أجهزة الكمبيوتر). بمعنى آخر، blockchain عبارة عن شبكة من أجهزة الكمبيوتر التي تتحقق في وقت واحد من البيانات الموجودة في دفتر الأستاذ الرقمي. وتتيح الشبكة تخزين هذه البيانات دون تغيير ويمكن التحقق منها، مما يؤدي إلى إنشاء مسار تدقيق جدير بالثقة.
ونظرًا لطبيعة blockchain اللامركزية (تتم مشاركة دفتر الأستاذ على عدد من أجهزة الكمبيوتر، ولا يوجد في موقع مركزي واحد يمكن أن يستهدفه المتسللون)، فإنه يوفر حماية قوية ضد التلاعب والاحتيال.
وهذه الجوانب المتعلقة بالشفافية والأمان هي التي تجعل تقنية blockchain مثيرة للاهتمام للغاية. حيث تمكننا هذه التقنية، لأول مرة في التاريخ، من إثبات جوانب معينة من الأصول الرقمية، سواء كانت ملكية أو سجل معاملات أو موقع وما إلى ذلك دون الاعتماد على طرف ثالث. وجميع المعلومات متاحة للجميع لعرضها على blockchain. هذا يجعل عملية المعاملة بأكملها أكثر كفاءة من حيث الوقت وأقل تكلفة وأكثر قوة ضد الاحتيال.
حالة الاستخدام الأكثر إلحاحًا لتقنية blockchain هي بلا شك مساحة الدفع الدولية. ويعد إرسال الأموال إلى الخارج مسعى مكلفًا ويستغرق وقتًا طويلاً. حتى اليوم، تتضمن هذه العملية عدة خطوات ووسطاء على طول الطريق. حيث تحتاج العملات إلى التحويل، ويتعين على البنوك والوكالات في كلا البلدين التحقق من المعاملة. ولكن مع blockchain، تكون المعاملات فورية ومنخفضة التكلفة تمامًا لأنه لا يلزم وجود وسيط. باستخدام تقنية blockchain، نحن قادرون على تبسيط عمليات كانت معقدة سابقًا.

  شرح وتحليل عملة MDA والقيمة السوقية 

اقتصاد الأصول الرقمية

اقتصاد الأصول الرقمية
اقتصاد الأصول الرقمية

البيتكوين هي بداية اقتصاد الأصول الرقمية. فعلى الرغم من أن تقنية blockchain يتم النظر إليها في الوقت الحاضر لحالات استخدام مختلفة، كطريقة لمشاركة البيانات الحساسة وتتبع البضائع أثناء انتقالها عبر سلسلة التوريد، فقد تم إنشاؤها في الأصل كأساس للعملة الرقمية Bitcoin.
وبغض النظر عن مصير Bitcoin، فإن تقنية blockchain موجودة لتبقى، وأحد أسباب ذلك هو الترميز.

مع العلم أن الترميز هو عملية تحول الحقوق من أصل إلى رمز رقمي. باستخدام blockchain، ويمكننا ترميز أي شيء وكل شيء تقريبًا، من العقارات إلى الأعمال الفنية، وحتى العناصر غير السائلة مثل الديون يمكن الآن تداولها كرموز بين الأشخاص، في أي مكان عبر الإنترنت وفي جميع أنحاء العالم. ومع المزيد والمزيد من الأشياء التي يتم ترميزها، يتم إنشاء فئات أصول رقمية جديدة تمامًا ومواصلة تطويرها.

تصنيفات الرموز في اقتصاد الأصول الرقمية

مع استمرار نمو سوق الأصول الرقمية، تصبح الحاجة إلى تصنيف أنواع مختلفة من الرموز أمرًا ضروريًا. تصنيف الرموز هو تصنيف الأصول الرقمية على blockchain. والأنواع الثلاثة الرئيسية لتصنيفات الرمز المميز هي:

  • العملات الرقمية: يهدف هذا النوع من الأصول الرقمية إلى أن يكون وسيطًا للتبادل أو مخزنًا للقيمة. بمعنى آخر، العملات المشفرة هي شكل من أشكال الأموال الرقمية أو أصول الاستثمار الرقمي. وتعد العملات المشفرة إلى حد بعيد أكبر الأصول الرقمية وأكثرها شعبية من حيث القيمة السوقية، كما أن العملة المشفرة الأكثر شهرة هي بالطبع عملة البيتكوين.
  • رموز المنفعة: رموز المنفعة هي رموز رقمية يتم إصدارها لتمويل تطوير شبكة والتي يمكن استخدامها لاحقًا لشراء السلع أو الخدمات التي تقدمها تلك الشبكة. وغالبًا ما يستخدم هذا النوع من الرموز كوسيلة لجمع الأموال لبدء التشغيل. لكن لا ينبغي الخلط بينه وبين امتلاك حصة في هذه الشركة الناشئة. إنه ببساطة الحق في استهلاك عروض الشبكة لاحقًا. على سبيل المثال، قد تقوم شركة ناشئة ببناء خدمة بث الموسيقى. إذا اشتريت رموز الأداة المساعدة الآن، فستحصل على حقوق دفق الموسيقى بمجرد تشغيل الخدمة.
  • رموز الأمان: رموز الأمان هي الرموز المميزة التي تمثل حصة ملكية أو استثمارًا في شركة. وعادة، توجد هذه الرموز المميزة في الأسواق شديدة التنظيم، مثل: العقارات أو الأوراق المالية أو أسواق الأسهم. ويخضع هذا النوع من الرموز للوائح والمتطلبات القانونية.
  أفضل منصات تداول العملات الرقمية في لبنان

إيجابيات اقتصاد الأصول الرقمية

انعطف كثير من الأشخاص حول العالم إلى العملات المشفرة، كما واستثمر العديد من أصحاب المليارات في رموز NFT. حيث أن اقتصاد الأصول الرقمية، له العديد من الإيجابيات:

  • نظام عام يمكن لأي شخص المشاركة فيه: يمكن لأي شخص لديه اتصال إنترنت غير محظور المشاركة في سوق الأصول الرقمية. لكن عند المقارنة مع الاستثمار في سوق الأوراق المالية، هناك أحيانًا حدود دخل تمنع المستثمر العادي من المشاركة.
  • الأصول الرقمية آمنة للغاية عند استخدامها بشكل صحيح: تمنحك تقنية Blockchain القدرة على تخزين الأصول بأمان عبر الإنترنت أو دون الاتصال بالإنترنت، وفقًا لتفضيلاتك ومعرفتك.
  • ملكية الأصول شبه المجهولة: من نواح كثيرة، تسمح لك الأصول الرقمية بالعمل كمصرف خاص بك، مع مستوى معين من عدم الكشف عن هويتك.

سلبيات اقتصاد الأصول الرقمية

مع وجود الكثير من الإيجابيات لاقتصاد الأصول الرقمية، لكن هناك أيضًا العديد من المخاطر التي ينطوي عليها الاستثمار في الأصول الرقمية.

  • يتطلب بعض المعرفة بالكمبيوتر: العملات المشفرة و NFT أكثر تعقيدًا من البريد الإلكتروني. إذا كانت لديك خبرة في حساب تداول الأسهم عبر الإنترنت، فيجب أن تقوم بعمل جيد مع بورصات العملات المشفرة الرئيسية.
  • يتعذر إصلاح أخطاء blockchain: إذا أرسلت أصولًا إلى عنوان خاطئ أو إلى محفظة غير متوافقة، فلا يمكنك عكس المعاملة. لهذا السبب، من المهم أن تكون دقيقًا جدًا في معلوماتك عند الاستثمار في الأصول الرقمية.
  • احتمالية حدوث احتيال وخسائر: إن الطبيعة العالمية شبه المجهولة للأصول الرقمية تجعلها هدفًا للاحتيال. أيضًا، نظرًا لكونها جديدة نسبيًا ومتقلبة، هناك القليل جدًا من اللوائح الحكومية، مما يضيف مخاطر إضافية لخسائر الاستثمار.

أخيرًا، في نهاية مقالنا هذا عن اقتصاد الأصول الرقمية. أود تنبيهك، إذا كنت مهتمًا بالاستثمار في الأصول الرقمية، فيجب عليك أن تدرس الأمر جيدًا قبل اتخاذ القرار. فهذا السوق يتعرض لتقلبات على نطاقٍ واسع في القيمة، خصوصًا في الأصول الرقمية غير المدعومة بحيازات مادية أو عملات ورقية صادرة عن الحكومات أو البنوك المركزية. فمن المعروف أن العملات المشفرة مثل البيتكوين تتضاعف قيمتها أو تنخفض إلى النصف مقابل العملات التقليدية في غضون بضعة أشهر.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

563 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.