الرموز غير القابلة للاستبدال NFTs

كتابة : أسامة وحود جيد
آخر تحديث : 28 فبراير 2022
الرموز غير القابلة للاستبدال NFTs

ما هي الرموز غير القابلة للاستبدال NFTs؟ أو الرموز الرقمية؟ كيف انتشرت في العالم؟ وما سبب هذا الارتفاع الهائل في أسعارها؟ لا بد أنك تبحث عن إجاباتٍ وافيةٍ لهذه التساؤلات، ونحن هنا لنجيبك عنها.

إنّها الثّورة الرقمية، التي غزت كل مجالات الحياة، فما تركت شيئًا إلا ودخلت فيه وابتكرت طرقًا جديدةً لاستخدامه. كالفنّ والرياضة والكتابة والعمل والتّجارة. ومع انتشار الأساليب الرقمية عوضًا عن الوسائل التقليدية، بدأت العملات الرقمية بالظّهور، وأخذت تنال رواجًا هائلًا في الآونة الأخيرة. ومن أهمّ الصيحات، التي غيّرت مجرى العالم بانطلاقتها الأولى، هو ما يسمى بالرّموز غير القابلة للاستبدال NFTs. والتي هي موضوعنا في هذا المقال.

سنتحدث في مقالنا هذا عن الرموز غير القابلة للاستبدال NFTs، وسنتعرف عليها، وعلى أهم مميزاتها وآلية عملها، كما سنخبركم بأسوء نتائجها وتشكيلها خطرًا على كوكب الأرض بكامله. تابع معنا عزيزي القارئ.

ما هي الرموز غير القابلة للاستبدال NFTs

الرموز غير القابلة للاستبدال NFTs أو الرموز الرقمية هي اختصار لثلاث كلمات بالإنجليزية وهي: “Non-Fungible Tokens” والتي تعني  “الرموز غير القابلة للاستبدال” والتي يعتقد خبراء التقنيّات التكنولوجية أنّها ستصير مستقبل الاستثمار الرّقمي، بالإضافة إلى أنها ستدخل مختلف المجالات في السّنوات القليلة المُقبلة.

بالإضافة إلى ذلك، تعتمد التّقنيّة المخصّصة في الرموز غير القابلة للاستبدال NFTs على المعيار التّرميزي ERC721. والذي يتمّ تشغيله في شبكة الإيثيريوم – ETHEREUM. وذلك لتوليد الرموز غير القابلة للاستبدال NFTs. وبالضّبط مثل أيٍّ من الرموز الرقمية، التي ترمّز في شبكة البلوكتشين العالميّة. لن يستطيع أحدٌ تبديله، حتّى أنت كمستخدم. وبذلك، يمكنه الاحتفاظ بملكيّةٍ رقميةٍ واحدة لا يمكن تغييرها إلى الأبد. ويمكن فقط أن تباع أو تشترى بواسطة مالكها الأصلي.

ومن الجدير بالذّكر، أنّ الرموز غير القابلة للاستبدال NFTs كانت تقتصر فقط على الرّسوم والأعمال الفنيّة. إلى أن انقلب العالم كلّه عندما باع أحد الفنّانين الذي يدعى: Beeple، لوحة من الفنّ الرقميّ بهيئة NFT بمبلغٍ يساوي أكثر من 69 مليون دولار في آذار الماضي.

الرموز غير القابلة للاستبدال NFTs

بالطّبع، استمرّ هذا الجنون الرقمي عندما تم بيع إحدى التغريدات للرئيس التّنفيذي لبرنامج تويتر والذي يدعى “جاك دورسي” مقابل 2.9 مليون دولار. ومن بعدها، لم يعد الأمر مقتصرًا على الرّسومات الفنّية والصّور فقط. بل انفتح المجال لبيع أيّ محتوىً رقميّ قد يخطر في البال على شكل قطعٍ من NFTs

شاهد أيضًا: كيف تشتري وتبيع NFT على Opensea.

..
تغريدة جاك دورسي

أضرار الرموز غير القابلة للاستبدال NFTs على كوكب الأرض

تشترك الرموز غير القابلة للاستبدال في الضّرر شأنها بذلك شأن باقي العملات المشفّرة، وهو أنّ كلًا منهما، يستهلكُ طنًّا من الطّاقة. ضمن هذا السّجلّ الرّقمي، حيثُ تختزن هذه القطعة الفنيّة التي تدعى NFT، هو المؤدي إلى انبعاث الكربون سنويًا في الغلاف الجوّي. إذ أنّ هذه الانبعاثات هي التي ستؤدّي إلى تدمير هذا الغلاف الذي يحيط بالأرض.

  محفظة العملات الرقمية الباردة

تبعًا لدراسةٍ تمّ نشرها في 2018 في مجلة Nature Climate أن انبعاث الكربون من عملة البيتكوين وحدها يمكنها أن ترفع حرارة الأرض بمعدّل درجتين أعلى من المستوى التّاريخي. وذلك إن تمّ تبنّيها بشكلٍ واسعٍ في الأيّام المُقبلة، وأظنّ أنّنا نعيش هذه الأيام الآن.

عملة البيتكوين هي عملة تعتمد على نظام الدّفع غير النّقدي واللامركزي، وقد تمّ إطلاقه في مطلع عام 2009. وهو الآن رائج لدى 15 ألف بائع وتاجر حول العالم. إذ يجمع نظام البيتكوين كلّ المعاملات المدفوعة التي تجرى من خلاله في كتلة من blockchain. وهو ما يتطلّبُ أعمالًا حسابيّة تستهلك الكثير من الطّاقة الكهربائيّة. وهو ما يحدث تمامًا في الإثيريوم الذي يستخدم في تفعيل وتوليد الرموز غير القابلة للاستبدال NFTs.

بالإضافة إلى ذلك، في حين يتحقق الرّواج لعملة البيتكوين على أوسع نطاق. ويعتمدها المستخدمون كعملةٍ دوليّة، تُقبل الإثيريوم Ethereum للمعاملات الخاصّة بالتّطبيقات الرقميّة فقط. والتي تسمّى Dapps.

تبعًا لبعض الافتراضات التي تقول بأنّ أكثر من 60% من العائدات الاقتصادية لعمليات التحقق من Bitcoin يعود إلى الكهرباء. وهو ضمن 5 دولارات أمريكية مقابل كل كيلو وات في الساعة. و 0.7 كلغم من مكافئات ثنائي أوكسيد الكربون CO2E التي تنبعث من كل كيلو وات في الساعة. وبالتّالي، فإن استخدام البيتكوين 33.5 طن من مكافئ غاز ثنائي أوكسيد الكربون في السّنة. وهو ما يعادل استهلاك الطّاقة في السّنة في دول قطر والمجر.

شاهد أيضًا:

آلية عمل الرموز غير القابلة للاستبدال NFTs

الرموز غير القابلة للاستبدال NFTs

إن معظم الرموز غير القابلة للاستبدال مبنية على بلوكشين الاثيريوم. كما أن هناك العديد من شبكات البلوكشين الأخرى التي تدعم الرموز غير القابلة للاستبدال NFTs. كما أنها تخزن معلومات إضافية يمكن من خلالها العمل بشكل مغاير.

ومن الجدير بالذكر أنه ليس هناك أي عناصر مادية للرموز غير القابلة للاستبدال. اذ أنها موجودة فقط على شكل رقمي بينما يمكنك أن تمثل أي شيء مادي، برموزٍ قابلةٍ للاستبدال بأيّ عقارٍ او لوحه فنيّة. وكما هو معروف، فإن العملات الرقمية المشفّره تعمل بنظام البلوكشين. الذي يعتبر سجلًا رقميًا او دفترًا من الاستناد العام الذي يتحقق من حاله الملكية. وهو الأمر ذاته بالنسبة للرموز غير القابلة للاستبدال. فهي أيضًا تعتمد على البلوكشين وتعمل على تسجيل بياناتها ومعلوماتها من مالكٍ إلى آخر.

سبب ارتفاع أسعار الرموز غير القابلة للاستبدال NFTs

الرموز غير القابلة للاستبدال

نظريًا، ينبغي لأي شخصٍ يريد ترميز عملةٍ فريدةٍ من نوعها. أن يستخدم الرموز غير القابلة للاستبدال NFTs. ليتمكن من عرضها للبيع بعد ذلك. لقاء مبلغٍ ماديٍّ ضخم. وسنقدم لكم في ما يلي بعضًا من أغلى الرموز غير القابلة للاستبدال. التي باعها أصحابها بمبالغ هائلة. ومنها:

  • لوحه 5000 يوم باعها مالكها بما يعادل 69.3 مليون دولار.
  • كريبتو بانك التي تحمل الرقم 7,532 معها صاحبها ب11.8 مليون دولار.
  • كريبتو بانك التي تحمل الرقم 3,100 باعها صاحبها ب 7.51 مليون دولار.
  • كروسرود باعها صاحبها ب 6.66 مليون دولار.

يمكننا القول أن سبب الغلاء الفاحش لأسعار الرموز غير القابلة للاستبدال NFTS. هو أن هذه الرموز تتجاوز المفهوم البسيط للعملات الرقمية، حيث تقدم بعض مخططات التبادل والتأجير المعقدة لبعض أنواع الأصول. بما في ذلك بعد القروض وأنواع الأعمال الفنيّة المختلفة. كما تعتبر الرموز غير القابلة للاستبدال  NFTS خطوة إلى الأمام لإعادة تصوير البنية التحتية. إذ توفر بعض الإصدارات الرقمية من الخصائص المادية. وبالتأكيد فإنّ مفهوم التمثيل الرقمي للأشياء المادية هو من الأشياء الجديدة التي لم نعهدها من قبل. وعندما تخلط هذه الابتكارات مع مميزات البلوكشين التي أهمها ميزة مقاومة التّلاعب فإنها ستصبح قوّةً ثوريّةً لا يُستهان بها.

  عملة تيثر الرقمية طرق الربح والاستثمار

إن الميزة الأكثر وضوحًا التي تتمتع بها الرموز غير القابلة للاستبدال NFTs. هي تقليصها لعدد الوسطاء وتسهيلها لعملية نقل الملكية. إذ يؤدي تحويل الأصل الملموس الى أصلٍ رقميّ إلى تبسيط العملية وإلغاء الحاجة إلى الوسطاء.

مميزات الرموز غير القابلة للاستبدال NFTS

هناك الكثير من المميزات التي تتمتع بها الرموز غير القابلة للاستبدال ومنها:

  • الرموز غير القابلة للاستبدال نادرة، إذ تستمد هذه الرموز قيمتها من الندرة. إذ أن كثرة الطلب على أي شيءٍ محدودٍ ونادر سيرفع من قيمته.
  • لا يمكن تجزءتها: فهذه الرموز الرقمية تعتبر واحدة لا يمكن تقسيمها أو بيع جزءٍ من كُل.
  • تعتبر هذه الرموز فريدةً من نوعها اذ لا يمكن لك أن تجد أي عملٍ منها مطابقٍ لاخر.
  • تتميز هذه الرموز بأصالتها وضمانها. اذ أن كل رمزٍ منها يحتوي على معلوماتٍ كاملةٍ عنه. كتاريخ الإنشاء والمالك. وكل هذه المعلومات تم تسجيلها على البلوكتشين مما يجعل تزييفها مستحيلًا.
  • تعتبر هذه الرموز قابلةً للتحويل. إذ يمكن بيعها وشراءها في الأماكن المخصصة لها باستخدام عملة الإيثريوم على الأغلب.

شاهد أيضًا: تعريف العملة الرقمية تيثير Tether

إستخدامات الرموز غير القابلة للاستبدال NFTs

هناك الكثير من الأمور التي يمكن أن تستخدم الرموز غير القابلة للاستبدال NFTs من خلالها وأهمّها:

  • الفن الرقمي.
  • الألعاب.
  • العالم الافتراضي.
  • بالإضافة إلى ذلك، الموسيقى.
  • الأفلام.
  • الرياضة.
  • الموضة.
  • الأوساط الأكاديمية.
  • التذاكر.
  • بالإضافة إلى ذلك، الاحتجاج السياسي.
  • فن الأداء.

انعدام المقارنة بين رموز NTFs

الرموز غير القابلة للاستبدال

إن العملات المشفرة تعتبر مثل النقود الحقيقية، يمكن استبدالها بغيرها. كما أنه يمكن شرائها وتداولها مع بعضها البعض. مثلًا: إن قيمة 1 من البيتكوين تساوي قيمة أي 1 بيتكوين آخر. كذلك يمكننا القول أن كل 1 إيثريوم تعادل أي 1 إثريم أخرى.

أما بالنسبة للرموز غير القابلة للاستبدال، فإنها تعمل على تغيير النّموذج المشفّر. من خلال جعل كل رمزٍ رقمي، رمزًا مميزًا وحصريًا. وليس بالإمكان الاستغناء عنه. مما يجعل المقارنة بين الرموز غير القابلة للاستبدال. امرًا مستحيلًا. كما يمكن القول أن البعض قد شبه هذه الرموز بجوازات السّفر الرّقمية. إذ أن لكل رمزٍ رقميٍّ مميزٍ هويةً خاصّةً به. والتي لا يمكن تحويلها أو تبديلها. كما أن هذه الرموز قابلةٌ للتوسع، وهذا يعني أنه بإمكانك الجمع بين أي اثنين من الرموز غير القابلة للاستبدال لتنشئ رمزًا ثالثًا حصريًا كما جرى الأمر في اللعبة المسماة Crypto Kitties.

وفي ختام مقالنا هذا، نكون قد تعرفنا على الرموز غير القابلة للاستبدال NFTs، كما تحدثنا عن نشأتها وتأثيرها السلبي على كوكب الأرض، وميزاتها وانعدام المقارنة بينها. كما أخبرناكم بآلية عملها وسبب ارتفاع أسعارها.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

364 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.