مع تزايد القلق بشأن التأثير البيئي للعملات المشفرة، يبحث عدد متزايد من المستثمرين عن طرق جديدة للاستمتاع بفوائد العملات الرقمية بطرق أكثر صداقةً للبيئة. إذن ما هي أهم العملات المشفرة الصديقة للبيئة. شهد العقد الماضي ارتفاع العملات المشفرة من عملات هامشية غير معروفة نسبيًا إلى أصول رقمية تتصدر العناوين الرئيسية وقادرة على زعزعة الصناعة المالية. وأصبحت هذه العملات مؤخرًا واحدةً من أكثر الأصول قيمةً على هذا الكوكب، ويتوقع الخبراء أن السنوات القادمة يمكن أن تستمر في زيادة استخدامها. لكن في حين أن هذه أخبار رائعة للمستثمرين، فإن صعود العملة المشفرة لا يخلو تمامًا من سلبياته. حيث تكمن إحدى المشكلات الرئيسية للعملات المشفرة في التأثير البيئي للمعاملات الرقمية. كما أن عملية تعدين البيتكوين كثيفة الاستخدام للطاقة بشكل خاص، بسبب الحسابات الرياضية المعقدة التي يجب إكمالها لإنشاء كل بيتكوين جديد.

هل يمكن أن تصبح العملات الرقمية صديقة للبيئة

تنمو صناعة العملات الرقمية بسرعة، وكذلك المخاوف بشأن تأثيرها على البيئة. فالعملة المشفرة الأصلية والأكثر شيوعًا هي Bitcoin، فهي تستهلك الكثير من الطاقة ليتم تعدينها بواسطة ملايين من أجهزة الكمبيوتر عالية الطاقة حول العالم، فهذا يضع المتحمسين في موقف صعب. فهم يقولون إن العملات المشفرة ستعمل على تشغيل الإنترنت اللامركزي، وتغيير اقتصاديات البنوك والتمويل والألعاب والتسوق والترفيه وحتى التفاعل البشري. ولكن إذا كانت العملة المشفرة، التي تبلغ قيمتها بالفعل 2 تريليون دولار، هي المستقبل، فإن هذه الصناعة مثل أي صناعة أخرى لا يمكنها تجاهل تغير المناخ ويجب أن تتبنى الاستدامة. حيث تستخدم إيثر، ثاني أكثر العملات المشفرة شيوعًا، الكثير من القوة مثل البيتكوين. لكن مطوريها يخططون للانتقال إلى طريقة تعدين أكثر ملاءمةً للبيئة.

ما هو التأثير البيئي للعملات المشفرة

أهم العملات المشفرة الصديقة للبيئة

أهم العملات المشفرة الصديقة للبيئة

إن المخاوف المرتبطة بالطاقة والمخاوف المرتبطة بتعدين البيتكوين في مكانها. حيث إن شبكة البيتكوين لديها بصمة كربونية هامة تقدر بحوالي 50 مليون طن من الانبعاثات سنويًا والسلاسل الأخرى كالإثيريوم تضيف نحو 25% أي إن الرقم يصل إلى 75 مليون طن من الانبعاثات. كما أن هذه الانبعاثات قليلة وكثيرة في الوقت نفسه، فمن جهة تشكل هذه الانبعاثات نحو 1 من 1000 فقط الانبعاثات التي يصدرها العالم سنويًا. لكن من جهة أخرى تبقى انبعاثات البيتكوين مهمة ويقارنها الناس بالدول، فبدلًا من التسبب في إبعاد الناس عن هذه العملات التقنية ينبغي دعوة أطراف الصناعة للعمل على إيجاد حلول لتقليل هذه الانبعاثات. فالبيتكوين مثلًا ينبغي أن ينظر الناس إلى كيفية الانتقال إلى تعدينها باستخدام الطاقة النظيفة وفي بقية العملات ينبغي العمل نحو الانتقال إلى نماذج جديدة تستهلك نحو 1% فقط من الاستهلاك السابق. بالإضافة إلى ذلك ينبغي العمل على شراء ما يعرف بتعويضات الكربون للتعويض عن الانبعاثات الناجمة عن التعدين.

قائمة أهم العملات المشفرة الصديقة للبيئة

أهم العملات المشفرة الصديقة للبيئة

أهم العملات المشفرة الصديقة للبيئة

إليك عزيزي القارئ قائمة بأهم العملات المشفرة الصديقة للبيئة وهي:

  • SolarCoin من العملات المشفرة الصديقة للبيئة.
  • BitGreen من العملات المشفرة الصديقة للبيئة.
  • نانو Nano من العملات المشفرة الصديقة للبيئة.
  • عملة IOTA المشفرة الصديقة للبيئة.
  • EOSIO من العملات المشفرة الصديقة للبيئة.
  • ثم عملة TRON المشفرة الصديقة للبيئة.
  • عملة Holochain/HoloTokens (HOT) المشفرة الصديقة للبيئة.
  • عملة Hedera Hashgraph (HBAR) المشفرة الصديقة للبيئة.
  • ثم Cardano من العملات المشفرة الصديقة للبيئة.

عملة SolarCoin (SLR) الصديقة للبيئة

SolarCoin هي عملة رقمية صديقة للبيئة وعملة لامركزية وعالمية. لكنها لا تشبه أي من العملات الرقمية أخرى. حيث أحدثت SolarCoin فرقًا هائلًا من خلال كونها واحدةً من أفضل العملات المشفرة الموثوقة والمستدامة أيضًا. فالشيء الرائع فيما تفعله شركة SolarCoin هو أنها تعمل على تحفيز النشاط البيئي في العالم الحقيقي وهي الطاقة الشمسية المنتجة التي يمكن التحقق منها. كما تستخدم SolarCoin نهجًا مبتكرًا، حيث تقوم بإنشاء 1 SLR لكل ميغاواط ساعة يتم توليدها من التكنولوجيا الخاصة بالطاقة الشمسية.

وفي الوقت الحالي، تعتمد هذه التقنية بشكل أساسي على تحميل المستخدمين للوثائق لإثبات أن توليد الطاقة غير فعال ويمكن اعتباره مضيعة للوقت. ومع ذلك، فإن تبسيط وأتمته هذه العملية لن يكون بعيدًا جدًا في المستقبل. بمجرد أن تكتشف SolarCoin طريقة لتحسين سهولة هذه العملية، فمن المؤكد أن عدد المستخدمين سيرتفع نتيجة لذلك.

عملة BitGreen (BITG) الصديقة للبيئة

أنشأت العملة المشفرة الصديقة للبيئة BitGreen عام 2017 كرد فعل على العملة الرقمية بيتكوين، مع الأخذ في الاعتبار تأثيرها البيئي. لذلك صممت Bitgreen لتحل مكان العملة المشفرة بيتكوين في كونها عملةً مشفرة صديقة للبيئة. بحيث تدير شبكتها من خلال نموذج إجماع PoS، مما يقلل من كمية الطاقة المستخدمة. بصرف النظر عن ذلك، فإنها تبذل جهودًا مماثلة مثل SolarCoin، من خلال إلهام المستخدمين لتقليل انبعاثات الكربون من خلال تقديم مكافآت مالية لهم. على سبيل المثال، إذا قرر شخص ما استخدام مرافقي السيارات لتقليل التلوث، تتم مكافأة هذا القرار.

عملة Cardano الصديقة للبيئة

من أهم العملات المشفرة الصديقة للبيئة وهو على عكس Bitcoin وEthereum فيستخدم Cardano (ADA) آلية إجماع PoS. كما صمم ليكون أكثر كفاءةً في استخدام الطاقة ويعمل كبديل عملي لشبكات إثبات العمل التقليدية (PoW). كما ويحتاج Cardano بهدف توفير الخدمات المصرفية لمن لا يتعاملون مع البنوك إلى استثمارات أقل في الأجهزة، ولا تزال المعاملات آمنة تمامًا عند استخدام شبكة PoW. بالإضافة إلى ذلك تعد Cardano بطبيعتها أكثر كفاءةً في استخدام الطاقة من Bitcoin لأنها تستخدم آلية إجماع. حيث يشتري المشاركون من العملة الرموز المميزة التي يختارونها للانضمام إلى الشبكة الذي يساعد في توفي الطاقة بشكل كبير.

عملة Nano (NANO) الصديقة للبيئة

من أهم العملات المشفرة الصديقة للبيئة. حيث تستخدم تقنية Nano تقنية بلوك شعرية، وهي موفرة للطاقة. كما لا تزال تعتمد على آلية إثبات العمل. لكن الشبكة المتسلسلة الخاصة بالعملة تتجاوز blockchain لإنشاء سلسلة حسابات لجميع مستخدمي الشبكة. بالإضافة إلى ذلك تستخدم منصة Nano نظامًا يسمى التصويت التمثيلي المفتوح (ORV)، ويكمن دوره في تصويت أصحاب الحسابات لممثلهم المختار، والذي يعمل بعد ذلك على تأكيد كتل المعاملات بشكل آمن.

إلى هنا عزيزي القارئ نكون قد انتهينا من تقديم لمحة عن أهم العملات المشفرة الصديقة للبيئة. وإذا أرت معرفة المزيد من المعلومات عن العملات الرقمية المشفرة يمكنك الاطلاع على المقالات المدرجة ضمن موقع تجارتنا الإلكتروني.