في الفترة الأخيرة كان هناك الكثير من الاهتمام للتأثير البيئي الصادم لبيتكوين. وبينما تُبذل الجهود لتقليل البصمة الكربونية للعملة المشفرة، فإن بعض المستثمرين يقفزون لصالح الخيارات الأكثر صداقة للبيئة. فمع وجود أكثر من 4500 قطعة نقدية ورموز قابلة للتعدين، ما هي العملات المشفرة الأكثر استدامة أو بعبارةٍ أخرى، العملات المشفرة الخضراء.
في الحقيقة، من الصعب للغاية الإشارة إلى أي عملة على أنها “أكثر خضرة” من غيرها. هذا بسبب وجود العديد من العملات. فالعملات المشفرة الصغيرة، على سبيل المثال، لديها بطبيعة الحال بصمة طاقة أقل بكثير لأنها تنطوي على عدد أقل بكثير من المعاملات اليومية مقارنةً بعملة البيتكوين. ومع ذلك، لو توسّع نطاقها، فقد تكون بنفس السوء، إن لم تكن أسوأ.
ومع ذلك، فإن بعض العملات المشفرة بطبيعتها أكثر كفاءةً باستخدام الطاقة من البيتكوين. لماذا؟ لأن بيتكوين يعتمد على نظام (إثبات العمل). والذي يتضمن كميات هائلة من العمليات الحسابية، وبالتالي (قوة المعالجة) لإنتاج رمز مميز واحد. أما العملات المشفرة التي تستخدم بدلًا من ذلك نظام (إثبات التخزين) أو (إثبات الحصة) تستخدم طاقة أقل بكثير. كما تفعل العملات التي تستخدم تقنية تدعى (block lattice)، والتي لا تتطلب التعدين.
وحتى بين العملات المشفرة التي تتطلب (إثبات العمل)، فإن بعضها يستهلك طاقة أكثر من البعض الآخر. هذا في المقام الأول لأن هذه العملات تستخدم خوارزميات مقاومة ASIC والتي تستهلك طاقة أكبر بكثير مما هو متوقع بالنسبة لمقدار سوق العملات المشفرة التي تمثلها. وخير مثال على ذلك هو RavenCoin الذي، بحساب واحد، يمثل 4.32٪ من إجمالي القوة المصنفة لأفضل 20 عملة مشفرة ولكن قيمتها السوقية تبلغ 0.06٪ فقط. ومن المثير للاهتمام، أن Bitcoin تستخدم خوارزمية تسمح بتعدين الأجهزة القائمة على ASIC، وهذه الأجهزة أكثر كفاءة في استخدام الطاقة من وحدات معالجة الرسوم التقليدية (GPU).

لماذا تعتبر العملات المشفرة ضارة للبيئة

إن مستوى قوة معالجة الكمبيوتر المطلوبة لتعدين العملة المشفرة هو الذي يقلق علماء البيئة. حيث تتطلب عملية التعدين:

  • أجهزة كمبيوتر عالية القدرة تتنافس للتحقق من المعاملات مقابل العملات المعدنية.
  • كميات كبيرة جدًا من الكهرباء لتشغيل الخوارزميات المعقدة. حيث يمكن أن تؤدي كمية الكهرباء التي يستهلكها تعدين البيتكوين سنويًا إلى غلي كمية كافية من الماء لجميع أكواب الشاي المستهلكة في المملكة المتحدة لمدة 30 عامًا، وفقًا لمؤشر Cambridge Bitcoin لاستهلاك الكهرباء، ووفقًا لمؤشر استهلاك الكهرباء من بيتكوين، الذي يديره مركز التمويل البديل التابع لجامعة كامبريدج، يستهلك تعدين البيتكوين للطاقة كل عام أكثر من ماليزيا أو السويد.
  • استخدام مصادر الطاقة غير المتجددة مثل الفحم، (وهي أقذر أنواع الوقود الأحفوري). حيث يقول بعض النشطاء أن التأثير يتفاقم بسبب حقيقة أن معظم عمليات التعدين تتم في الصين، والتي تعتمد بشكل كبير على طاقة الفحم.

ما هي العملات المشفرة الخضراء

يعد تعدين العملات المشفرة عملية تتضمن عادةً استهلاكًا عاليًا للطاقة، نظرًا للمستويات المعقدة من الحساب المطلوب. لذا من أجل تقليل البصمة الكربونية المرتبطة بالعملات الرقمية الأولى، تم تطوير نماذج بديلة ذات تأثير بيئي منخفض، وهو ما يسمى بالعملات المشفرة الخضراء. حيث يجب أن تحافظ العملة المشفرة الخضراء على تكامل blockchain مع توفير الطاقة وتقليل البصمة الكربونية. فقد أصبحت الاستدامة على نحو متزايد معيارًا أساسيًا لمستقبل صناعة blockchain. حيث يعد تحقيق آلية تشفير خضراء، وتتسم بالكفاءة من جهة أخرى، أمرًا ضروريًا لتوسيع استخدام العملات المشفرة القائمة على blockchain. لتحليل كفاءة استخدام الطاقة لعملة مشفرة معينة، ومن الضروري فحص عملية إنشاء مجموعات من المعلومات والحفاظ عليها.
يتم إنتاج جميع العملات المشفرة الأكثر شيوعًا تقريبًا، مثل Bitcoin، العملة المشفرة الأصلية التي تم إنشاؤها في عام 2009 من خلال التعدين. هذه هي بالضبط العملية التي تريد العملات المشفرة الخضراء الجديدة إعادة التفكير فيها من أجل تقليل استهلاكها غير المتناسب للطاقة. إنفاق غير فعال على الطاقة، مع انبعاثات غازات الاحتباس الحراري المصاحبة له، يتعارض مع الغرض التأسيسي للعملات الرقمية لإنشاء نظام أكثر سهولة وإنصافًا واستدامة من العملات التقليدية التي تسيطر عليها الحكومات.

التعدين الأخضر للعملات المشفرة

تعتمد العملات المشفرة الخضراء الناشئة على آليات جديدة تقلل من البصمة الكربونية لتقنية blockchain. ويمكن أيضًا تطبيق العديد من هذه الجوانب على العملات المشفرة الحالية الأكثر تلويثًا، بحثًا عن حلول لتحقيق قدر أكبر من الاستدامة.
في حين أنه من الصعب إضافة سمة الاستدامة إلى التوازن المعقد الذي تسعى إليه العملات المشفرة بين اللامركزية والأمان وقابلية التوسع، يقترح الخبراء بعض المفاتيح لتخضير العملة المشفرة:

  • الانتقال إلى الطاقات المتجددة: إنها استجابة أولى واضحة لتصحيح أرقام انبعاثات الكربون الناتجة عن صناعة العملات المشفرة. ففي عام 2023، تم تعدين أقل من 40٪ من عملات البيتكوين التي تم التحقق منها بواسطة إثبات العمل باستخدام مصادر الطاقة المتجددة. هذا هو السبب في ظهور العديد من الشركات الناشئة بمقترحات مختلفة لمعالجة هذه الفجوة.
  • من إثبات العمل إلى إثبات المشاركة: تتطلب آلية إجماع إثبات الحصة (PoS) من المعدنين تقديم كمية صغيرة من العملات المشفرة للدخول في اليانصيب حيث يختارون تخصيص معاملات للتحقق منها. هذا يقلل من مخاطر الموافقة على المعاملات الاحتيالية، مع التخلص من العنصر الحسابي التنافسي لإثبات العمل، مما يسمح لكل آلة بالعمل على مشكلة مختلفة وتحسين الطاقة المستهلكة.
  • دمج “ما قبل التعدين”: يعمل التعدين المسبق بطريقة مماثلة للعملات الورقية أو أسهم الشركة. حيث تخلق سلطة مركزية قدرًا معينًا من السلعة المعنية، في هذه الحالة العملات المشفرة، وتضعها في التداول وفقًا لسياقها العالمي والتجاري. في هذه الأنظمة. لا يزال يتم التحقق من المعاملات بواسطة شبكة لامركزية من المعدنين قبل إضافتها إلى سجل blockchain، على الرغم من أن المستخدمين المشاركين في المعاملة قد يضطرون إلى دفع رسوم رمزية لهم للتعويض عن هذا العمل.
  • استحداث ائتمانات الكربون: يمكن أن يؤدي تطبيق أرصدة الكربون الحكومية لشركات تعدين العملات المشفرة إلى شراء أرصدة الكربون من شركات أخرى، مما يساعد على تعويض كمية الانبعاثات التي تم إنشاؤها عالميًا، أو التحول إلى طاقة صديقة للبيئة من أجل بيع أرصدتهم الخاصة.

العملات المشفرة الخضراء

يوجد العديد من الخيارات الصديقة للبيئة للمستثمرين المهتمين بالبيئة للنظر فيها. وهذه خمسة من أشهر العملات المشفرة الخضراء التي اكتسبت شعبية:

عملة شيا Chia الخضراء

عملة شيا Chia (XCH) من العملات المشفرة الخضراء

عملة شيا Chia (XCH) من العملات المشفرة الخضراء

هي مثال جيد للعملات المشفرة الخضراء التي تم تصميمها لتكون أقل استهلاكًا للطاقة. حيث تستخدم عملية “الزراعة”. وهي باستخدم محركات الأقراص الصلبة (وهو مفهوم يُعرف باسم إثبات الفضاء). بدلاً من نهج (إثبات العمل) في التعدين، المستخدم في عملة البيتكوين، والذي يعتمد على معالجات الكمبيوتر.

  • يمكن زراعة عملات الشيا على محركات الأقراص الثابتة لأجهزة الكمبيوتر المحمول أو أجهزة الكمبيوتر المكتبية. ويمكنك استخدام المساحة غير المستخدمة من الهارد ديسك في (قطع الأرض).
  • عندما تنزل البرنامج بالكامل على كمبيوترك الشخصي، فإن جهاز الكمبيوتر يخطط نيابة عنك، ويبدأ في زراعة الشيا.
  • هذه الطريقة تسهّل على المستخدمين المنزليين زراعة الشيا. وهي لا تعتمد على كميات كبيرة من الكهرباء مثل العملات المشفرة المستخرجة.
  • ومع ذلك، فإن بعض النقاد لا يزالون يدعون أن شيا ليست صديقة للبيئة كما تدعي لأنها أدت إلى زيادة كبيرة بالطلب على أجهزة الكمبيوتر، وبالتالي مستويات متزايدة من النفايات الإلكترونية.

عملة كاردانو Cardano الخضراء

عملة كاردانو Cardano (ADA) من العملات المشفرة الخضراء

عملة كاردانو Cardano (ADA) من العملات المشفرة الخضراء

على العكس من بعض العملات المشفرة مثل البيتكوين، فإن Cardano تستخدم نظام إثبات الحصة المسمى (Ouroboros). والذي يتطلب من المستخدمين شراء الرموز من أجل الانضمام إلى الشبكة، مما يوفر كميات هائلة من الطاقة.

  • تم تطويره بواسطة (Charles Hoskinson) المؤسس المشارك لـ Ethereum، والتي تعد ثاني أكبر عملة مشفرة بعد Bitcoin. يمكنه تحقيق ألف معاملة في الثانية مقارنة بما يصل إلى سبع معاملات مع Bitcoin.
  • Ouroboros هو أول بروتوكول قائم على blockchain تمت مراجعته من قِبل النظراء، مما يعني، كما يزعم Cardano، أنه يمكن تطويره وفقًا للمتطلبات العالمية دون التضحية بالاستدامة أو الأمان.
  • يمكن القول إن Cardano هي أشهر العملات المشفرة الخضراء.
  • وفقًا لتحليل مراكز بيانات TRG، يبلغ استخدامها من الطاقة 0.5479 كيلو وات ساعة.

عملة لومن ممتاز Stellar Lumens الخضراء

عملة لومن ممتاز Stellar Lumens (XLM) من العملات المشفرة الخضراء

عملة لومن ممتاز Stellar Lumens (XLM) من العملات المشفرة الخضراء

أُطلقت شبكة ستيلر المتشعبة من  Ripple عام 2014، ذلك لسد الهوة التي تكمن بين العملات الرقمية المشفرة والمؤسسات المالية التقليدية. لا تفرض Stellar مقابل استخدام شبكتها من قبل الأفراد أو المؤسسات أي رسوم. كما ويُنظر لها بشكل متزايد على أنها البديل الجاد لـ PayPal، ذلك لأنها تتيح معاملات متعددة الأصول وعبر الحدود بشكل أسرع وأسهل وأكثر فعالية من حيث التكلفة.
يتم تشغيل Stellar من قبل Stellar Development Foundation، حيث كان Stripe أول مموليها، إلى جانب تبرعات من BlackRock وGoogle وFastForward. تمول التبرعات العامة المخصومة من الضرائب تكاليف تشغيل الشبكة ويظهر سقف السوق الثابت لـ Lumens وإزالة معيار التضخم أن SDF تتطلع إلى الحفاظ على شبكة تتيح مدفوعات سهلة عبر الحدود ويسهل الوصول إليها ومنخفضة التكلفة، وذلك بدلًا من القيام بربح سريع مع مكاسب هائلة في سعر Lumen.
كما جذبت الشبكة أيضًا مشاركةً من IBM و Deloitte، والمؤسسات المصرفية التابعة لنيجيريا ودولة الهند والفلبين، ثم فرنسا ومنطقة جنوب المحيط الهادئ، بالإضافة إلى أوكرانيا. والتي جعلت الأسواق أكثر انفتاحًا والأموال أكثر مرونةً مما أدى إلى إحياء رؤية SDF الخاصة بإطلاق الإمكانات الاقتصادية للعالم.
يمكنك من خلال شبكة Stellar أن تستبدل مجموعة من العملات. على سبيل المثال، الدولار وBitcoin وPesos وYen  أو أي عملة تقليدية أو رقمية أخرى. ويتم استخدام الرمز المميز للشبكة، Lumens، لتسهيل هذه الصفقات على دفتر الأستاذ الموزع المستند إلى blockchain بجزء صغير من السنت وبكفاءة عاليةً (والتي تُترجم أيضًا إلى بصمة كربونية أقل). كما وتسمح الشبكة أيضًا للأفراد أو المؤسسات من إنشاء رموز مميزة لاستخدامها على الشبكة، الأمر الذي ألهم البعض لاستخدام الشبكة  من أجل مبادرات الاستدامة مثل الاستثمار في الطاقة المتجددة.
كما وتتميز شبكة Stellar ببروتوكول إجماع الخاص بها. حيث يعد SCP مفتوح المصدر ويعتمد على مصادقة المعاملات التي تحدث من خلال مجموعة من العقد الجديرة بالثقة بدلاً من تشغيلها عبر الشبكة بأكملها كخوارزمية إثبات العمل أو حتى إثبات الحصة. وبالتالي تكون دورة المصادقة أقصر وأسرع بكثير، مما يجعل التكاليف منخفضة واستخدام الطاقة إلى أدنى حد ممكن.

عملة ألغوراند Algorand الخضراء

عملة ألغوراند Algorand (ALGO)

عملة ألغوراند Algorand (ALGO)

ألغوراند عبارة عن blockchain لإثبات الحصة يحصل على قيمته لأنه يدعم العقود الذكية. يتناسب تأثير كل مستخدم على الشبكة مع حصته في النظام. كما أن سلسلة بلوكشين ألغوراند قابلة للتطوير وآمنة، بالإضافة إلى أنها خالية من التشعبات وغيرها من مشكلات الحوكمة المحتملة.
تم إصدار Algorand في أواخر عام 2019. وهو أيضًا جديد نسبيًا على مشهد التشفير ولكنه كان قادرًا على إدارة ما يقرب من مليون معاملة يوميًا بحلول ديسمبر 2023.
سرعة المعاملات على منصة Algorand ورسوم المعاملات المنخفضة. بالإضافة إلى كونها بروتوكول blockchain لإثبات الحصة المحض بدون إذن، كلها تعني أن الشبكة يمكن الوصول إليها بشكل أكبر. وقابلة للتطوير، وتستخدم طاقة أقل بكثير من Bitcoin وأمثالها.
لا يتضمن Algorand التعدين، وتحاول الشبكة قيادة الطريق في استدامة لتكون عملة مشفرة خضراء من خلال إنشاء شبكة سلبية الكربون. لقد تم تصميمه ليكون موفرًا للطاقة منذ البداية والتزم بتعويض أي فجوات في الانبعاثات لتقليل تأثيره البيئي بشكل أكبر. حيث قال (Silvio Micali)، “أنا مهتم بالكوكب” وأن خوارزمية إثبات الحصة “تدفع استهلاك الكهرباء إلى الصفر تقريبًا”.
في 22 أبريل 2023، أعلنت Algorand أن blockchain الخاص بها محايد تمامًا للكربون. ويرجع الفضل في ذلك جزئيًا إلى شراكتها مع ClimateTrade. هذه المنظمة هي شركة رائدة في شفافية انبعاثات الكربون وإمكانية التتبع والشراكة مع Algorand تسمح لـ CimateTrade بتعزيز جهود الاستدامة مع الشركات في جميع أنحاء العالم.
تخطط Algorand و ClimateTrade لتنفيذ نظام يتم بموجبه توثيق بصمة Algorand الكربونية على السلسلة لعدد معين من الكتل. مما يسمح بحساب الكمية المكافئة لرصيد الكربون. سيتم بعد ذلك قفل أصل Algorand القياسي (ASA) في خزانة خضراء وسيستمر البروتوكول في العمل باعتباره سالبًا للكربون عن طريق تتبع هذه المبالغ وتعويضها بعناية.
تمتلك Algorand blockchain حاليًا 10 مليارات ALGO، مع استمرار التوزيع حتى عام 2030. ويمكن حاليًا شراء وبيع ALGO على Coinbase وBinance وOKEx وKraken وHuobi.

عملة نانو NANO الخضراء

عملة نانو Nano (NANO)

عملة نانو Nano (NANO)

سلط مراكز بيانات (TRG) الضوء أيضًا على عملة النانو، حتى لو لم يتم تضمينها في قوائم استخدام الطاقة.

  • بينما تعمل العملة الرقمية على أساس (إثبات العمل)، مثل البيتكوين، فإنها تسعى جاهدةً لتقليل الهدر المرتبط غالبًا بمعاملات التشفير.
  • تستخدم بروتوكول التصويت التمثيلي المفتوح، وذلك لتقليل استخدام الطاقة وزيادة الكفاءة. بالإضافة أيضًا إلى بيانات الاعتماد البيئية، فإن عمليات النقل النانوية تكون فورية ومجانية التداول.

أخيرًا، هذه ليست سوى عدد قليل من العملات المشفرة الخضراء الجديدة التي يتم تطويرها مع وضع الاستدامة في الاعتبار. وأعتقد أنه من خلال الإجماع والتركيز على استخدام مصادر الطاقة المتجددة. ستنخفض التكلفة البيئية الإجمالية للعملات المشفرة وشبكات blockchain مع اعتماد واسع النطاق. لكن لا تزال هناك مشكلة المخلفات الإلكترونية من عمليات التعدين القديمة للتعامل معها.