من الصعب تجاهل أوجه التشابه بين البيتكوين والذهب. حيث يُنظر إلى كليهما على أنهما تحوط طبيعي ضد التضخم، وهناك كمية محدودة من كليهما، وعادة ما يكون لهما ارتباطات منخفضة نسبيًا مع الأسهم والدخل الثابت، ويعملان كمخزن للقيمة خارج الأنظمة التقليدية مثل الحكومات أو البنوك المركزية. لذا فالسؤال هنا بين البيتكوين والذهب ما هو مستقبل الاستثمار؟ في الحقيقة إن مؤيدي العملات المشفرة يعتقدون بشدة أن البيتكوين ستحل محل الذهب كمخزن نهائي للقيمة خلال العقد المقبل. لكن لا نستطيع تجاهل أن الذهب كان موجودًا منذ آلاف السنين كأصلٍ آمنٍ وموثوق. وإن أحد الأسباب الرئيسية التي تجعل الناس يحترمون الذهب هو أنه مصدرٌ موثوق للحماية صمد أمام اختبار الزمن.

هل البيتكوين استثمار مستقبلي جيد

البيتكوين bitcoin

البيتكوين bitcoin

البيتكوين هي العملة المشفرة الأكثر قيمةً في العالم، ومع ارتياح المزيد من الأشخاص لامتلاك الأصول المشفرة والتداول في سوق العملات المشفرة، ستنمو القيمة السوقية للعملات المشفرة، وسيتوسع اقتصاد العملة المشفرة، وسيجلب ذلك مزيدًا من الوضوح إلى Bitcoin، وبالتالي مع استمرار تزايد الوعي ببيتكوين، قرر العديد من الأفراد وخبراء الصناعة المالية أن الوقت قد حان لامتلاك Bitcoin كجزء من محافظهم الاستثمارية.
حيث يُنظر إلى Bitcoin بشكلٍ متزايد على أنه مخزن للقيمة، أو أصلٌ يحافظ على قيمته في المستقبل. وعلى الرغم من أن الذهب احتفظ بهذا العنوان تاريخيًا ولا يزال كذلك، لكن البيتكوين كانت تتحدى ذلك، مما دفع بعض المراقبين إلى تسميته “الذهب الرقمي”. وذلك من حيث أنه لا يصدر عن نظامٍ مصرفي مركزي أو حكومةٍ فيدرالية. وأيضًا، فمن الخصائص المهمة للبيتكوين أنها تمتلك إمدادًا محدودًا، مما يعني أنه لن يكون هناك سوى 21 مليون بيتكوين متداولة في أي وقت. وهذا يعني أنه إذا تبين أن رهانك على Bitcoin إيجابي، فستزيد قيمته بمرور الوقت. بالإضافة إلى ذلك، فمن أجل منع السوق من التشبع المفرط، ينص بروتوكول Bitcoin على خفض جوائز التعدين إلى النصف على أساس منتظم، مما يضمن عدم منح عملة البيتكوين النهائية حتى عام 2140 تقريبًا.

هل الذهب استثمار مستقبلي جيد

الذهب gold

الذهب gold

يحظى الذهب بالاحترام في جميع أنحاء العالم لقيمته وتاريخه الغني، والذي تداخل في الثقافات منذ آلاف السنين. فعلى مر القرون، استمر الناس في حيازة الذهب لأسبابٍ مختلفةٍ. حيث أعطت المجتمعات، والآن الاقتصاديات، قيمةً للذهب، مما أدى إلى استمرار قيمته. إنه المعدن الذي نعتمد عليه عندما لا تعمل أشكال أخرى من العملات، مما يعني أنه دائمًا ما يكون له بعض القيمة كتأمين ضد الأوقات الصعبة. وعبر التاريخ، كان يُنظر إلى الذهب على أنه سلعة خاصة وقيمة، واليوم، يمكن أن يكون امتلاك الذهب بمثابة تحوط ضد التضخم والانكماش على حد سواء، فضلًا عن كونه أداة تنويع جيدة للمحفظة.

والذهب كمخزن عالمي للقيمة، يحتفظ بقيمته ليس فقط في أوقات عدم الاستقرار المالي، ولكن في أوقات عدم اليقين الجيوسياسي. وغالبا ما يطلق عليه “سلعة الأزمة”، لأن الناس يفرون إلى الأمان النسبي عندما تتصاعد التوترات العالمية. فخلال هذه الأوقات، غالبًا ما يتفوق على الاستثمارات الأخرى. على سبيل المثال، شهدت أسعار الذهب بعض التحركات الرئيسية في الأسعار هذا العام استجابةً للأزمة التي حدثت في الاتحاد الأوروبي. فغالبًا ما يرتفع سعره أكثر عندما تكون الثقة في الحكومات منخفضة.

مقارنة بين استثمار البيتكوين والذهب

يشبه البيتكوين الذهب من حيث أنه لا يصدر عن نظامٍ مصرفي مركزي أو حكومةٍ اتحادية. Bitcoin هي عملة مشفرة لامركزية يتم إنتاجها بواسطة القوة الحسابية الجماعية لـ “عمال المناجم”، وهم الأفراد ومجموعات الأشخاص الذين يعملون للتحقق من المعاملات التي تتم على شبكة Bitcoin، ثم يتم تعويضهم بعملة البيتكوين مقابل وقتهم وقوة الحوسبة والجهد.
وهنا إليك أهم نقاط المقارنة بين البيتكوين والذهب:

  • الشفافية: بالنسبة للذهب فإن أنظمة التجارة والوزن والتتبع القديمة لا تشوبها شائبة. لذا فمن الصعب سرقة المعدن أو تزويره أو تلويثه بأي طريقة. وبالنسبة للبيتكوين يجعل نظام Bitcoin المشفر واللامركزي والخوارزميات المعقدة من الصعب معالجته، مما يجعله أحد أكثر الأنظمة أمانًا التي يتم تطويرها للمستقبل.
  • الندرة: الذهب والبيتكوين كلاهما نادر. فبحلول عام 2140، سيتم تداول 21 مليون بيتكوين بالكامل بفضل مكافأة التعدين. لكن بينما نعلم أن هناك 21 مليون عملة بيتكوين فقط، لا نعرف متى سيتم استخراج كل الذهب. حيث تبحث بعض الشركات في تعدين الذهب من الكويكبات في المستقبل.
  • القيمة الأساسية: لطالما استخدم الذهب لأغراضٍ متنوعة، من المجوهرات إلى طب الأسنان والإلكترونيات وغير ذلك. أمّا عن البيتكوين فبصرف النظر عن إعادة تركيز الانتباه على تقنية blockchain، فإن عملة البيتكوين لها قيمة جوهرية كبيرة. حيث يفتقر ملايين الأفراد إلى الخدمات المصرفية والخدمات المالية الأساسية مثل الائتمان. حيث يمكن لهؤلاء الأشخاص تحويل الأموال حول العالم مجانًا باستخدام عملة البيتكوين. علمًا أنه لم تتحقق بعد إمكانات Bitcoin الفعلية كبديل غير مصرفي بالكامل.
  • التدفق: يوجد سوق سيولة إلى حد ما لكل من الذهب والبيتكوين.
  • عائد الاستثمار: بالرغم من أن الذهب يعد أصلًا موثوقًا وملاذًا آمنًا. لكنه لا يشهد نموًا كبيرًا. فإذا استثمرت أموالك في الذهب ربما ستبقى بعد عدة أعوام بنفس القيمة. أما بالنسبة للعملات المشفرة فقد شهدت نموًا هائلاً وانتعاشًا على مدار الأعوام الماضية.

البيتكوين أم الذهب ما هو مستقبل الاستثمار

ما الذي يجب أن تستثمر أموالك به البيتكوين أم الذهب، وما الخيار الأفضل في الاستثمار مستقبلًا.
إذا كنت تبحث عن الأمان فالمفتاح بالتنويع وهو إيجاد استثمارات لا ترتبط ارتباطًا وثيقًا ببعضها البعض. على سبيل المثال، تاريخيا، كان للذهب ارتباط سلبي بالأسهم والأدوات المالية الأخرى. والتاريخ الحديث يثبت ذلك. حيث كانت السبعينيات رائعة بالنسبة للذهب، لكنها كانت سيئة بالنسبة للأسهم. وكانت الثمانينيات والتسعينيات رائعة بالنسبة للأسهم، لكنها كانت مروعة بالنسبة للذهب. وشهد عام 2008 انخفاض الأسهم بشكل كبير حيث هاجر المستهلكون إلى الذهب.
إذًا يجب على المستثمرين التنويع في المحفظة بشكل صحيح. لتقليل التقلبات والمخاطر بشكل عام.
لكن في الحكم النهائي يجب مراعاة عدة نقاط، حيث سجلت Bitcoin تحسنًا بنسبة 100 ضعف مقارنةً بالذهب كمخزن للقيمة. ويدرك العالم ذلك. وعلى الرغم من أن عملة البيتكوين قد قفزت عدة مرات في الأشهر القليلة الماضية، فمن المرجح أن تستمر في الارتفاع من حيث الدولار الأمريكي خلال السنوات القادمة. وربما ستتجاوز القيمة السوقية لبيتكوين القيمة السوقية للذهب بحلول عام 2030.

أخيرًا، في نهاية بحثنا بين البيتكوين أم الذهب ما هو مستقبل الاستثمار، أود القول إن لكلٍّ من الذهب والعملات المشفرة مزاياها وعيوبها. وهنا يتوقف الأمر على التقدير المطلق للمستثمر حيث يريد الاستثمار.