أصبحت دولة الإمارات العربية المتحدة واحدة من أكبر الدول الاقتصادية، فهي فهي تحتل المرتبة السابعة والعشرين عالميًا من حيث الناتج الإجمالي المحلي، ويبلغ عدد المشاريع الصغيرة في الإمارات ما يزيد عن عن ٣٥٠ ألف مشروع، وتحقق المشاريع الصغيرة أيضا هناك ما يزيد عن ٦٠٪ من إجمالي الناتج المحلي للدولة، وهذا يعني أن المشاريع الصغيرة في الإمارات نسب ربحها ونجاحها مرتفعة للغاية، وفي هذه المقالة سوف نتحدث عن تفاصيل كاملة لدراسة جدوى محل بيع ورد في الإمارات.

محل بيع ورد في الإمارات

هناك عدد ضخم من الأفراد الذين يسعون لعمل مشاريع ناجحة ومربحة في الإمارات، فإذا كنت مواطنًا إماراتيًا أو مقيمًا وتفكر في امتلاك مشروع ناجح ومربح في الإمارات، فإليك مشروع محل بيع ورد، فهو أحد أبرز الأفكار الناجحة في الإمارات، والتي يمكن أن تحقق لك أرباحا طائلة بتكاليف منخفضة.

لماذا يُعَد مشروع محل بيع الورد في الإمارات ناجحا؟

لربما تشعر في البداية أن المشروع ليس مجزيا، ولكن نحب أن نوضح لك بأن محل بيع الورد يمتلك طلبا كبيرا، فهناك العديد من الأشخاص الذين يعتبرون الورد هدية أساسية بجانب أي هدية أخرى، كما أن هناك فئة ضخمة – لا سيما مواطني الإمارات – يتبادلون الورد في مختلف المناسبات الاجتماعية، فالإماراتيون يعتبرون الورد من أرقى الهدايا التي يمكن تقديمها للآخرين.

كما أن الورد يُستخدَم بشكل أساسي في العديد من المناسبات، كحفلات الميلاد، حفلات الخطوبة والزواج، حفلات التخرج، وأيضا عند افتتاح المشاريع المختلفة، ويُستخدَم الورد في كشيء أساسي في التزيين لعدد من الأماكن وأيضا السيارات خاصة في حفلات الزفاف، وكل ذلك كان عاملا في زيادة الطلب على محل بيع الورد.

دراسة جدوى محل بيع ورد في الإمارات

أولا | اختيار موقع مناسب لمحل بيع الورد

أول الأمور الأساسية في أي مشروع هو تحديد المكان المناسب للمشروع الذي ستبدأ فيه، فالمكان المناسب لأي مشروع هو أحد عوامل نجاحه أو فشله، لذلك حاول اختيار موقع مناسب لمحل بيع الورد الخاص بك، ويُفضَّل أن يكون محل بيع الورد في أحد الأماكن الراقية بالإمارات، أو أحد المواقع المشهورة بجوار المحلات الكبيرة، ولا يوجد مساحة محددة للمحل الذي ستقوم بتوفيره، فيمكنك توفير أي مساحة تقدر على تحملها وبدء عرض الورود الخاصة بك فيه.

ثانيا | العمالة اللازمة لمشروع محل بيع الورد بالإمارات

في بداية المشروع سوف تحتاج لحوالي عاملين أو ثلاثة بحد أقصى، وتوزيع المهام بينهم، بحيث يقوم أحدهم برعاية الورد المعروض وسقايته بانتظام، ويُفضَّل أن يكون ذلك الشخص على خبرة بمجال زراعة الورد، والشخص الثاني يعمل في تجهيز الطلبات وعمل باقات الورد ولفها، ويُفضَّل أن يكون ذلك الشخص أيضا لديه حس فني وقدرة على التنسيق، أما الشخص الثالث فهو المسؤول عن عملية البيع وتوصيل الطلبات للأماكن المطلوبة (دليفيري).

ثالثا | الحصول على كميات الورد المناسبة للمشروع

ستحتاج لتوفير كميات من الورد المختلف الأنواع والألوان، وذلك من خلال اللجوء إلى مشاتل زراعة الورد الكبرى بالإمارات، والتي ستوفر لك كافة أنواع الورد بأسعار الجملة، ويمكنك الاستعانة باستيراد الورد من المواقع الإلكترونية، حيث هناك العديد من المتاجر التركية وغيرها، والتي توفر لك مختلف أنواع الورود ذات الجودة العالية والأسعار المنخفضة مقارنة بأسعار الورود المحلية، فقُم بتحديد الطريقة المناسبة لك ولميزانيتك لتوفير الورد في المحل الخاص بك، ثم قُم بالاتفاق مع مورد الورد على الأنواع المطلوب استيرادها، وتحديد الأسعار ومكان التسليم.

رابعا | تكاليف مشروع محل بيع الورد في الإمارات

يمكنك حساب تكاليف المشاريع من خلال تحديد كافة التكاليف الخاصة بالديكورات والأدوات المستخدمة في المحل، وأيضا حساب كميات الورد التي تم توفيرها، مع حساب كل مصاريف التسويق والترويج للمشروع وأجور العاملين أيضا، فإذا تمكنت من تحديد أسعار الورد التي ستقوم باستيرادها ومتوسط بيع الوردة، مع حساب متوسط تكاليف تجهيز المشروع وأجور العاملة ستتمكن من تحديد التكلفة النهائية لمشروع محل بيع الورد الخاص بك.

أهم أماكن استيراد الورد بالجملة من الإمارات

هناك عدد من الأماكن في الإمارات التي تحتوي على شركات توريد الورد، ومن أبرزها:

  • ورسان للزهور-  دبي
  • أبراج بحيرات الجميرا للزهور-  دبي
  • الورقاء  للأزهار والورود – الروقاء، دبي
  • اتش واي اكس سي انترناشيونال للتجارة (ذ.م.م) – المدينة العالمية – دبي
  • اسبيكتروم (ش.م.ح) – دبي
  • جاردينيا لتجارة الزهور- الشارقة
  • زهرة الغاردينيا – أبوظبي
  • الخالدية – أبوظبي
  • شركة جيم ماو للموضة (ذ.م.م) – دبي

وتقوم تلك الشركات بتوريد كل ما يحتاجه الأفراد أو تجار الورود، ويتولى موردو الورود والنباتات الاصطناعية التزويد بتشكيلة واسعة من المنتجات النباتية الاصطناعية وملحقاتها مثل الأشرطة، السلال، الأواني الزجاجية، أسلاك التغليف، الغراء، مواد الديكور، المنتجات الاسفنجية.

العوامل التي تساعد على نجاح مشروع محل بيع الورد في الإمارات

هناك عدد من العوامل التي يجب أن تراعيها قبل إنشاء مشروعك، والتي ستساعدك على نجاح المشروع وتحقيق الأهداف المرجوة منه، حيث:

  • اسم المحل الخاص بك، حيث أنه لاسم المحل دورا هاما في جذب العملاء إليه. لذلك فاحرص على اختيار اسم مناسب لمحل بيع الورد الخاص بك.
  • أسلوب عرض وتقديم الورد، حيث أنه للشكل النهائي لباقة الورد رونق خاص. فاحرص على التميز في عرض وتقديم باقات الورد للعملاء.
  • جودة الورود المُقدمَة، احرص على توفير ورود  ذات جودة متوسطة أو عالية. وابتعد عن الورود ذات الجودة المتدنية حتى لا ينفر الزبون منك
  • الأسعار التنافسية، فقم بتقليل أسعارك في البداية مع تحقيق هامش ربح بسيط. وذلك لتكوين زبائن دائمين وبعد ذلك يمكنك تغيير السعر لما يناسبك.
  • اللباقة في التعامل، يجب أن يكون التعامل مع العملاء بشكل لبق وودي، حتى يحب العميل تكرار التعامل مع المحل مجددا.