وظيفة تحليل البيانات

كتابة : أسماء نور
آخر تحديث : 2 سبتمبر 2022
وظيفة تحليل البيانات

وظيفة تحليل البيانات؛ إن تحليل البيانات هي عملية التفحص والتدقيق للبيانات والتفسير لتكون أكثر دقة، وإعادة تشكيلها وتخزينها للحصول على معلومات يمكن على أساسها اتخاذ وتحليل القرارات. وهي مرتبطة ارتباطا وثيقا بمجال تعليم الآلة والذكاء الاصطناعي والتعليم العميق، ولكن ما هي وظيفة تحليل البيانات؟ 

وظيفة تحليل البيانات

وظيفة تحليل البيانات؛ ترتبط وَظيفة تَحليل البَيانات بجميع أنماط المعارف والعلوم البشرية، وكثير من المؤسسات الحكومية، حيث تطلب متخصصين في ذلك المجال. وأصبح مسمى هذه الوظيفة ضمن الهياكل التنظيمية في الكيانات الكبرى، مع اختلاف مستوى الوظيفة من مكان لآخر.

تهتم هذه الوظيفة بمهارات التعامل مع الحاسب الآلي، ولغات برمجية متعددة، وبعض المفاهيم المتعلقة بالرياضيات، والهندسة، والميكانيكا، والإحصاء، ونظرية الاحتمالات، وإنجاز المهام المطلوبة بكل دقة.

أبرز سمات عامل تحليل البيانات

أما عن سمات من يشغل وظيفة تحليل البيانات. فهي كما يلي:

  • الدقة.
  • الإبداع.
  • الشغف العلمي.
  • كذلك حب الإطلاع على كل ماهو جديد.
  • ملم بعلم الإحصاء، وطرق اختيار العينات، والمعادلات الإحصائية المتعلقة بالمتوسطات والتشتت والانحدار والارتباط.
  • يجب أن يجيد محلل البيانات مجموعة من لغات البرمجة مثل، السي، السي بلاس، سيكوال.
  • أن يكون لديه معرفة بعلوم الرياضيات، وطرق التحليل الكمي والكيفي.
  • أن يتسم بالقيم الأخلاقية مثل الحفاظ على سرية المعلومات.

المجالات التي تتضمنها وظيفة تحليل البيانات

أما عن مجالات وَظيفة تَحليل البَيانات فهي كما يلي:

وظيفة الدعم التقني

يجب على من يعمل بوَظيفة تَحليل البَيانات أن يقوم بمعالجة أي خلل قد يحدث في البرامج المستخدمة لمعالجة البَيانات، حتى يضمن استمرارية العمل دون أعطال.

عالم البيانات

ينظر إلى عالم البيانات بنظرة شاملة وكلية، وعليه أن يقوم ببناء أنظمة، وتطوير خوارزميات بصورة نظرية وتطبيقية.

صيانة الشبكات

يوجد في كل مؤسسة أو شركة نظام شبكي خاص بها، وذلك لإتاحة التواصل بين المشغلين. ومن ضمن اختصاصات وظيفة تحليل البيانات صيانة الشبكات، لضمان العمل بكفاءة، كذلك التخلص من السلبيات الخاصة بالحاسب الآلي.

البرمجة

وهي شعبة من شعب وَظيفة تَحليل البَيانات. كما يجب على المحلل أن يكون متقنا لمجموعة من اللغات، بهدف تصميم برمجيات تساعد على تخطي صعوبة ما داخل المؤسسة، ومن ثم تصميم النماذج التي تناسبها.

تطبيق Excel وعلاقته بوظيفة تحليل البيانات

يقوم Excel كأداة لتحليل البيانات بحل العديد من مشاكل الأعمال. يعد Excel أداة قوية تم تكييفها مع العمليات التجارية حول العالم. كذلك يمكن استخدام أداة التحليل القوية هذه لحل مجموعة واسعة من مشاكل العمل التي تتراوح من تحليل المخزون، تصور البيانات، تخطيط الميزانية، صيانة السجلات، إعداد تقارير النتائج المالية.

كما يتضمن تحليل البيانات الإحصائية للأعمال مجموعة من الوظائف الإحصائية، إلى جانب حزمة أدوات تحليل البيانات التي توفر خطوات إضافية ووقتا قيما للمحلل.

أهمية أداة تحليل البيانات

كما تساعد أداة تحليل البيانات الشركات على إجراء فحص موجز للبيانات، وتتيح للمستخدم إجراء مجموعة متنوعة من العمليات على الفور للحصول على ذكاء سريع للبيانات. كذلك تقدم ToolPak قائمة الإحصاءات الوصفية التي تحدد بيانات الأعمال وتصفها، مما يجعل فحص البيانات مهمة سهلة للمؤسسة الحديثة.

بذلك وصلنا إلى نهاية مقالنا الذي كان عن وظيفة تحليل البيانات. حيث ينبغي القول نحن نعيش عصرا يعتمد اعتمادا كليا على تحليل البيانات التي لا تتوقف عن النمو. وقد أصبحت وَظيفة تَحليل البَيانات أمرا بالغ الأهمية. فإذا كنت تبحث عن وظيفة غير مهددة في المستقبل. ويمكن أداؤها في المنزل، فعليك تعلم تحليل البيانات.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

10142 مشاهدة