تخصص تحليل البيانات؛ ليس شرطا أن يكون مُحللي البَيانات حاصلين على شهادات جامعية، ولكن من الممكن أن يساعد التعليم الجامعي في ذلك. فمُحلل البَيانات الجيد يجب أن يكون جيدا في اكتشاف التكنولوجيا وفهم شكل الأرقام الجيدة، فما هو تخصص تَحليل البَيانات؟

تحليل البيانات

تحليل البيانات هو نظام إذا اتبعته الشركات والمؤسسات، تستطيع التربع على قمة الاستثمار. وهو دراسة البيانات والمعلومات وتحليلها وترتيبها وتنظيمها على هيئة مخططات، بهدف الوصول إلى استنتاج سليم بطريقة مبسطة ومباشرة.

تخصص تحليل البيانات

يطلق لقب نفط القرن الحادي والعشرين على تَخصص تَحليل البَيانات وذلك بسبب أهميته وقيمته العلمية في حياتنا. فهو علم متعدد المجالات، حيث يستخدم الأساليب العلمية، والعمليات، والخوارزميات، والأنظمة بهدف استخراج المعرفة والأفكار من البيانات، سواء كانت منظمة أم لا.

كان يسمى تخصص تحليل البيانات قديما Datalogy، والآن يسمى Data Science. حيث يقوم بالاستعانة بنظريات مستمدة من علوم أخرى بما فيها الرياضيات، ونظم المعلومات، والإحصاء، وعلم الحاسب الآلي. كما يرجع تاريخ نشأة تخَصص تَحليل البَيانات ووجوده إلى ما يقرب من ثلاثين عاما تقريبا. وهناك اختلافات كثيرة بين علم البيانات، وتحليل البيانات، بصرف النظر عن أهدافها المشتركة.

علوم تخصص تحليل البيانات

تتمثل علوم تخصص تحليل البيانات كما يلي:

نظم المعلومات الإدارية

يدرس طلاب نظم المعلومات الإدارية حرفيا قواعد البيانات ولغات البرمجة وتطبيق التكنولوجيا على مشاكل الأعمال. إذا كانت أي درجة تؤهلك لهذا المجال، فهي حرفيا هذه الدرجة.

علوم الحاسب

يدرب علم الكمبيوتر على فهم عميق للتكنولوجيا، والطلاب الذين يجتازون هذه البرامج معروفون بذكائهم الشديد. كلاهما يجعلها مناسبة تماما لوضعها في مجال تحليل البيانات.

الهندسة من مواد تخصص تحليل البيانات

كما يشتهر المهندسون بكونهم أذكياء وجيدون للغاية مع الأنظمة الرياضية والتقنية، بالإضافة إلى كونهم عمليين للغاية. هذا هو الأساس، تحليلات البيانات تتطلب بعض الدراية بالتكنولوجيا، والكثير عن كونك ذكيا وعمليا عند مواجهة أي مشكلة.

المالية والاقتصاد

تتطلب كل من المالية والاقتصاد مهارات كمية قوية، وفهما جيدا للاحتمالات والمخاطر. وتوفر سياقا حول مجالات الأعمال، وحتى بعض الجوانب الرئيسية للتحليل. كما أن العديد من البرامج لديها تتطلب فصولا حول مواضيع مثل الاقتصاد القياسي أو التحليل المستند إلى جداول البيانات.

الرياضيات، الإحصاء، الفيزياء من علوم تخصص تحليل البيانات

لديها أيضا مهارات وقدرات كمية قوية مع النظم التقنية. تميل الشركات إلى توظيف عدد من طلاب الأعمال والهندسة ولكنها أقل دراية بدرجات العلوم.

السمات المميزة لتخصص تحليل البيانات

تخصص تحليل البيانات له عدة مميزات. حيث يمكن القول أن التركيز الصريح على أن المعرفة الإحصائية، والحسابية، والمحددة السياق تساهم بشكل مشترك في تحليل البيانات الفعال، وبالتالي فإن الغرض من تَخصص تَحليل البَيانات هو:

  • تزويد الطلاب بالأدوات الإحصائية وأجهزة الحاسب الآلي لإجراء تحليل البيانات ذات مغزى.
  • تزويد الطلاب بالسياق التأديبي المحدد للتعبير عن أسئلة تحليل البيانات ذات المغزى وفهمها داخل المجال.
  • تشجيع الطلاب على تطوير مهاراتهم للتواصل بشكل فعال بالرؤى المستندة إلى البيانات.

بذلك وصلنا إلى نهاية مقالنا الذي كان عن تَخصص تَحليل البَيانات. ولا بد من القول أنه ومع وجود ثورة البيانات التي ساهمت في خلق الروح التنافسية، أصبح مستقبل تحليل البيانات كبيرا، من حيث تنافس الشركات والمؤسسات.