الاستثمارات العقارية في المغرب؛ تعد المغرب من الدول التي تعتمد في جزء واسع من اقتصادها على الاستثمارات العقارية. وفي مقالنا اليوم سنتحدث عن الاستثمار العقاري فيه كذلك مميزاته.

مميزات الاستثمارات العقارية في المغرب

مميزات الاستثمارات العقارية في المغرب؛ أصبحت دولة المغرب العربي بشكل متزايد هدفاً استراتيجياً للمستثمرين الدوليين. الذين يسعون لتنويع فرص الاستثمار العقاري. وذلك نتيجة العديد من العوامل المتفاعلة :

  • تعد دولة المغرب إلى حد بعيد الدولة الأكثر استقرارًا من الناحية السياسية في المنطقة .
  • تشهد نمو اقتصادي مستمر.
  •  تتميز بموقعها الاستراتيجي القوي كبوابة لإفريقيا مع العديد من مناطق التجارة الحرة الناجحة , بالاضافة إلى الموقع الجغرافي الممتاز بين قارتي أوروبا وأفريقيا.
  • وجود إطار قانوني يستند إلى الإطار القانوني المدني الأوروبي ولوائح الصرف الأجنبي.
  • لا توجد قيود على تملك الأجانب للأراضي في المغرب ، باستثناء المناطق المخصصة للأغراض الزراعية.

ولا يزال قطاع العقارات في المغرب العربي يمثل أكثر من 50 في المائة من الاستثمار الأجنبي المباشر في خلال السنوات الأخيرة. وذلك وفقًا لمؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية. والمستثمرون الأجانب الرئيسيون هم الصينيون وأمريكا الشمالية والإماراتيون والفرنسيين والإسبان والألمان.

مجالات الاستثمارات العقارية في المغرب

المجالات الرئيسية للاستثمارات العقارية الأجنبية في المغرب هي:

  • في مجال الرعاية الصحية : تم إجراء العديد من الاستثمارات الأجنبية في هذا القطاع. يرتبط معظمها بإنشاء وتطوير مشاريع مدينة جديدة مهمة . مثل مدينة مراكش للرعاية الصحية والمرفق الطبي للمستشفى السعودي الألماني لمدينة زناتة البيئية الجديدة.
  • وفي المجال السياحي : لطالما اشتهرت المغرب وأماكنها السياحية , وقد استثمر المستثمرون باستمرار في هذا المجال وواصلوا القيام بذلك. تم إطلاق العديد من المشاريع العقارية السياحية في العام الماضي , ولا سيما في طنجة ومراكش والرباط والدار البيضاء وأكادير.
  • الصناعية (المنشآت والوحدات اللوجستية): تسعى العديد من الشركات الأوروبية إلى تطوير قدراتها في المغرب من أجل زيادة مبيعاتها عبر إفريقيا. تقع المشاريع الصناعية بشكل رئيسي في منطقتي القنيطرة وطنجة المعفاة من الضرائب.

الاستثمارات العقارية في المغرب من الناحية الاقتصادية

توسع الاقتصاد المغربي بنسبة 3.2٪ في 2018 ، بعد أن نما 4.1٪ في 2017 و 1.1٪ في 2016 و 4.6٪ في 2015 و 2.7٪ في 2014 ، بحسب صندوق النقد الدولي. كما قد ارتفع مؤشر أسعار العقارات السكنية (REPI) على مستوى البلاد خلال عام 2018 بنسبة 0.8٪ بعد نمو صفري في العام السابق , وفقًا بنك المغرب المركزي.

أسعار العقارات حسب نوع الملكية

حيث تتمثل أسعار الاستثمارات العقارية في المغرب حسب نوع الملكية كما يلي:

  • ارتفعت أسعار المساكن بنسبة ضئيلة قدرها 0.8٪ في عام 2018.
  • وارتفعت أسعار الشقق بنسبة 0.6٪ في عام 2018.
  • ارتفعت أسعار الفلل بنسبة 5.9٪ في عام 2018 , بعد انخفاضها في العام السابق بنسبة 2.6٪.

أسعار العقارات حسب المدن في المغرب

تتمثل أسعار الاستثمارات العقارية في المغرب حسب المدن. كما يلي:

  • ارتفع متوسط أسعار العقارات في الرباط بنسبة 3.7٪.
  • وارتفعت أسعار العقارات في الدار البيضاء بنسبة 1.5٪.
  • انخفضت أسعار العقارات في مراكش بنسبة 5.5٪.
  • في طنجة ارتفعت أسعار العقارات بنسبة 1.7٪.
  • تراجعت أسعار الأراضي الحضرية بنسبة 2.4٪ في عام 2018 ، بعد ارتفاعها بنسبة 1.8٪ في عام 2017 و 6٪ في عام 2016.

عوائد الإيجارات من الاستثمارات العقارية في المغرب

تظل عائدات الإيجار الإجمالية في المغرب كبيرة حيث تتراوح عائدات الإيجار في مراكش بين 6.5% و 7% , وتتراوح عائدات الإيجار في الدار البيضاء بين 5.5٪ و 6.5٪ للمنازل الصغيرة , أما المنازل (بين 450 و 1،000 متر مربع) لديها عوائد إيجارية أقل ، تتراوح من 3.7٪ إلى 4.1٪.

ومع ذلك , فإن تكاليف المعاملات ذهابًا وإيابًا – أي إجمالي تكاليف شراء عقار ثم إعادة بيعه – كبيرة في المغرب ، بنسبة 12.50٪ – 17٪ ، ويرجع ذلك أساسًا إلى رسوم التسجيل ورسوم الدمغة.

اسعار الفائدة في الاستثمارات العقارية في المغرب

تعتبر أسعار الفائدة من القروض العقارية منخفضة بشكل عام , ففي الربع الرابع من 2018 ، بلغ متوسط سعر الفائدة على القروض العقارية في المغرب 5.42٪ ، دون تغيير عن الفترة نفسها من العام الماضي ، بحسب بنك المغرب. كما لم يتغير متوسط سعر الفائدة بشكل كبير خلال العقد الماضي ، لكنه انخفض بنحو 1٪.

وفي آذار 2016 , خفض بنك المغرب سعر الفائدة الرئيسي إلى 2.25٪ ، وهو أدنى معدل منذ عام 2000 , وظل دون تغيير منذ ذلك الحين.

انكماش سوق الرهن العقاري تدريجيا

يمتلك المغرب سوق الرهن العقاري الأكثر تقدمًا وتنوعًا في المنطقة , وفقًا مركز تمويل الإسكان الميسر في إفريقيا (CAHF) . وهناك مجموعة واسعة من مصادر الإقراض العقاري , بما في ذلك البنوك التجارية الخاصة والبنوك العامة وشركات الائتمان الاستهلاكي وشركات التمويل الأصغر , ويمكن أن تصل نسبة القرض إلى القيمة إلى 100٪ من القيمة المقدرة للعقار.

بذلك وصلنا إلى نهاية مقالنا الذي كان عن مميزات الاستثمارات العقارية في المغرب. كما نأمل أن تكون معلوماتنا قد أفادتكم.