أفضل البضائع منطقة الحرة في جبل علي؛ تقع المنطقة الحرة في جبل علي (جافزا) بين سابع أكبر ميناء بحري في العالم ومطار دبي الجديد للشحن. وتدير أكثر من ثلث إجمالي تجارة الإمارة وما يقرب من نصف صادراتها.

دعم جبل علي إجمالي التجارة غير النفطية في دبي بمساهمة بلغت حوالي 88.65 مليار دولار في العام، مع 49.7 مليار دولار من الواردات و 38.9 مليار دولار من الصادرات، وفقًا لإدارة الإحصاء العالمية في دبي. حيث تضم المنطقة الحرة ما يقرب من 700 تاجر عام من بين أكثر من 6000 شركة

وبدأت العديد من أكبر الشركات المصنعة في المنطقة الحرة كشركات تجارية هناك. كما أن حوالي 77 في المائة من المقيمين في المنطقة الحرة هم شركات تجارية من أوصاف مختلفة، تشارك في استيراد وإعادة تصدير البضائع من دبي. وأدخلت سلطات جبل علي أيضًا تقنية جديدة لتسهيل التجارة، من خلال نظام تخليص جمركي شامل عبر الإنترنت يسمح للتجار بإكمال التخليص إلكترونيًا عن بعد وعلى مدار الساعة طوال أيام الأسبوع بتوقيع إلكتروني ودون الحاجة إلى تقديم نسخ ورقية إلى سلطات الجمارك. وهذا يعني التخليص المسبق للبضائع، وتمكين أوقات تقديم الخدمة والقدرة على تعديل وإلغاء الإقرارات عبر الإنترنت. كما أصبح بإمكان العملاء تجديد رخصتها أو الحصول على ترخيص جديد دون الحاجة إلى زيارة جبل علي فعليًا.

أفضل البضائع منطقة الحرة في جبل علي

أفضل البضائع منطقة الحرة في جبل علي كما يلي:

الشاي

أفضل البضائع منطقة الحرة في جبل علي. يضم جبل علي مركز دبي لتجارة الشاي (DTTC)، وهو جزء من مركز دبي للسلع المتعددة، وافتتح المرفق الذي تبلغ مساحته 24 ألف مترًا مربعًا في يناير. مما أتاح للشركة DTTC تقديم خدمات جديدة لأعضائها في مجال تداول الشاي. يتألف المركز من مستودع تبلغ مساحته 6000 متر مربع. ويوفر مرافق تخزين مخصصة لمصنعي الشاي، بالإضافة إلى مرفق للخلط والتعبئة وتذوق الشاي يتم التحكم في درجة حرارته.

وقد سجلت DTTC نموًا تجارياً مذهلاً في السنوات الأخيرة، مما يشير إلى أن موقع جبل علي ساعدها على توسيع أحجام تجارة الشاي منذ انتقالها إلى هناك في عام 2009. حيث سجلت نموًا بنسبة 26 في المائة. أي أن تجارة الشاي عبر دبي زادت بنسبة 11.3٪ لتصل إلى 64.2 مليون كيلوجرام كل عام.

قطع غيار السيارات

تعتبر قطع غيار السيارات مجال نمو رئيسي آخر للتجار في جبل علي. حيث نمت التجارة في قطع غيار السيارات بنسبة 34 في المائة منذ عام 2009، وقد تجاوزت قيمة قطع غيار السيارات 29 مليار درهم. وفقًا لأرقام موانئ دبي العالمية، تمثل قطع الغيار والإكسسوارات 52 في المائة من سوق استيراد وإعادة تصدير السيارات في دبي، ويتركز الجزء الأكبر من التجارة في جبل علي حيث يوجد حوالي 200 تاجر قطع غيار السيارات.

الإطارات

من أفضل البضائع منطقة الحرة في جبل علي. حيث تزدهر في منطقة جبل علي تجارة الإطارات لمختلف أنواع المركبات. وتضم المنطقة الحرة مقرات للعديد من شركات تجارة الإطارات، من أهمها شركة زافكو (Zafco) الرائدة في مجال بيع الإطارات، التي تخطط وتعمل لمضاعفة مبيعاتها، مع افتتاح 65 منفذاً في جميع أنحاء المنطقة. حيث تهدف إلى تقديم خدمات أكثر ملاءمة من خلال إنشاء وحدات متنقلة تنقل خدماتها إلى أبواب العملاء. ويبلغ حجم المخزون أكثر من مليون إطار، في مرافق التخزين التابعة للشركة والتي تبلغ مساحتها 43100 متر مربع. مما يجعل زافكو أكبر مستورد ومصدر في مجال الإطارات في منطقة جبل علي.

تجارة الصلب ومواد البناء

تعتبر تجار مواد البناء من بين أنشط أنواع التجارات الآخذة في التوسع في جبل علي. ومن بين أهم شركات تجارة الصلب، شركة النمير للحديد. الذي يعد أحد أكبر تجار الحديد في المنطقة ومقرها الرئيسي داخل المنطقة الحرة بمساحة تخزين تزيد عن 321 ألف قدم مربع. مما يجعلها من افضل البضائع في جبل علي. حيث برزت الشركة، كأكبر تاجر الصلب الإنشائي في الإمارات العربية المتحدة ومنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. تعد مساحة التخزين الكبيرة في جبل علي ميزة كبيرة، حيث تحتفظ الشركة بمخزون من مجموعة كاملة من منتجات الصلب. وتسمح مرافق التخزين والبنية التحتية لها بالاحتفاظ مخزونات الصلب التي تزيد عن 50000 طن.

بذلك وصلنا إلى نهاية مقالنا عن أفضل البضائع منطقة الحرة في جبل علي.