مشاريع واستراتيجيات الجمارك السعودية؛ الجمارك السعودية هي وكالة حكومية مسؤولة عن تسهيل الإجراءات الجمركية عبر الحدود، ومساعدة الهيئات الرقابية في المملكة العربية السعودية من خلال تطبيق أنظمة الرقابة الصحية والزراعية والأمنية والإعلامية والبيئة وغيرها من أحكام الرقابة. كما أنه وبحسب “تقرير ممارسة أنشطة الأعمال 2023” الصادر عن البنك الدولي. كذلك تحتل السعودية المركز 86 من بين 190 دولة في مؤشر التجارة الدولية، أي أنها تقدمت 72 مركزاً عن العام الماضي.

اقرأ أيضاً: ما هي أهم التصنيفات الجمركية

لمحة تاريخية عن الجمارك السعودية

مرّت الجمارك السعودية بعدّة فترات تاريخية:

  • تأسيس الجمارك عام 1345 هـ.
  • كذلك تأسيس إدارة الجمارك الدولية عام 1392.
  • إنشاء مجلس التعاون الخليجي عام 1401 هـ والتوقيع على اتفاقية اقتصادية موحدة.
  • إصدار النظام الجمركي الموحد والاتحاد الجمركي الخليجي عام 1423 هـ وانضمام السعودية إلى منظمة التجارة العالمية عام 1425 هـ.
  • كذلك تحديث الخطة الاستراتيجية للإدارة العامة للجمارك عام 1436 هـ وتحويلها إلى لجنة، وتمكين الهوية الجديدة عام 1438 هـ.

اقرأ أيضاً: ما هو تعريف التخليص الجمركي

استراتيجيات الجمارك السعودية

كما تسعى جمارك المملكة العربية السعودية من خلال رؤيتها الإستراتيجية إلى لعب دور رائد في المنطقة، وتقديم الخدمات على المستوى الحالي في المملكة العربية السعودية. كذلك جعل المملكة العربية السعودية مركزًا لوجستيًا عالميًا، وتعزيز التنمية الاقتصادية بالطرق التالية: تعزيز التجارة، وزيادة الإيرادات، ورعاية العملاء كذلك حماية البلد والمجتمع بشكل فعال.

مشاريع الجمارك السعودية

مشاريع واستراتيجيات الجمارك السعودية تتمثل فيما يلي:

الاستهداف الذكي

تم إنشاء مركز استهداف المخاطر الجمركية في 30 يوليو 2018. ويهدف إلى نقل المخاطر من مرحلة الهدف المكثف إلى الهدف الذكي من خلال تحليل البيانات والمعلومات المتعلقة بالنقل.

اقرأ أيضاً: أزمة إذن التسليم الجمركي بين المستوردين والوكلاء الملاحيين

منصة فسح

من مشاريع واستراتيجيات الجمارك السعودية. فمنصة فسح هي بوابة إلكترونية موحدة. تهتم بتقديم العديد من الخدمات للتجارة الدولية؛ من خلال البقاء على اتصال مع السلطات ذات الصلة، وتتبع الشحنات من خلال نافذة إلكترونية موحدة، وحجز المواعيد، والمدفوعات الإلكترونية، مما يساهم تسريع عملية تخليص البضائع.

اقرأ أيضاً: ما هو تعريف الجمارك

مؤشر التجارة عبر الحدود

وذلك بموجب الإجراءات الجمركية في منصة فسح، والمراكز المستهدفة، واللوائح الخاصة وتشغيل مناطق تخزين الإيداع، وخطط المشغل الاقتصادي المعتمد في تعزيز “تقرير ممارسة الأعمال التجارية 2023” في المملكة العربية السعودية الصادر عن البنك الدولي، إذ ارتفعت 72 مركزاً في مؤشر التجارة عبر الحدود مقارنة بالعام السابق. حيث وصلت الي المرتبة 86 من أصل 190 دولة.

بذلك وصلنا إلى نهاية مقالنا الذي كان عن مشاريع واستراتيجيات الجمارك السعودية.