الشحن الجوي الدولي؛ تسليم طرود الشحن الجوي الدولي هو نقل وشحن البضائع عبر شركة طيران. والتي قد تكون مستأجرة أو تجارية. تنتقل مثل هذه الشحنات من بوابات الطيران التجاري والركاب إلى أي مكان يمكن أن تطير فيه الطائرات وتهبط. وقد استخدم على نطاق واسع كواحد من خيارات التسليم المركزية  في الاستيراد والتصدير في بداية القرن العشرين.

استخدام الشحن الجوي الدولي

الشحن الجوي الدولي؛ يستخدم المستوردون والمصدرون العالميون الشحن الجوي الدولي عندما يحتاجون  إلى الحصول على السلع في مكان ما بسرعة وموثوقية. في حين يتم شحن 80 ٪ من كل شيء عن طريق الشحن البحري. فإن الشحن الجوي يربط العالم بشكل أسرع. مما يقلل وقت الشحن بين الصين والولايات المتحدة من 20-30 يومًا عن طريق المحيط إلى ثلاثة أيام فقط عن طريق الشَحن الجَوي الدُولي . كما يبرز دوره عند نقل السلع سريعة التلف و المواد الطبية أو النقل الطارئ مواد مطلوبة لمواجهة الكوارث الكبيرة في الاستجابة السريعة للشحن الجوي تعطيه الأفضلية والتميز على أنواع الشحن الأخرى ( البري و البحري).

أسعار وتكاليف الشحن الجوي

إن تكلفة الشحن الجوي الدولي مرتفعة نسبياً اذا ما تمت مقارنتها مع الشحن البحري أو البري وهنا تكمن أهم سلبيات الشحن الجوي ، فإن الوزن والحجم هما عاملان رئيسيان. و بما أن بعض المنتجات يكون حجمها صغير ووزنها مرتفع ومنتجات اخرى تكون منخفضة الوزن. ولكنها تشغل مساحة كبيرة على الطائرة لذلك تقوم شركات النقل الجوي بحساب إما الوزن الحجمي (المعروف أيضًا باسم الوزن البعدي) أو الوزن الفعلي. اعتمادًا على أيهما أكثر تكلفة. و إذا تجاوز الوزن الحجمي الوزن الفعلي للمنتج ، يصبح الوزن الحجمي هو الوزن القابل الشحن. ويتم حساب الوزن الحجمي بضرب (الطول × الارتفاع × العرض) للطرد وقسمة النتيجة على العامل الحجمي  و يختلف تحديد العامل الحجمي بين شركة وأخرى او بلد و آخر وغالبَا يحدد بناءً على وحدة القياس.  وهنا نلاحظ أن شحن 1 طن من القطن غير المضغوط سيكلف أكثر من شحن 1 طن من القطن ذاته. فيما لو تم ضغطه وتغليفه بشكل جيد. لذلك فإنه من الممكن لعملية التغليف الجيد والصحيح أن يكون لها دورا نوعي في تخفيض تكلفة الشحن لدى معظم الحالات.

أهم ميزات الشحن الجوي

أهم ميزات الشحن الجوي الدولي هي السرعة  فهو مثالي عند شحن البضائع الحساسة للوقت. والبضائع التي لا تحتمل التأخير والتي يتم نقلها لمسافات طويلة أو نقل البريد التجاري والبضائع التي لا تحتمل التأخير. والتي يتم نقلها لمسافات طويلة. حيث أنه يتفوق على الشحن البحري والبري بصورة لافتة جداَ. ويستغرق الشحن البحري من أميركا إلى الصين وسطياً 25 يوم. أما الشَحن الجَوي الدُولي يحتاج الى ثلاث أيام فقط. بالإضافة إلى دقة الوقت عند تسليم البضاعة  والحماية التي يوفرها الشحن الجوي من قراصنة المحيطات أو تلف البضائع.

بذلك وصلنا إلى نهاية مقالنا الذي كان عن الشحن الجوي الدولي. كما نأمل أن تكون معلوماتنا مفيدة لكم.