يتم بناء العديد من ثقافات الأعمال حول المنافسة والكفاءة. ومع ذلك، تشير البيانات إلى أن الشركات التي تركز على التعاطف والتعاون تحتفظ بالموظفين لفترة أطول وتحقق أرباحاً أكبر بمرور الوقت.

التعاطف والتعاون مع الموظفين

إن التعاطف والرحمة شيئين أساسيين في كل الشركات الكبيرة.

التعبير عن الامتنان

إن السبب الأول وراء ترك معظم الموظفين لوظائفهم هو أنهم لا يشعرون بالتقدير. يزيد الامتنان من مشاعر التفاؤل والاسترخاء والراحة لدى الموظف. لذلك نجد أن بيئات العمل الحديثة تملك ثقافات وأنظمة وسياسات تشجع وتسمح بالتعبير عن الامتنان بشكل منتظم بين العمال على جميع مستويات الشركة.

لا تنظر إلى الموظفين على أنهم أصول أو موارد

كل شخص تواجهه في العمل سواء أكان زميلاً أو مشرفاً أو موظفاً عادياً هو إنسان له قصة وعواطف حقيقية ونقاط قوة متأصلة وعيوب واحتياجات إنسانية طبيعية. يجب عليك أن تتعامل معهم على هذا الأساس لكي تخلق جو عملٍ مريح في الشركة. تفاعل بوُد وتعاون عند ارتكاب أي أحد منهم لأي خطأ، ووضح لهم أنه لا يهم فقط ما يفعلونه، ولكن أيضاً “من هم”.

الوثوق بالمدير

يجب أن تتضمن بيئة العمل سياسات وإجراءات تدفع الموظفين إلى الوثوق بالمدير. وفّر لهم خيارات مرنة في العمل، أو كن كريماً معهم، أو امنحهم بعض الوقت للقيام ببعض الأنشطة التي يحبون فعلها. تساعد الثقة الموظفين على الشعور بالراحة عند مشاركة أفكارهم وسيتجنبون العداء.

قدم ملاحظات إيجابية

تساعد الملاحظات الإيجابية على تحسين العمل وزيادة الإنتاجية. عندما يبلي أحد الموظفين بلاءً حسناً، عليك توجيه ملاحظات إيجابية له لتشجيعه على تقديم المزيد وزيادة فعاليته.