مشروع صناعة السجاد اليدوي؛ كما يعتبر هذا المشروع من أكثر المشروعات المحققة للأرباح العالية، والسجاد اليدوي تتم صناعته بشكل يدوي بالكامل، وتعتمد على المجهود الفردي، بدون استخدام الماكينات الحديثة، ويتميز السجاد اليدوي بالألوان الأنيقة والزاهية، ورسوماته المتعددة، وأشكاله المختلفة، وهناك الكثير من الأشخاص يعشقون هذا النوع من السجاد، ويبحثون عنه في كل مكان، لذا سنتحدث عنه في موضوعنا هذا.

دراسة جدوى مشروع صناعة السجاد اليدوي

مَشروع صِناعة السَجاد اليدوي؛ هناك عدة أنواع السجاد اليدوي، فهناك ما يُصنع من الحرير، وهناك ما يُصنع من الصوف أو الوبر، ومصر تعتبر من أوائل الدول التي تتمتع بالسمعة العالمية في تصنيع السجاد اليدوي، حيث يشتهر هذا السجاد بالجودة العالية جداً، مثل سجاد الشيرازي والقشقاي، ويحتل مشروع صناعة السجاد اليدوي الصدارة في المشروعات الصغيرة المختلفة.

طريقة تصنيع السجاد اليدوي

لمعرفة طريقة تصنيع السجاد اليدوي، يجب أن يتم تصميم السجاد على الورق أولاً، متضمناً كافة التفاصيل الخاصة بالسجادة المراد تصنيعها.

  1. يتم البدء في صناعة السجاد اليدوي عن طريق صنارة ذات رأس معقود، وكذلك شفرة عريضة خاصة بتقطيع الخيوط.
  2. تعتبر خيوط الحرير من الأشياء الهامة في تصنيع السجاد اليدوي، لأنه يستخدم لوضع الخطوط الرئيسية للسجاد.
  3. لإتمام عمليات النسج، يجب توفير ثلاث حركات رئيسية، وهي كالتالي:
  4. تشكيل النفس: وفي هذه العملية يتم تحريك بعض من خيوط السدى للأعلى، والبعض الآخر للأسفل، وذلك يشكل زاوية تقع بين الطبقتين، وتعرف باسم زاوية النفس، وهذا الحيز أو الفتحة التي تشكلت بين الطبقتين تعرف بالنفس، وهذه العملية تعطي الفرصة للحصول على تركيب النسيج المراد.
  5. مرور خيط اللحمة: هي الحركة الرئيسية والمميزة في الأول، من حيث التكرار بالدقيقة، وفيها يتم إمرار خيط اللحمة عبر النفس، ويعتبر المكوك الجهاز التقليدي في إمرار خيط اللحمة.
  6. ضم خيوط اللحمة: وهنا يعمل المشط على دفع خيط اللحمة لنقطة الضم، ثم لبحر المنسوج، حتى يتم تشكيل القماش.

تسويق منتجات السجاد اليدوي

يعتمد نجاح وتطور أي مشروع على الأفكار التسويقية للإعلان عن المنتجات، وهناك عدة خطوات لتسويق منتجات السجاد اليدوي، وهي كالتالي:

  1. التسويق من خلال مندوبي المبيعات.
  2. توزيع عينة من المنتجات على معارض المفروشات.
  3. اشتراك بائعي السجاد اليدوي في المعارض الخارجية والداخلية.
  4. التسويق في الفنادق والمناطق السياحية.
  5. فتح عدة منافذ لبيع المنتجات داخل المصنع.
  6. الاتفاق مع العديد من التجار لتوريد الإنتاج.

الأدوات المستخدمة في تصنيع السجاد اليدوي

وللحديث عن الأدوات المستخدمة في مشروع صناعة السجاد اليدوي. وهي كما يلي:

  • منوال خشبي: يتوقف حجم هذا المنوال على حجم السجادة نفسها، بمعنى أن السجادة ذات طول 3 متر وعرض 2 متر، فتحتاج لمنوال طوله 3 متر وعرضه 2 متر، ويعتمد ذلك على الخبرات والمهارات اليدوية، ويتم تشغيل هذا المنوال باليدين مع القدمين، وهو آلة تقليدية بدائية وخشبية.
  • المغزل: وهو آلة يتم إدارتها باليد لأنها بدائية وبسيطة، وفيه يتم لف الخيوط على ذراعه، وبعدها يتم نقله للنول حتى يُنسج بعد غزله.
  • التصميم: يتم تصميم وتحديد شكل السجادة المرغوب على ورق، مع مراعاة رسم كافة التفاصيل الدقيقة الموجودة بالسجادة.
  • الخامات صوف وحرير.
  • صنارة لها رأس معقود.
  • شفرة عريضة وحادة لتقطيع الخيوط.

أنواع وأشكال السجاد اليدوي المصري

هناك عدة أنواع للسجاد اليدوي المصري، وهم أربعة أنواع شهيرة جداً، وهي كالتالي:

  • سجاد القشقاي: يتميز هذا السجاد بالدقة في التفاصيل، لذا يعتبر أكثر الأنواع في السجاد اليدوي المصري مبيعاً بشكل كبير.
  • سَجاد الشيرازي: فهو يتميز بالرسومات المختلفة والمميزة، والنقوش المتفردة التي تتحدث عن التراث الفارسي.
  • سجاد الأوبيسون: يتفرد هذا النوع من السجاد اليدوي باللمسة الناعمة التي تحاكي الملمس الحريري، بالإضافة إلى ألوانه العديدة، كما أنه يخلو من الوبر، ويرجع هذا السبب وراء جاذبية وجمال هذا السجاد.
  • سجاد الكليم: يصنع هذا النوع من السجاد اليدوي من الصوف المصري ذات الصبغة بالألوان الطبيعية، والتي يُحصل عليها من الكركديه والشاي، ويتميز هذا الكليم بالرسومات الفرعونية المميزة.

في النهاية قمنا بالتحدث عن مشروع صناعة السجاد اليدوي، وطريقة تصنيعه، وتسويق منتجاته، والأدوات المستخدمة في تصنيعه، وكذلك أنواع السجاد اليدوي. ونتمنى أن ينال المقال على إعجابكم.