التسويق الڤيروسي-Viral Marketing– هو النسخة الحديثة الالكترونية من التسويق الاشهر والاقوى على مر التاريخ التسويق المديح -Word of Mouth Marketing- مما يعني ان يتكلم الناس عن منتج معين بشكل إيجابي، وهذا تأثيره يختلف بالتأكيد عن اعلان صاحب المنتج او حديثه عن نفسه.

التسويق الڤيروسي-Viral Marketing

هذا الأسلوب يبني مصداقية كبيرة عن المنتج ويجعل اسمه ينتشر بشكل سريع وكبير وسط الناس. لماذا سمَي التسويق الڤيروسي بهذا الاسم؟ يرجع تسميته لذلك نظراً للرسالة التسويقية او الترويجية التي تنتشر بين المجتمعات انتشاراً واسعاً جعلهم يمررون هذة الرسائل الى اصحابهم وزملائهم فى المجتمعات الالكتروني. هذه بعض الأفكار لخلق تسويق فيروسي! *اعطي المنتج مجاناً-freebie/samples. تعد العينات المجانية من أهم الأدوات التي تساعد على انتشار الرسالة التسويقية. *حاول الوصول برسالتك التسويقية للنشطاء في المجتمعات. هؤلاء القادة هم ناس عادية ولكن يتميزون بامكانية الوصول والتفاعل مع عدد كبير من الناس.

هذا ما تفعله شركة تسويق عملاقة مثل باظ ايجنت- Bzzagent بجيشها المنتشر المكون من 130000 قائد ڤيروسي، منتقين بعناية فائقة في أماكن ومجتمعات مختلفة مقابل ذلك يتمتعون ببعض الامتيازات مثل الكتالوجات والهدايا والعينات المجانية.