كيفية البحث عن الكلمات المفتاحية باستخدام أدوات البحث

كتابة : ليال اسطى خبير
آخر تحديث : 15 سبتمبر 2022
كيفية البحث عن الكلمات المفتاحية باستخدام أدوات البحث

كيفية البحث عن الكلمات المفتاحية باستخدام أدوات البحث هو من أهم المهارات التي يجب تعلمها لأي شخص يعمل في مجال SEO. حيث تستمر Google بتحديث خوارزميتها حول ترتيب نتائج البحث، بينما تبقى كيفية البحث عن الكلمات الرئيسية أو المفتاحية ثابتًا نوعًا ما. لذا، إن كنت ترغب بتحسين ترتيب موقعك على نتائج البحث وظهوره في الصفحة الأولى لنتائج بحث غوغل، فيجب عليك اختيار الكلمات المفتاحية المناسبة. وذلك بعد تعلم كيفية البحث عن الكلمات المفتاحية باستخدام أدوات البحث من مقالنا اليوم.

البحث عن الكلمات المفتاحية

البحث عن الكلمات المفتاحية أو الرئيسية يشمل عملية البحث عن المصطلحات التي يدخلها الأشخاص في محركات البحث.  بالإضافة إلى تحليلها بهدف استخدام تلك البيانات لغرض معين، غالبًا ما يشمل تحسين محركات البحث (SEO) أو التسويق العام. كما يمكن أن يكشف البحث عن الكلمات المفتاحية عن استعلامات الاستهداف، وشعبية تلك الاستعلامات، وصعوبة ترتيبها.

البحث عن الكلمات المفتاحية

كيفية البحث عن الكلمات المفتاحية

يتضمن البحث عن الكلمات المفتاحية اتّباع خطوات معينة تساعدك بالوصول إلى قائمة المصطلحات التي يجب استهدافها:

  1. اصنع قائمة بالمواضيع المهمة وذات الصلة بناءً على تخصص أعمالك: أولًا، فكر في المواضيع التي تريد التصدر فيها. خصص حوالي 5-10 مجموعات تعتقد أنها مهمة لعملك. ثم استخدم تلك المجموعات للتوصل إلى بعض الكلمات الرئيسية المحددة. ضع نفسك مكان المشتري وفكر ما أنواع المواضيع التي يبحث عنها جمهورك المستهدف والتي تريد أن يتم العثور على عملك من خلالها؟
  2. املأ مجموعات المواضيع هذه بالكلمات الرئيسية: حدد بعض الكلمات الرئيسية التي تندرج ضمن تلك المجموعات. وهي عبارات الكلمات الرئيسية التي تعتقد أنه من المهم تصدرها في SERPs (صفحات نتائج محرك البحث). وذلك لأن عميلك المستهدف قد يجري عمليات بحث عن تلك المصطلحات المحددة. بإمكانك استخدام أدوات البحث مثل Google Analytics أو الذي يعرض مصادر الزيارات ومجموعة الكلمات الرئيسية التي يستخدمها الأشخاص للوصول إلى موقعك.
  3. فهم تأثير النية على بحث الكلمات المفتاحية: من المهم أن تتناول صفحة الويب المشكلة التي يريد الباحث حلها، وليس فقط احتواء الكلمة الأساسية التي استخدمها الباحث. مثلًا استخدام كيف أو ماذا أو ترتيب معين. يجب أن يتضمن المحتوى المنشور الإجابة على الأسئلة التي طرحها الجمهور الباحث.
  4. البحث عن مصطلحات البحث ذات الصلة: بإمكانك إلقاء نظرة على مصطلحات البحث ذات الصلة التي تظهر عند إدخال كلمة رئيسية في غوغل. عندما تكتب عبارتك وتنتقل إلى أسفل نتائج غوغل، ستلاحظ بعض الاقتراحات لعمليات البحث المتعلقة بإدخالك الأصلي. بالطبع، يمكن أن تشكل هذه الكلمات أفكارًا لكلمات مفتاحية أخرى قد ترغب في وضعها في الاعتبار.
  أفضل أدوات الكلمات المفتاحية المجانية والمدفوعة 2022 Keyword Tool

 

أفضل أدوات البحث عن الكلمات المفتاحية

تساعد أدوات البحث عن الكلمات المفتاحية وتحسين محركات البحث في الوصول إلى المزيد من أفكار الكلمات المفتاحية. وذلك استنادًا إلى الكلمات المفتاحية ذات المطابقة التامة والكلمات المرادفة. وتشمل أشهر أدوات البحث ما يلي:

شاهد أيضًا: أفضل أدوات الكلمات المفتاحية المجانية والمدفوعة 2022 Keyword Tool

كيفية البحث عن الكلمات المفتاحية باستخدام أدوات البحث

بعد تحديد الكلمات الرئيسية التي تريد تصنيفها بشكل عام، لا بد من تنقيح القائمة وتحديد أفضل الكلمات المفتاحية باستخدام أدوات البحث. سنستخدم مخطط الكلمات الرئيسية من غوغل والمعروف باسم Google Keyword Planner في الشرح. للبحث عن الكلمات المفتاحية باستخدام أدوات البحث، لا بد من اتّباع الخطوات التالية:

  1. قلل قائمة الكلمات الرئيسية: يمكنك الحصول على تقديرات حجم البحث والزيارات الخاصة بالكلمات الرئيسية التي تفكر فيها. استخدم Google Keyword Planner لتحديد المصطلحات التي تملك لها حجم بحث ضئيل جدًا أو كثير جدًا. ولكن قبل حذف أي شيء، تحقق من سجل اتجاهاتهم وتوقعاتهم عبر Google Trends. حيث يساعدك غوغل تريندز في تحديد الكلمات التي تتجه نحو الأعلى في حجم البحث.
  2. إعطاء الأولوية لكلمات البحث ذات الحجم الأقل: عادةً ما تسيطر الشركات الكبيرة على الكلمات الرئيسية ذات حجم البحث الكبير. وبما أن هذه العلامات التجارية موثوقة بالفعل، فإن Google عادةً ما يكافئها بالتصدر على العديد من الموضوعات.
  3. تحقق من حجم البحث الشهري (MSV): يشير حجم البحث الشهري إلى عدد المرات التي تم فيها الاستعلام أو البحث عن الكلمة الرئيسية كل شهر. كما يمكن أن تساعد أدوات البخق مثلio أو Google Trends في تحديد الكلمات الرئيسية الأكثر بحثًا عبر مجموعات الكلمات الرئيسية ذات الصلة مجانًا.
  4. الظهور في مقتطفات غوغل: المقتطفات المميزة هي المقتطفات القصيرة التي تظهر أعلى نتائج بحث غوغل للحصول على إجابات سريعة لاستعلامات البحث الشائعة. حيث يساعد فهم نية الباحث وتقديم إجابات موجزة في الفوز بالموضع. كما يمكن استخدام مقتطفات القائمة التي تحدد خطوات القيام بشيء ما من البداية إلى النهاية. غالبًا لعمليات البحث عن “كيفية القيام بشيء ما”.
  5. تحقق من وجود مزيج الكلمات المفتاحية في كل مجموعة: تدل مصطلحات الرأس إلى الكلمات الرئيسية القصيرة والعامة. حيث يكون طولها بين كلمة إلى ثلاث كلمات. بينما يتراوح طول الكلمات الرئيسية طويلة الذيل إلى ثلاث كلمات أو أكثر. من المهم امتلاك مزيج يتوازى مع الأهداف طويلة المدى والمكاسب قصيرة المدى.

كيفية البحث عن الكلمات المفتاحية باستخدام أدوات البحث

شاهد أيضًا: طرق لإيجاد الكلمات المفتاحية الدلالية لأمازون KDP كي دي بي

  أفضل أدوات الكلمات المفتاحية المجانية والمدفوعة 2022 Keyword Tool

أهمية البحث عن الكلمات المفتاحية

يساعدك البحث عن Keywords في العثور على الكلمات الرئيسية الأفضل لاستهدافها. كما يوفر معلومات قيمة حول الاستعلامات التي يبحث عنها جمهورك المستهدف بالفعل على غوغل. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يساعد البحث عن الكلمات المفتاحية في تحديد إستراتيجية المحتوى بالإضافة إلى إستراتيجية التسويق العامة.

يستخدم الأشخاص كلمات معينة لإيجاد حلول عند إجراء بحث عبر الإنترنت. لذلك، إذا نجح المحتوى الخاص بك في الظهور أمام الجمهور أثناء إجراء عمليات البحث، فستحصل على المزيد من الزيارات. لذا، من المهم استهداف عمليات البحث هذه.

شاهد أيضًا: موقع الكلمات المفتاحية keyword tool

فوائد البحث عن الكلمات المفتاحية

يفيد البحث عن الكلمات الرئيسية في:

  • نظرة عامة لاستراتيجية التسويق: يمكن أن يوفر إجراء بحث فعال عن الكلمات المفتاحية رؤى حول اتجاهات التسويق الحالية. كمل يساعد على تركيز المحتوى على الموضوعات والكلمات الرئيسية ذات الصلة التي يبحث عنها جمهورك.
  • زيادة الترافيك: عندما تحدد الكلمات الرئيسية الأنسب للمحتوى المنشور، سيرتفع ترتيب الموقع في نتائج محرك البحث. وبالتالي، سيزداد عدد الزيارات التي ستجذبها إلى موقع الويب الخاص بك.
  • اكتساب العملاء: إن كان عملك يقدم محتوى يبحث عنه المستهلكون لخدمتك أو منتجك، فيمكنك تلبية احتياجاتهم ودعوتهم إلى اتخاذ إجراء يقودهم إلى رحلة الشراء انطلاقًا من مرحلة الوعي.

عناصر البحث عن الكلمات المفتاحية

هناك ثلاثة عناصر رئيسية يجب الانتباه إليها عند إجراء البحث عن الكلمات الرئيسية:

  • الصلة بالموضوع: يُصنّف Google المحتوى من حيث الصلة. حيث يتم ترتيب المحتوى الخاص بك وفق الكلمة رئيسية إذا كان يلبي احتياجات الباحثين. بالإضافة إلى ذلك، يجب أن يكون المحتوى الخاص بك أفضل مكان للمعلومات. فلماذا ترتب غوغل المحتوى الخاص بك أعلى بحال تقديمه قيمة أقل من المحتوى الآخر الموجود على الانترنت؟
  • الموثوقية: توفر Google وزنًا أكبر للمصادر التي تعتبرها موثوقة. مما يعني أنه يجب أن تصبح مصدرًا موثوقًا من خلال إثراء موقعك بمحتوى مفيد. طبعًا، مع ترويج هذا المحتوى لكسب إشارات اجتماعية وروابط خلفية.
  • حجم البحث: قد تتصدر الترتيب في الصفحة الأولى لكلمة رئيسية معينة. ولكن إذا لم يبحث عنها أحد، فلن تؤدي إلى زيارات إلى موقعك. حيث يتم قياس حجم البحث عن الكلمة المفتاحية بواسطة MSV (حجم البحث الشهري)، مما يعني عدد مرات البحث عن الكلمة الرئيسية شهريًا عبر جميع الجماهير.

شاهد أيضًا: الكلمات المفتاحية دليل شامل لاختيار الكلمات المفتاحية Keywords بطرق فعالة

أخيرًا وبعد التعرف على كيفية البحث عن الكلمات المفتاحية باستخدام أدوات البحث. تجدر الإشارة إلى أهمية إعادة تقييم هذه الكلمات كل بضعة أشهر. حيث يمكنك إضافة المزيد من الكلمات المفتاحية إلى المحتوى للحفاظ على وجودك الحالي، ثم تحسينه.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

252 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.