أصبح البحث ضمن محركات البحث على شبكة الإنترنت من الأمور البديهية والعادية، بهدف إيجاد ما تبحث عنه. ولكن هل تساءلت يوماً كيف يعمل هذا المحرك؟ وكيف يمكن لهذا الموقع أن يجد لك ما تبحث عنه بسرعة وسهولة، وليس ذلك فقط! بل ويختار لك أفضل النتائج من بين ملايين نتائج البحث الموجودة على الإنترنت. لذلك سنقدم لكم اليوم مقالاً شاملًا يحوي كل ما تحتاج معرفته، حول كيفية اختيار الكلمات المفتاحية المناسبة. من أجل إظهار حملتك الإعلانية، ومقالاتك، وأعمالك في صدارة نتائج البحث ضمن غوغل. وما علاقة الكلمات المفتاحية بهذا الأمر؟ تابع معنا للتعرف على الكلمات المفتاحية ضمن مقالنا الذي يعد دليل شامل لاختيار الكلمات المفتاحية Keywords بطرق فعالة، بهدف الحصول على أفضل النتائج في نشر خدماتك، واستهداف عملاءك بطرق مختلفة.

الكلمات المفتاحية وكيف تعمل

هي الكلمات أو العبارات التي تستخدم لمطابقة أسماء منتجاتك المعلن عنها، مع العبارات التي يتم البحث عنها من قبل الأشخاص على شبكة الإنترنت. وبالتالي إن اختيار كلمات رئيسية عالية الجودة وملاءمة لمنتجاتك، والحملة الإعلانية الخاصة بها. سيؤثر بشكل كبير على وصول إعلانك للعملاء المستهدفين، من خلال العمل على ظهور إعلانك في صدارة قوائم البحث عن منتجاتك، أو ما يتعلق بها. بحيث تتطابق الكلمات الرئيسية التي تختارها مع الكلمات أو العبارات التي يبحث عنها الأشخاص.
على سبيل المثال: في حال كنت تبيع السيارات الجديدة، فيمكن إضافة كلمة رئيسية على إعلانك وهي (شراء سيارة جديدة). حينها قد يظهر إعلانك في أولى نتائج البحث، عندما يبحث المستخدمون عن (شراء سيارة) ويمكن أن يظهر إعلانك في المواقع الإلكترونية، والمدونات. في حال كنت مشتركاً بحملات غوغل الإعلانية.


يستخدم غوغل خوارزميات تعمل على إدخال الإعلانات في قرعة، للظهور في نتائج البحث، عندما يبحث المستخدمون عن كلمة مفتاحية معينة. ويتم اختيار أولى نتائج البحث، بناءً على جودة الكلمات المستخدمة في العبارة الرئيسية، والعبارات ذات الصلة التي قد يبحث عنها الأشخاص.

 دليل شامل لاختيار الكلمات المفتاحية Keywords بطرق فعالة

قبل اختيار الكلمات المفتاحية المناسبة، يجب التعرف على نقاط الجودة التي تستند عليها الكلمات المفتاحية، والتي تؤدي إلى ملاءمتها، وظهورها في نتائج البحث. إذ أن نقاط الجودة في الكلمات المفتاحية، تتمثل في تقدير جودة الإعلان، والكلمات الرئيسية، والصفحات المقصودة. كما أن ارتفاع جودة الإعلانات، قد يؤدي إلى خفض الأسعار، وتحسين متوسط مواضع ظهور الإعلانات.
إذاً يستند ظهور نموذج إعلانك من خلال الكلمات الرئيسة، على عدة نقاط تسمى نقاط الجودة في الكلمات المفتاحية، وهي كما يلي:

  • عدد مرات النقر على الإعلان.
  • ملاءمة الإعلان لعمليات البحث.
  • تجربة الصفحة المقصودة.

ستختلف كل كلمة رئيسية بناءً على جودة الكلمة التي اخترتها، ومنافساتها في القرعة، التي يصنعها غوغل لترتيب قوائم نتائج البحث. لذلك يجب أن تعمل على أن تكون كلماتك المفتاحية، والصفحات المقصودة كلها، ذات ارتباط وثيق بالعبارات التي قد يبحث عنها العميل بما يخص إعلانك.

طريقة مطابقة الكلمات المفتاحية

يمكن استخدام أنواع المطابقة، في اختيار نطاق عمليات البحث التي يمكن أن تتم مطابقتها من قبل غوغل، مع كلماتك الرئيسية، وستعمل كلمتك الرئيسية على عرض إعلانك لعمليات البحث التي يبحث عنها الأشخاص، وتحمل ذات المعنى. كما يمكن عرض كلمتك الرئيسية في إعلاناتك، لعمليات البحث من خلال استخدام مطابقة العبارة الرئيسية، والتي تظهر لك نتائج تحتوى على معنى كلمتك الرئيسية.

أنواع مطابقة الكلمات المفتاحية

هناك عدة أنواع للمطابقة في الكلمات الرئيسة نذكرها لكم فيما يلي:

  • المُطابقة التقريبية.
  • مطابقة العبارة.
  • المُطابقة التامة.
  • المُطابقة السلبية.

المطابقة التقريبية للكلمات المفتاحية

تشتمل على عرض الإعلانات الخاصة بعمليات البحث ذات الصلة بكلمتك الرئيسية. بالإضافة إلى إشمال عمليات البحث التي لا تتضمن عبارات الكلمة الرئيسية، كما وتعمل هذه المطابقة على جذب عدد واسع من الزوار إلى الموقع الإلكتروني الخاص بك. فضلاً عن الوقت القصير الذي تقضيه في إنشاء قوائم الكلمات الرئيسية، وتركيز إنفاقك على الكلمات الرئيسية الأساسية، بحيث تكون تمثل المطابقة التلقائية بشكل أو بآخر. وتتمثل المطابقة التامة في إدخال الكلمة الرئيسية بالإعلان. على سبيل المثال: إن الإعلان عن (نظام غذائي خالي من الدسم والكربوهيدرات)، يمكن أن تكون الكلمات المطابقة للعبارة الرئيسية فيه هي (الأطعمة الخالية من الدسم) أو (تخفيض السعرات الحرارية). وللتوضيح يمكن للمطابقة التقريبيبة مراعاة سجلات البحث الأخيرة للمستخدم، ومحتوى الصفحة المقصودة. بالإضافة إلى الكلمات الرئيسية الأُخرى في المجموعة الإعلانية، لفهم معنى الكلمة الرئيسية بشكل أفضل.
كما تعمل المُطابقة التقريبية بشكل أفضل مع عروض الأسعار الذكية، وتستفيد عروض الأسعار الذكية من المطابقة بمجموعة كبيرة من عمليات البحث، للتمكن من الحصول على نتائج البحث المناسبة.

مطابقة العبارة للكلمات المفتاحية

تشتمل نتائج البحث على مغزى ومعنى الكلمة الرئيسية، ويمكن أن تكون مضمنة. كما يمكن الوصول إلى عمليات بحث أكثر تحديدًا من المعنى. عن طريق استخدام مطابقة العبارة في عمليات البحث التي تتضمن منتجاتك، أو خدماتك. وتتمثل بنية مطابقة العبارة في وضع الكلمة الرئيسية بين علامتي اقتباس، مثل “ملابس رياضية”. وبالتالي يمكن استخدام مطابقة العبارة مع (شراء ألبسة رياضية). علاوةً على ذلك إن غوغل سيتعرف بذات الطريقة،على مطابقة عبارتك الرئيسية، ولو كانت مقلوبة مثل (ألبسة رياضية) و(رياضية البسة). وسعتبرها تكراراً للكلمة المفتاحية، ويتم استخدام نفس الترتيب للإعلانات الأعلى.

انظر أيضاً طرق زيادة العملاء من خلال الإعلان.

المطابقة التامة للكلمات المفتاحية

من الممكن عرض الإعلانات ذات المعنى ذاته للكلمات الرئيسية، حيث تمنحك المطابقة التامة أكبر قدر من التحكم، في تقرير الفئات التي يمكنها رؤيت إعلانك. ولكن منطقيًا! في هذه الحالة ستصل لعدد أقل من كل أنواع المطابقات السابقة. كما أنها تتمثل في استخدام العبارة المفتاحية بين أقواس مربعة، مثل [ألبسة رياضية نسائية]. وهنا سيتم استخدام المطابقة التامة في عمليات البحث عن ألبسة رياضية للنساء، أو ألبسة للنساء. وأيضاً قد يظهر إعلانك في عمليات البحث عن ملابس النساء، أو ملابس نسائية.

المطابقة السلبية للكلمات المفتاحية

تتيح لك المطابقة السلبية في ترتيب واستثناء العبارات البحثية من حملاتك، كما تمنح القدرة على التحكم الكامل بالكلمات التي تهم العملاء فقط، وتسمى هذه العملية بالاستهداف المحسن للعملاء. مما يضع إعلانك أمام المهتمين به فقط، وبالتالي توسيع وتعزيز عوائد الربح.
ولكن يجب عليك البحث عن عبارات تشبه كلمتك الرئيسية، والتي يمكن أن يستخدمها الباحث عن منتج يريده. واختيار بعض الكلمات المشابهة لكلمتك، ومنتجك. على سبيل المثال: إن كنت تعمل في تفصيل الألبسة الرسمية، فيجب إضافة كلمات مشابهة مثل أزياء للاجتماعات، أو أزياء للمناسبات. ولكن لا يمكن أن تتطابق الكلمات الرئيسية السلبية، مع الصيغ الأُخرى. فمثلاً لا يمكن أن تلغي كلمة (الألبسة)، وتبقي كلمتك الرئيسية هي (الرسمية). وذلك لأنها لن تظهر في نتائج البحث كما يجب، ولكن يمكن عرضها عندما يبحث أحدهم عن أزياء رسمية.
إذاً تختلف أنواع المطابقات الإيجابية، عن المطابقات السلبية في السلوك. إذ إن المطابقة السلبية تنقسم إلى ثلاث أنواع وهي:

المطابقة التقريبية السلبية للكلمات المفتاحية

هو النوع التلقائي للكلمات الرئيسية السلبية، حيث إنه لن يظهر إعلانك في حال كانت عمليات البحث تحتوي على جميع العبارات الرئيسية السلبية. حتى ولو كانت بترتيب مختلف، وقد يستمر ظهور الإعلان في حال كانت عملية البحث تحتوي على بعض الكلمات الرئيسية. على سبيل المثال: في حال كانت الكلمة الرئيسية هي (البسة للاحتفال) فيكون مدرى ظهورها وفق كلمات البحث عنها هي كالتالي:

كلمات البحثمدى إمكانية ظهور الإعلان
ألبسة رسمية للاجتماعنعم
ألبسة للاجتماعاتنعم
ألبسة للاجتماع رسمية سوداءلا
اجتماع ألبسة سوداءلا
ألبسة سوداء اجتماعلا

 

مطابقة العبارة السلبية للكلمات المفتاحية

هي التي تستخدم المطابقة التامة، والتي لن يظهر فيها إعلانك في حال كانت عمليات البحث تحتوي على نفس عبارات الكلمة الرئيسية تماماً، وبالترتيب نفسه، وبدون أي تغييرات. ولكن قد يستمر ظهور الإعلان الخاص بك إذا كانت تحتوي عبارات البحث على كلمات رئيسية. على سبيل المثال: عند إذا كانت الكلمة الرئيسية هي ألبسة سوداء فسيكون مدى ظهور إعلانك وفق الكلمات المفتاحية هي كالتالي:

كلمات البحثمدى إمكانية ظهور الإعلان
البسة رسمية للاجتماعلا
البسة للاجتماعنعم
البسة للاجتماع سوداءنعم
اجتماع ألبسهنعم
ألبسة سوداءلا

 

المطابقة التامة السلبية للكلمات المفتاحية

 لن يظهر إعلانك في عمليات البحث التي تحتوي على نفس عبارات الكلمة الرئيسية تماماً، وبالترتيب ذاته وبدون كلمات إضافية. وقد يستمر ظهور الإعلان في حال كان يحتوي على عبارات رئيسية مع كلمات إضافية. على سبيل المثال عندما تكون الكلمة الرئيسية هي [ألبسة سوداء]:

كلمات البحثمدى إمكانية ظهور الإعلان
البسة رسمية للاجتماعنعم
البسة للاجتماعنعم
البسة للاجتماع سوداءنعم
اجتماع ألبسهنعم
ألبسة سوداءلا

كما يمكنك استخدام الكلمات الرئيسية السلبية لاستبعاد إعلاناتك من العرض لعمليات البحث، على سبيل المثال: في حال كان لديك شركة ألبسة لا تصنع الملابس الرياضية، فيمكن إضافة جملة سلبية إلى ما بعد العبارة الرئيسية. ومع ذلك يرجى الإنتباه إلى أنه يختلف سلوك أنواع مطابقة الكلمات السلبية، عن أنواع المطابقة الإيجابية.

انظر أيضاً كل ماتحتاج لمعرفته حول تسويق المحتوى.

الرموز في الكلمات المفتاحية السلبية

إليك بعض الرموز التي لا يمكن لغوغل التعرف عليها ضمن أنظمته في حال وجودها في العبارة الرئيسية السلبية:

  • الرموز التي يتم تجاهلها: هي النقطة. وإشارة الجمع+.
  • الرموز غير الصالحة: ستظهر لك رسالة خطأ، في حال تم إضافة أحد تلك الرموز وهي: /، ~/ /!/ /@/ /%/ /^/ /()/ /=/ /{}/ /؛/.
  • عوامل تشغيل الموقع الإلكتروني والبحث: حيث ستتم إزالة عامل التشغيل site، من الكلمات الرئيسية مثل: (site:www.example.comألبسة رياضية). إذ سيتم اعتبارها مماثلة للكلمة الرئيسية (ألبسة رياضية). وسيتم أيضًا تجاهل الأمر (or) في حال تم إضافته إلى الكلمة الرئيسية، ويسيتم اعتبارها فقط (ألبسة رياضية).
  • عوامل تشغيل البحث الأُخرى: حيث تؤدي إضافة علامة الطرح ( – ) قبل الكلمة الرئيسية، إلى تجاهل قسم من الكلمة الرئيسية، أثناء مطابقة عمليات البحث . على سبيل المثال:(ألبسة-رياضية)، فسيتم قراءة كلمة (ألبسة) فقط.

نصائح لاختيار كلمات مفتاحية

هناك بعض الأمور الواجب مراعاتها، عند البدء باختيار الكلمات المفتاحية، سنقدمها لكم كنصائح فيما يلي:

  • احرص على اختيار الكلمات الرئيسية بعناية.
  • انتقِ المفردات على أن تكون كلماتك الرئيسية مرتبطة بشكل مباشر مع موضوع الإعلان، وبالصفحة التي يتم توجيه العملاء إليها. كما يرجح أن تكون الكلمات الرئيسية القصيرة هي الأكثر فعالية.
  • بعد ذلك يفضل تجميع الكلمات الرئيسية المتشابهة في مجموعات إعلانية حسب موضوعها، أو يمكن تصنيف تلك المواضيع حسب المنتجات، أو الخدمات، أو أي فئات أُخرى.
  • ثم اعمل على تخصيص فئات الإعلانات حسب المنتجات المحددة.

راجع أيضاً طرق زيادة العملاء من خلال الإعلان.

في الختام وبعد حديثنا عن الكلمات المفتاحية دليل شامل لاختيار الكلمات المفتاحية Keywords بطرق فعالة. ننوه إلى أن من الضروري جداً التفكير من منظور العميل عند إنشاء كلمات رئيسية مفتاحية. وتحديدها بحيث تكون موجهة لعملاء معينين، وبشكل عام للوصول إلى عدد أكبر من المستخدمين. كما أنه ليس عليك إضافة صيغة لكل كلمة رئيسية، وذلك لأن الأنواع المطابقة، يمكنها جذب الزيارات من خلال الصيغ ذات الصلة الوثيقة بكلماتك الرئيسية.