طريقة فتح شركة في إستونيا

كتابة : محمود حمد
آخر تحديث : 7 يونيو 2020
طريقة فتح شركة في إستونيا

كما هو الحال مع الاقتصادات المفتوحة الصغيرة الأخرى، تتطلب إستونيا تدفقاً مستمراً للاستثمار الأجنبي من أجل الحفاظ على توسعها الاقتصادي. تمتلك إطاراً تشريعياً مؤيداً جداً للأعمال التجارية، وعلى نطاق أوسع، يتمتع المجتمع الإستوني بموقف صديق للأعمال وهو تعبير عن الاندماج المثالي للبلاد في الدائرة الشمالية للإنتاج، حيث تعمل الشركات الفرعية الإستونية غالباً كمواقع الاستعانة بمصادر خارجية للشركات الأم الاسكندنافية. تم تطوير الدولة بشكل كبير في المجالات الجاذبة للاستثمار الأجنبي المباشر في مجال تكنولوجيا المعلومات والتقنيات الحيوية والصناعات الخضراء.

بدء نشاط تجاري في إستونيا

يتيح سجل الأعمال الإلكترونية في إستونيا تسجيل نشاط تجاري جديد عبر الإنترنت في دقائق معدودة، دون الحاجة إلى الذهاب إلى كاتب العدل أو مكتب حكومي. يمكن تسجيل شركة ببطاقة الإقامة الإلكترونية الإستونية، أو ببطاقة الهوية الإستونية أو البلجيكية أو الفنلندية أو البرتغالية أو بمعرف الجوال الليتواني.

خطوات تأسيس شركة في إستونيا

  • اختيار اسم فريد للشركة.
  • تحديد نوع الشركة.
  • كتابة عقد التأسيس أمام كاتب العدل.
  • فتح حساب مصرفي باسم الشركة وإيداع الحد الأدنى لرأس المال.
  • الحصول على الشهادة وشهادة الإيداع وتقديمهما للتسجيل لدى السجل التجاري.
  • التسجيل لدى مكتب الضرائب.
  • التسجيل لدى الضمان الاجتماعي والتأمين الصحي.
  الدنمارك وطرق الاستثمار فيها

أنواع الشركات في إستونيا

شركة محدودة:

تعد الشركة الخاصة المحدودة والشركة العامة المحدودة أكثر أشكال الأعمال شعبية في إستونيا. يكمن الاختلاف الهام بين الاثنين في الحد الأدنى لرأس المال اللازم لتأسيس الشركة. في حين أن الشركة ذات المسؤولية المحدودة الخاصة هي أكثر ملاءمة للشركات الصغيرة والمتوسطة، عادةً ما يتم اختيار الشركة العامة المحدودة من قبل الشركات الكبيرة في إستونيا. فالشركة الخاصة المحدودة غير قادرة على بيع أسهمها للجمهور هذه هي السمة الرئيسية التي تميزها عن العامة.

يجب أن يكون الحد الأدنى لرأس المال 2500 يورو لدمج هذه الشركة. يتحمل المساهمون

قدر مساهمتهم في رأس مال الشركة. يجب أن يكون لدى الشركة الخاصة المحدودة مجلس

إدارة ولكن مجلس الإشراف اختياري إلزامي فقط إذا نص على ذلك في عقد التأسيس، أما

الشركة العامة المحدودة تكاليف تأسيس أكبر ولكن أسهمها قابلة للتحويل بحرية ويمكن

  كيف انشاء مشروع محل ألعاب كمبيوتر

إدراجها في البورصة الإستونية. الحد الأدنى لرأس مال هذه الشركة هو 25000 يورو. يقوم

كل من مجلس الإدارة وهيئة الإشراف بتوجيه أعمال شركة عامة محدودة والإشراف عليها.

الفرع:

هو نموذج عمل مفضل للشركات الأجنبية التي تتطلع إلى إثبات وجودها في السوق الإستونية. على عكس الشركة التابعة، لا يعتبر الفرع كياناً قانونياً ويعتمد بشكل كامل على الشركة الأم في الخارج.

الملكية الوحيدة:

هي أبسط أشكال الأعمال في إستونيا ويتم إنشاؤها من قبل شخص طبيعي يفتح نشاطاً تجارياً بمفرده. لا يوجد فرق بين المالك والشركة، مما يعني أن الفرد مسؤول بالكامل عن ديون والتزامات هذه الشركة. يجب تسجيل الملكية الوحيدة في السجل التجاري قبل مزاولة أي أنشطة تجارية.

شركة شراكة:

تتكون الشراكات العامة والمحدودة في إستونيا من شريكين أو أكثر لديهم هدف تجاري مشترك. في حالة الشراكة العامة، يكون المؤسسون مسؤولين وحدهم عن التزامات الشركة. عند تشكيل شراكة محدودة، يكون أحد الأعضاء فقط مسؤولاً بالكامل بينما يكون الآخر مسؤولاً فقط إلى حد المساهمات المقدمة. لا يوجد حد أدنى لرأس المال المطلوب للشراكات في إستونيا.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

5370 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.