طريقة حساب أسهم الخزينة Treasury Stock Method التعريف المفهوم الأمثلة

كتابة : تالا سليمان حايك خبير
آخر تحديث : 30 يونيو 2022
طريقة حساب أسهم الخزينة Treasury Stock Method التعريف المفهوم الأمثلة

لا بد من فهم طريقة حساب أسهم الخزينة Treasury Stock Method، والاطلاع على الأمثلة عن طريقة حساب أسهم الخزينة Treasury Stock Method كخطوة أساسية من الخطوات المتبعة لفهم آلية أسهم الخزينة وما تعود به من فوائد ربحية على الشركة المساهمة. إذ يشير مفهوم أسهم الخزينة إلى تلك الأسهم المخزنة مسبقًا في شرائها، والتي تشترى من قبل المساهمين. بالتالي يوضح مفهوم طريقة حساب أسهم الخزينة الطريقة التي تحسب عددها، والعائد الربحي الذي يحققه السهم الواحد من أسهم الخزينة. لذلك، تابعوا معنا المقال التالي لمعرفة تفاصيل أكثر حول طَريقة حساب أسهمِ الخزينة.

تعريف طريقة حساب أسهم الخزينة Treasury Stock Method

تعرف طَريقة حساب أسهم الخزينة بأنها النهج أو الآلية التي تستخدمها الشركات من أجل حِساب عدد الأَسهم الجديدة، أو الأسهم الإضافية المحتمل توليدها. سواء من خلال الضمانات، أو عقود الخيارات التي لا يتعدى سعرها التنفيذي السعر الفعلي أو الحالي.

كما ويوضح تعريف طَريقة حساب أسهم الخزينة  Treasury Stock Method  المبالغ المالية التي تحصل عليها الشركات عند ممارستها لعقود الخيارات من أجل معاودة شراء أسهم جديدة، مما يعني النهج الذي يجعل الأسهم الجديدة من أسهم خزينة الشركة. وهذا ما يفسّر تسمية تلك الآلية بحساب أسهم الخزينة.

مفهوم طريقة حساب أسهم الخزينة Treasury Stock Method

طريقة حساب أسهم الخزينة Treasury Stock Method التعريف المفهوم الأمثلة

بالانطلاق من مفهوم طريقة حساب أسهم الخزينة. نستدل على أن أسهم الخزينة هي الأسهم التي تحتفظ بها الشركة بعد أن تعاود شرائها من المساهمين، أو لا تقوم بإصدارها للجمهور من البداية. مما يعني أنها لا تُحتَسب أثناء عملية توزيع الأرباح، إنما تستثنى من التصويت والإدراج ضمن حسابات الأسهم القائمة.

حيث يكون الهدف الأساسي خلف الاحتفاظ بأسهم الخزينة تخفيض رأس مال الشركة، وبالمقابل زيادة ربحية الأسهم عبر تخفيض عدد الأسهم القائمة. مما يؤدي إلى جذب المستثمرين لشرائها، وتوزيع أرباح إضافية على المساهمين بعدد أقل من الأسهم القائمة. مما يبرز مدى أهمية وجود مفهوم طَريقة حساب أسَهم الخزينة كعامل أساسي ويبقى العامل الأهم هو الاطلاع على الأمثلة عن طريقة حساب أسهم الخزينة Treasury Stock Method. وذلك  لضمان معرفة آلية الحساب بالشكل الصحيح.

اقرأ أيضًا: أسهم الفئة المزدوجة Dual Class Stock تعريف المفهوم مع الأمثلة.

  ما هو فائض الاكتتاب وطريقة تخصيص الأسهم للاكتتاب

آلية حساب أسهم الخزينة

في الواقع، وتبعًا لمفهوم طريقة حساب أسهم الخزينة. يتم احتسابه وفقًا للمعادلة التالية: أسهم الخزينة الإضافية أو الجديدة= (الأسهم التي يتم التداول فيها فيها _الأسهم المعاد شرائها). حيث هنالك رموز معينة توضح كل مصطلح من مصطلحات المعادلة. ويتم حساب أسهم الخزينة الإضافية أو الجديدة بالقانون التالي (n(1-k\p إذ يشير الرمز n  إلى الأسهم التي يتم التداول فيها عبر عقود الخيارات أو الضمانات في حين يشير الرمز k  إلى متوسط السعر التنفيذي للسهم. أما الرمز p، فيدل على متوسط السعر الفعلي للسهم أثناء الفترة ذاتها.

حيث تفترض معادلة طَريقة حساب أَسهم الخزينة في تطبيقها أن الشركة عاودت شراء الأسهم بنفس متوسط السعر المحدد في السوق، وعبر رأس المال المحصل من المستثمرين بعد ممارستهم للضمانات، أو عقود الخيارات. كما وتفترض أن تاريخ تنفيذ الضمانات وعقود الخيارات متزامن مع الفتة الأولى للإبلاغ، وإعداد التقارير.

أمثلة عن طريقة حساب أسهم الخزينة

طريقة حساب أسهم الخزينة Treasury Stock Method التعريف المفهوم الأمثلة

يستوجب الاطلاع قدر الإمكان على الأمثلة عن طريقة حساب أسهم الخزينة للتمكن من تطبيقها في حساب النتيجة النهائية لأسهم الخزينة. وفيما يلي سنوضح أبرز الأمثلة عنها:

  • من أبرز الأمثلة عن طريقة حساب أسهم الخزينة Treasury Stock Method : بفرض أنه في إحدى الشركات، كان قد بلغ عدد عقود الخيارات والضمانات التي لا يتعدى سعرها التنفيذي سعرها الفعلي حوالي 15000 عقد. وكان متوسط سعر تنفيذ كل عقد منها يبلغ حوالي 7 دنانير. أما متوسط السع الفعلي في السوق، فيعادل 10 دنانير. وعلى فرض أن الشركة تداولت بجميع عقودها وضماناتها. أي حققت أرباحًا تساوي حاصل ضرب عدد العقود بسعر التنفيذ (7×15000) أي تساوي 105000 دينار. حينها بإمكان الشركة أن تستخدم تلك الأرباح لتشتري حوالي 10500 سهم جديد (نتج من خلال قسمة الأرباح على متوسط سعر السوق، أي 105000÷10). مما يعني أن صافي الزيادة المحصل بنتيجة عدد الأسهم الحالية للشركة يبلغ 4500 سهم (نتج من خلال طرح عدد الأسهم المعاد شراؤها من عدد الأسهم الذي يتم التداول فيها، أي 15000_10500 ). أو يمكن بكل سهولة احتساب طريقة عدد الأسهم الإضافية من خلال (n(1_k\p. أي 15000(1-10\7)=4500 stoke.
  • وكذلك إحدى أبرز الأمثلة عن طريقة حساب أسهم الخزينة هي: على فرض تملك شركة مبالغ نقدية فائضة، وباعتقادها أن أسهمها يتم تداولها أدنى من قيمتها المستحقة. لذلك، قررت أن تعيد شراء حوالي 1000 سهم بقيمة 50 ريال، وبإجمالية تبلغ 50000 ريال. في حين كان قد بلغ إجمالي حسابات الحقوق الملكية متضمنة الأسهم العادية والأرباح بقيمة 100 ألف ريال. وبعد أن عاودت شراء الأسهم، أضيف مبلغ 50 ألف ريال من أسهم الخزينة إلى الحساب، وتم خصم نسبة معينة من حقوق الملكية ليكون المجموع الباقي 50 ألف ريال. مما أدى إلى انخفاض الحساب النقدي بقدر 50 ألف ريال.
  ما هي ساعات تداول النفط

بيع أسهم الخزينة

تكثر التساؤلات حول كيفية بيع أسهم الخزينة. حيث تلجأ الشركات عادةً إلى إعادة بيع أسهم الخزينة الخاصة بها، والتي تكون قد قامت بشرائها مسبقًا من السوق. حينها لا بد قبل أن تبدأ عمليات بيع أسهم الخزينة، حصول المعالجة المحاسبية لسعر الأسهم. مما يعني أنه في حال كانت سعر بيع أسهم الخزينة مساويًا لكلفة شرائها. فإن سعر البيع يسجل محاسبيًا وفق آلية تجعل حساب النقدية مدين، بينما حساب أسهم الخزينة دائن. أما في حال كان سعر بيع أسهم الخزينة غير مساوي لتكلفة شرائها. حينها تكون المعالجة المحاسبية عن بيع أسهم الخزينة المباعة يرتكز بشكل أساسي على وضع الأسهم؛ فيما إذا كانت مباعة بسعر أعلى من الكلفة أم أقل منها.

طرق المحاسبة على أسهم الخزينة

هنالك طرق أساسية للاستدلال على المحاسبة على طريقة حساب أسهم الخزينة. ألا وهم:

  • طريق التكلفة: التي تعتمد بشكل أساسي على استخدام القيمة المالية لتي دفعتها الشركة عندما عاودت شراء الأسهم، بحيث تتم دون احتساب القيمة الاسمية. كما وتعتمد الشركة في هذه الطريقة على تضمين كلفة مخزون الخزانة كجزء من حقوق المساهمين.
  • الطريقة النقدية: التي تعتمد على خصم نسبة معينة من حساب المخزون من أجل تخفيض الحقوق الإجمالية للمساهمين. عادةً، تلجأ الشركات لهذه الطريقة من أجل تسجيل نفقاتها النقدية. بينما في حال تمت معاودة بيع مخزون خزانة الأسهم فيما بعد. فسيزداد الحساب النقدي أثناء الخصم على حساب تخفيض مخزون الأسهم.
  • طريقة القيمة الاسمية: التي يتم فيها خصم نسبة من مخزون الأسهم بنفس مقدار القيمة الاسمية لتلك الأسهم التي تمت معاودة شرائها. عمومًا، تتوقف طريقة حساب القيمة الاسمية على حالة دفع الشركة. وفيما إذا كانت قد دفعت أكثر أو أقل مما دفعه المساهمون عند شراء الأسهم.

وفي الختام، وبعد التعرف إلى مفهوم طريقة حساب أسهم الخزينة Treasury Stock Method  ، والاطلاع على الأمثلة عن طريقة حساب أسهم الخزينة Treasury Stock Method  . يتضح لنا أنه من الضروري معرفة مفاهيم حساب الأسهم الخاصة بالشركات لكونها من أساسيات التعامل والأداء الفعال لتحقيق الأرباح.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

170 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.