هناك صفات يلزم توافرها في من سوف يتم اختياره كمدير للمبيعات داخل الشركة بغض النظر عن نشاط الشركة، تلك الصفات مشابهة لصفات القائد، حيث يتولى مدير المبيعات مهمة قيادة فريق المبيعات داخل الشركة من أجل تحقيق أهداف الشركة ويقوم بالإشراف على تنفيذها، علاوة على القيام بتدريب الفريق ومتابعته ومساعدتهم من أجل تذليل كافة العقبات أمامهم فهو بمثابة القائد الحقيقي داخل الشركة والمعني بتحقيق وتأكيد أرباح الشركة.

معايير اختيار مدير المبيعات:

هناك مجموعة معايير رئيسية يلزم أن يتم توافرها عند اختيار مدير المبيعات :

الشخصية القيادية:

وهي من أهم الصفات التي لابد أن تكون في شخصية من يتولى تلك المهمة لأنه سوف يقود فريق المبيعات ويتولى كل أمورهم وتدريبهم وتوجيههم ومساعدتهم من أجل تحقيق أهداف خطة المبيعات.

الخبرة:

من البديهي إنه لن يتم إختيار من يتولى هذا المنصب القيادي سوى لأصحاب الخبرات السابقة في مجال المبيعات في نفس النشاط التجاري ،وعليه سوف يكون لديه تراكم من الخبرات وهو ماسوف ينقله إلى الفريق بجانب الخبرة بالسوق والمنافسين.

الاطلاع المستمر:

هي من الشروط المنطقية التي لابد من أن يتحلى بها مدير المبيعات في أن يكون مُطلع على كافة الأحداث الخارجية والسياسية والاقتصادية

ليس لدرجة الخبير فيها ولكن مجرد الإلمام بها لأن لها تأثير على حركة السوق وبالتالي حركة المبيعات.

تحمل ضغوط العمل:

وهذا الشرط يأتي من سابقة خبرات مدير المبيعات خلال العمل لفترة طويلة

في نفس المجال مما أكسبه القدرة على الصبر وتحمل ضغوط العمل.

الطموح والرغبة في التطور:

المدير الطموح هو فقط من ينقل صفة الطموح إلى فريقه

كما أنه سوف يحثهم على التطوير المستمر في مهاراتهم بل ويساعدهم على ذلك.

أن يكون مفاوض خبير:

وهي من أهم الشروط الواجب توافرها في رجل المبيعات بوجه عام وفي مدير المبيعات بوجه خاص من أجل تحقيق أهداف البيع الخاصة بالشركة.