يتساءل الكثير من الأفراد عن شروط تركيب الطاقة الشمسية في المنازل، أو المحلات التجارية، أو الأبنية، ونظرًا لتجنب انقطاع التيار الكهربائي عن المنزل. حيث انتشرت منذ العشر سنوات الأخيرة فكرة توليد الكهرباء عن طريق تركيب وحدات خاصة، وصغيرة من الطاقة الشمسية، سواءً كانت في المنازل، أو المنشآت. كما قامت عدة شركات بتبني هذه التقنية، وخدمة تركيبها، وأعلنت عن جاهزية العمل فور تشغيلها. كما دعمت الدول هذه الشركات لأنها تقدم خدمة للمواطنين لتوليد الكهرباء، واستخدام الطاقات المتجددة، وصديقة للبيئة. وكذلك لجأ كثير من المواطنين في الفترة الأخيرة إلى تركيب ألواح شمسية لإنتاج الطاقة الكهربائية، وتوفير نفقات دفع الكهرباء. وفي هذا المقال سوف نسلط الضوء على أبرز شروط تركيب الطاّقة الشّمسية في المنازل، والمنشأة، وماهي خطواتها، وتكلفتها على الفرد، وميزاتها.

مميزات محطة الطاقة الشمسية

هناك الكثير من المميزات التي تتوافر في الطاقة المتجددة، والتي تستخدم في توليد الكهرباء. وخاصة بأن الطّاقة الشّمسية هي طاقة صديقة للبيئة، وغير ملوثة للهواء. كما أن تكلفتها أقل من تكلفة الطاقة الكهربائية، ولا تحتاج إلى صيانة فهي طاقة طبيعية. وكذلك إن أردت تركيب طاقة شمسية في منزلك فإنك لا تحتاج إلى أعمال صيانة كثيرة. حيث تركب الألواح مرة واحدة فوق سطح المنزل، ثم سوف تعمل مباشرةً، وبالجهد المطلوب. ولكن هذا يتطلب منك غسل الألواح مرتين، أو مرة في الأسبوع. كما أن الطّاقة الشّمسية، والألواح لا تسبب أي ضرر، أو أذى للمنازل، ولا تنبعث منها أي غازات، وليست خطيرة، ولا تسبب أضرارًا للبيئة.

شروط تركيب الطاقة الشمسية

عند التفكير بتركيب الطاقة الشمسية سوف يخطر ببالك عدة أسئلة، كيف استطيع الحصول على الكهرباء من الألواح، وما هي الشروط لذلك. وسوف نذكر لك عدة شروط رئيسية لتركيب الطاقة الشمسية:

  • يجب أن يكون سطح منزلك مناسبًا من حيث المساحة، وكمية الضوء الواردة إليه.
  • يجب أن يكون حجم الألواح مناسبًا لمساحة السطح أيضًا.
  • أن يكفي لتلبية حاجات المنزل من الطاقة اللازمة، ولا يكون زائدًا عن الاستهلاك في نفس الوقت.
  • مراجعة السلطات المختصة للتأكد من عدم وجود أي عائق لتركيب الطّاقة الشّمسية، ورغم أنه بأغلب البلدان لا تحتاج إلى ترخيص إلا إن كان المبنى تاريخي. وذلك يعتمد على الدولة التي توجد فيها.
  • التأكد من التزام الشركة المسؤولة عن كافة مستلزمات التركيب، والمواد اللازمة.

خطوات تركيب الطاقة الشمسية

إذا أردت تركيب طاقة شمسية لتوليد الكهرباء في منزلك، عليك بالخطوات التالية:

  1. اختيار شركة مختصة بمجال مزود الخدمة، والتوجه إليها.
  2. تقديم طلب للحصول على الطاقة الشمسية، وتركيب الألواح في المنزل.
  3. عليك اختيار مقاول معتمد لدى مزود الخدمة.
  4. يقوم المقاول بالكشف عن المبنى.
  5. يطلب عداد خاص من مزود الخدمة.
  6. تركيب المقاول للألواح الشمسية في المنزل.
  7. توصيل الألواح مع العداد.
  8. تشغيل الطاقة الشمسية، وتوليد الكهرباء.

تكلفة الطاقة الشمسية

إن تكلفة الطّاقة الشّمسية تختلف بحسب اختلاف نوع، وحجم الألواح المستخدمة. كما تختلف باختلاف الشركة، وعلى العموم تعد تكلفة تركيب ألواح شمسية عالية. فمثلًا إذا أردت تركيب ألواح بقوة 4 كيلو واط (وهو الأشيع)، والذي يتكون من 16 لوحًا شمسيًا. كما يحتاج إلى 29  مترًا مربعًا تقريبًا، فإنك ستحتاج إلى مبلغ بين 7 إلى 10 آلاف دولار. وهذه الطاقة تكفي لمنزل عائلي. وإذا أردت تركيب ألواح بقوة 3 كيلو واط فإنك ستدفع مبلغ بين 6 إلى 8 كيلو واط. كما تتطلب هذه الاستطاعة تركيب 12 لوحًا شمسيًا، ومساحة حوالي 22 مترًا مربعًا. وكذلك أنت ستوفر دفع مستحقات الكهرباء الباهظة على مدى الأعوام مقارنةً بتكاليف الطاقة الشمسية التي تدفع لمرة واحدة.

قانون الطاقة الشمسية في الأردن

أصدرت الحكومة الأردنية قرار الطاقات المتجددة عام 2012م، وشجعت الاستثمار في مشاريع الطاقة المتجددة. وذلك من خلال منع إخضاع مدخلاته للضرائب، وإعفاء المواد المصنعة منه من كافة الرسوم الجمركية للاستيراد. كما أن الهدف من هذه التسهيلات هو تخفيض استهلاك الكهرباء، فقد وصلت تكلفة احتياجات الطاقة للأردن إلى حوالي 3.6 مليار دولار، أو ما يقدر ب 13.5 من الناتج المحلي. ولذلك سعت الدولة إلى تخفيض نسبة استيراد الكهرباء، وخفض تكلفة الطاقة. كما ينص القانون على دعم مشاريع الطّاقة الشّمسية، واستلام العروض من الشركات للموافقة عليها. وكذلك أن من يتقدم أولًا للمشروع في المنطقة الواحدة له الأولوية في الحصول على المشروع، ومن يأتي لاحقًا تكَن فرصته أقل.

تركيب الطاقة الشمسية للمنازل في السعودية

سمحت هيئة تنظيم الكهرباء للمواطنين في السعودية بتركيب ألواح الطاقة الشمسية، وذلك في إطار دعم الطاقة المتجددة، وتقليل استهلاك الطاقة غير المتجددة والضارة للبيئة. كما شجعت المواطنين لاستخدام أنظمة الطاقة الشمسية عوضًا عن الكهرباء العادية. وذلك لتوفير دفع مستحقات الكهرباء لمزود الخدمة، ثم بيع الفائض من طاقة الكهرباء لمزود الخدمة أيضًا. وكذلك إن أنظمة الطّاقة الشّمسية تعمل بشكل بسيط، فهي تتألف من خلايا ضوئية تحول ضوء الشمس الساقط عليها إلى تيار كهربائي، ثم ترسل هذه الطاقة إلى بطاريات شحن تعمل بالتيار الكهربائي، وعندما تمتلئ هذه البطاريات يغلق منظم الشحن لمنع تلف البطارية. كما يوجد نظام آخر للطاقة الشمسية يدعى نظام الطاقة المزدوج يستطيع الفرد من خلاله بيع الفائض عن الحاجة إلى مزود الخدمة. كما تتراوح تكلفة الطاقة الشمسية بحدود 200 ريال شهريًا، وبذلك يوفر الفرد قيمة فواتير الكهرباء التي كان يدفعها، والتي تتراوح قيمتها بقرابة 500 ريال سعودي شهريًا.

إن شروط تركيب الطاقة الشمسية ليست معقدة، وحتى تكاليفها ليست مرتفعة بالنسبة إلى تكاليف فواتير الكهرباء سنويًا. كما أن الطّاقة الشّمسية هي طاقة صديقة للبيئة، وغير مؤذية للإنسان بخلاف الطاقة الكهربائية التي تسبب تلوثًا بطيئًا للبيئة. وبرأيي الشخصي يجب على جميع السكان، والأفراد تركيب ألواح شمسية لتقليل استهلاك الكهرباء على الكوكب، وبالتالي المحافظة على بيئتنا، وغلافنا الجوي، ومواكبة التطور.