ما هي مصادر الطاقة الصديقة للبيئة

كتابة: د.خالد حسين الحسين - آخر تحديث: 18 سبتمبر 2020
ما هي مصادر الطاقة الصديقة للبيئة

تعريف الطاقة النظيفة

الطاقة النظيفة هي الطاقة التي لا تلوّث البيئة، مثل الكهرباء أو الطاقة النووية، على خلاف الفحم والنفط التي تعمل على تلويث البيئة و الغلاف الجوي، وغالباً ما تكون هذه الطاقة نوعاً من أنواع الطاقة المتجددة.

تعتبر الطاقة المتجددة مستمدة من عمليات طبيعية متجددة، ولا يمكن استنفادها، ومن أهم مصادر الطاقة المتجددة هي الكتلة الحيوية، والطاقة الحرارية الأرضية، والطاقة المائية، والطاقة الشمسية، وطاقة الرياح.

ما هي أنواع الطاقة

الطاقة التقلیدية

وھي الطاقة التى تعتمد على المصادر المعروفة لدى الكثیر منا:

أصبح الاعتماد على ھذه المصادر من الطاقة فقط فى تلبیة احتیاجات الإنسان شبه مستحیل وذلك لأن المخزون منھا محدود لا يستطیع الوفاء بالاحتیاجات والأغراض المتنوعة وخاصة مع ازدياد الطلب علیھا ومع تنامى التطور التكنولوجي وازدياد أعداد سكان الكرة الأرضیة بشكل مطرد مما يحتم استھلاكھا بشكل كبیر. ولا يتوقف الأمر على محدودية ھذه المصادر، لكن ما ثبت من إسھام لھا فى تلوث الجو وما تحدثه من تغیرات مناخیة تضر بصحة الإنسان وبالبیئة.

الطاقة المتجددة (النظيفة)

ومن مسمّياتها الأخرى “الطاقة البديلة” أو “الطاقة المستدامة” أو “الطاقة النظیفة”. ومصادر الطاقة المتجددة ھى مصادر لا تنضب ولا تنفذ على العكس تماماً من مصادر الطاقة التقلیدية. ومن بین مصادر الطاقة المتجددة:

  • الرياح.
  • الماء.
  • الشمس.
  • طاقة الكتلة الحیوية.
  • الطاقة الجوفیة لحرارة باطن الأرض.

وھى موارد غیر قابلة للنفاذ.

أنواع الطاقة المتجددة

تتلخص أنواع الطاقة المتجددة فيما يلي:

الطاقة الشمسية

الطاقة الشمسیة ھى أھم مصدر للطاقة الحرارية والتى يتم تحويلھا إلى طاقة كھربائیة. يتم جمع هذه الطاقة وتحويلها باستخدام عدة طرق، مثل ألواح الطاقة الشمسية. ومن التطبیقات الشائعة لأشعة الشمس السخانات الشمسیة المستخدمة في تسخین المیاه فى المنازل بدلاً من تلك السخانات التى تعمل بالغاز الطبیعي.

قوة الرياح

وتستخدم فى تحويل الطاقة الحركیة إلى طاقة كھربائیة. والنمط الشائع لطاقة الرياح ھو استخدام المراوح التى تعمل كمحركات تدير توربینات ھذه المراوح لھا ثلاث شفرات مثبتة على أعمدة مرتفعة للاستفادة من سرعة الھواء مع الارتفاع مع وجود أعداد كبیرة منھا موزعة على مساحة كبیرة من الأرض والمعروفة باسم طواحین الھواء. وعند مرور الرياح على شفرات المراوح العملاقة تدور وھذا الدوران يعمل على تشغیل التوربینات التى تولد الطاقة الكھربائیة.

الكتلة الحيوية

يتم فيها إنتاج الطاقة من النباتات، ويستخدم هذا النوع في جميع أنحاء العالم. والأكثر شيوعاً هو حرق الأشجار للدفء والطبخ. إلا أنّ هذه العملية تعمل على إطلاق كميات كبيرة من غاز ثاني أكسيد الكربون الملوّث للجو ولكن في المقابل النباتات الأخرى البديلة تعمل على إزالة تأثيره من الجو. ولكن هناك طرق أكثر حداثة من الطاقة الناتجة من الكتلة الحيوية مثل إنتاج الميثان أو إنتاج الكحول لوقود السيارات.

الهيدروجين وخلايا الوقود

لا يمكن اعتبارها من موارد الطاقة المتجددة بصورة كبيرة ولكنها تعتبر متوفرة بشكل كبير، كما أن نسبة تلويثها للبيئة قليلة نسبياً عند استخدامها، إذ تستخدم كمصدر للطاقة حيث يتم دمج ذرات الهيدروجين والأكسجين لتوليد الكهرباء.

الطاقة الحرارية الأرضية

هي الطاقة الناتجة عند استخدام التحلل الإشعاعي على سطح الأرض، إذ من الممكن استخدامها لتوليد الكهرباء. ويكون استخدام هذا النوع أكثر كفاءة في مناطق معينة دوناً عن غيرها بسبب التدرج الحراري للأرض من منطقة الى أخرى.

الطاقة الكهرومائية

أكثر أنواع الطاقة الكهرومائية شيوعاً تكون عن طريق إنشاء السدود لتخزين المياه في خزانات يتدفق فيها الماء عبر توربينات تعمل على توليد الكهرباء. وقد تم استخدامھا منذ القدم فى تولید الطاقة لتشغیل مطاحن الدقیق أو لتسییر ماكینات ري الأراضي الزراعیة ولتشغیل آلات النسیج منذ عھد الإمبراطورية الرومانیة.

مصادر أخرى

مثل المد والجزر، والمحيطات.

أهمية الطاقة المتجددة

تكمن أهمية الطاقة المتجددة فيما يلي:

  • مصدر نظيف للطاقة بالتالي لها تأثير أقل على البيئة من مصادر الطاقة التقليدية.
  • من المصادر المستدامة أي أنها لا تنفذ أبداً.
  • تؤثر مصادر الطاقة المتجددة على تطوير الوظائف والاقتصاد في الدولة.
  • تقلل تقنيات الطاقة المتجددة من ظاهرة الاحتباس الحراري العالمي.

171 مشاهدة
التالي
كيف أفتح محل مغسلة ملابس في السعودية
السابق
أين أجد الزنك