شركات الاتصالات في قبرص

كتابة : ليال اسطى
آخر تحديث : 16 يوليو 2021
شركات الاتصالات في قبرص

تخيل نفسك تعيش على جزيرة في البحر الأبيض المتوسط، يحدّك البحر من جميع الجهات ولا طريقة للتواصل مع البلاد الأخرى سوى الهاتف المحمول الذي تحمله في يدك. إن جربت حياة القبرصيين، ستعرف مدى أهمية الإنترنت والاتصالات اللاسلكية في تسهيل حياتك اليومية. وهذا ما أدركته حكومة قبرص منذ زمن ليس ببعيد، فعملت على تحسين البنية التحتية وسمحت بافتتاح عدة شركات اتصالات في البلاد. سنتحدث اليوم في هذا المقال عن أهم شركات الاتصالات في قبرص، وسنتعرف معًا على شركة الاتصالات التي تستحوذ أكبر قيمة سوقية في قبرص.

لمحة عن جمهورية قبرص

تتربع هذه الجزيرة شرق البحر الأبيض المتوسط أي غربي قارة آسيا. وهي ثالث أكبر جزيرة من حيث المساحة وعدد السكان في البحر الأبيض المتوسط. تقع قبرص جنوب تركيا، وغرب سوريا، وشمال غربي كل من لبنان وفلسطين، وإلى الشمال من مصر، والجنوب الشرقي من اليونان. اشتهرت منطقة قبرص قديمًا بغناها بمعدن النحاس، لذا فإن اسمها قبرص (Cyprus) مستمد من التسمية الإغريقية للجزيرة (Kypros) والتي تعني باللاتينية (Cuprum) أي نحاس. تعتبر جمهورية قبرص وجهة سياحية مميزة في البحر الأبيض المتوسط. كما تملك اقتصادًا متقدمًا ومؤشر تنمية بشرية مرتفع. وقد انضمت إلى منطقة اليورو في 1 كانون الثاني من عام 2008.

شركات الاتصالات في قبرص

تهيمن ثلاث شركات اتصالات رئيسية على السوق القبرصي، وتشغل شركة نصف حكومية تدعى (Cytamobile-Vodafone) الصدارة تليها شركة (Epic) ثم شركة (PrimeTel) العالمية. سنتناول كل من تلك الشركات بالتفصيل:

  شركات الاتصالات في روسيا

شركة Cytamobile-Vodafone في قبرص

عرفت سابقًا باسم (CYTA) اختصار لـ “إدارة الاتصالات السلكية واللاسلكية في قبرص”. يتبع مزود الاتصالات هذا إلى هيئة الاتصالات القبرصية، وهي شركة نصف حكومية أدرجت بموجب القانون كمزود للاتصالات الإلكترونية المتكاملة في قبرص. يهيمن هذا المزود على سوق الاتصالات السلكية واللاسلكية الخطية والاتصالات المتنقلة والوصول إلى الإنترنت في قبرص. قدمت CYTA خدمات الاتصالات الهاتفية المحمولة منذ عام 1988، وخدمة الوصول إلى الإنترنت منذ عام 1995. تعمل حاليًا هذه الشركة تحت اسم Cytamobile-Vodafone، وذلك بعد توقيعها اتفاقية تعاون مع مزود الاتصالات العالمي Vodafone في عام 2004. كما تستحوذ الشركة العملاقة على أكبر حصة من سوق الاتصالات القبرصي بنسبة تصل حتى 54.50%.

شركة Epic في قبرص

وهي شركة لتقديم خدمات الاتصالات السلكية واللاسلكية القبرصية مملوكة من قبل موناكو تليكوم. تعدّ اليوم ثاني أكبر مشغل شبكة اتصالات هاتفية محمولة في قبرص حسب عدد المشتركين، بعد (CYTA). بدأت الشركة تقديم خدماتها تحت اسم (Areeba) في عام 2004. حيث كانت أول من يقدم خدمات 3G في قبرص في كانون الأول من نفس العام. ثم استحوذت MTN على شركة Areeba  في عام 2007، وعمل المخدم تحت اسم (MTN Cyprus)، وقدمت خدمات 4G في قبرص بعام 2015.
ولكن في عام 2018، أٌعلن عن استحواذ المخدم من قبل Monaco Telecom بصفقة بلغت قيمتها 260 مليون يورو. وقد أصبحت تعمل تحت اسم Epic حيث قدمت خدمة 5G في تموز من عام 2021 في قبرص. تسيطر Epic اليوم على 33.80% من سوق الاتصالات اللاسلكية في قبرص.

شركة PrimeTel في قبرص

تمتد هذه الشركة التي تقدم خدمات الاتصالات السلكية واللاسلكية عبر قبرص وألمانيا واليونان وروسيا والمملكة المتحدة. بدأت Primetel العمل في قبرص منذ أيار من عام 2011 كثالث مشغل للهاتف المحمول في الجزيرة. ولكنها كانت أول شركة اتصالات في قبرص قادرة على تقديم خدمات الاتصالات الهاتفية الثابتة، والهاتف المحمول، والإنترنت والتلفزيون. كما تشغل Primetel حصة 10.50% من اشتراكات الهاتف المحمول في قبرص.

  شركات الاتصالات في بريطانيا

تكلفة الاتصالات في قبرص

تبلغ تكلفة الحصول على بطاقة SIM مسبقة الدفع حوالي 15 يورو. ستتضمن باقة من الدقائق والرسائل النصية والإنترنت، بإمكانك زيادة هذه الباقة من خلال تعبئة رصيد عن طريق شراء قسائم عبر الإنترنت أو من خلال أكشاك بيع الرصيد المتوافرة في جميع أنحاء الجزيرة. تعمل بطاقات SIM القبرصية المحلية في الهواتف الأوروبية والأسترالية. بينما يجب تعريف الهواتف الأخرى من أجل العمل على الشبكة القبرصية وذلك وفق رسوم مختلفة.

كما بإمكانك شراء هاتف جوال متوافق من الشبكة القبرصية. يمكن القول إن متوسط تكلفة رسوم الاتصال شهريًا 20 يورو، بالطبع يختلف هذا حسب الباقة التي تعتمدها. كما بإمكانك الوصول على الإنترنت من جميع أنحاء قبرص باستخدام الهاتف المحمول من خلال شراء قسيمة إنترنت أو الذهاب إلى مقاهي الإنترنت أو استخدام الإنترنت الفضائي الذي يعتبر الحل الأمثل، ولكن الأغلى ثمنًا خصوصًا في المناطق الريفية من قبرص.

يعتبر قطاع الاتصالات في قبرص متقدمًا مقارنة مع باقي العالم، حيث تتبع الجزيرة المتوسطية قطار التكنولوجيا الأوروبي مقدمةً بنية تحتية مذهلة ومناخًا استثماريًا مشجعًا بما يتعلق بالاتصالات. إذ بدأ مؤخرًا تشغيل شبكة 5G عبر شركتي (Epic) الخاصة و(Cytamobile-Vodafone) الحكومية، الأمر الذي يفتح آفاق تكنولوجية جديدة أمام مشتركي هذه المخدمات.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

150 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *