طرق الاستثمار في قبرص

كتابة : محمود حمد
آخر تحديث : 5 يونيو 2020
طرق الاستثمار في قبرص

انضمت قبرص إلى الاتحاد النقدي الأوروبي في بداية عام 2008. وبالنسبة للعديد من المستثمرين الأجانب، فإن انضمام قبرص إلى منطقة اليورو يعني أنه يمكنهم الاستفادة من الفرصة للوصول بحرية إلى سوق الاتحاد الأوروبي، مع الاستفادة أيضاً من عدد أقل من المخاطر وانخفاض التكاليف وزيادة شفافية الأسعار عبر منطقة اليورو.

نشأ مناخ جديد من الالتزام بالجودة والنمو في قبرص من خلال الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي ومنطقة اليورو. علاوة على ذلك، تواصل الدولة تشجيع فرص الاستثمار الأجنبي المباشر في قطاعات النمو الاقتصادي ذات الأولوية، حيث تشارك بنشاط في برامج الاتحاد الأوروبي، مع التركيز على تعزيز النمو في مختلف القطاعات الاقتصادية، فضلاً عن ريادة الأعمال والابتكار عبر القطاعات والعمليات.

الجنسية / جواز السفر القبرصي/بدء نشاط تجاري

يمكن للمستثمرين من غير مواطني قبرص الحصول على الجنسية القبرصية عن طريق التجنس، بعد قرار مجلس وزراء جمهورية قبرص بتاريخ 19 مارس 2014. يمكن للمستثمر وعائلته الحصول على جواز سفر قبرص مع الحقوق الكاملة لمواطني الاتحاد الأوروبي، مثل السفر والإقامة والاستثمار المجاني في أي دولة من دول الاتحاد الأوروبي.

خطوات تأسيس شركة

  • اختيار الاسم: يعتمد اختيار اسم الشركة الصحيح على مجموعة من الاعتبارات من طبيعة العمل إلى الأسلوب الخاص.

تحديد هيكلية الشركة:

  •  تحديد عدد المديرين والمساهمين وتحديد ما إذا كان سيتم استخدام المرشحين، والمرشحون هم الأشخاص الطبيعيون أو الاعتباريون الذين يظهرون كمديرين أو مساهمين في الشركة من أجل حماية عدم الكشف عن هوية المالكين أو المسؤولين الحقيقيين. ينطبق مبدأ الدعاية في قبرص. يمكن لأي شخص الذهاب إلى مسجل الشركات ومعرفة أسماء المساهمين وأعضاء مجلس الإدارة، كما يتم استخدام أعضاء مجلس الإدارة المرشحين لإثبات أن الإدارة والسيطرة على الشركة تمارس من قبرص. من الضروري أن يبقى غالبية أعضاء مجلس الإدارة ويعملون في قبرص من أجل اعتبارهم مقيمين في ضريبة قبرص ويتمتعون بمزايا نظامها الضريبي 10٪ ضريبة الشركات.
  تأسيس شركة في هولندا والأوراق المطلوبة

تحديد الأهداف الرئيسية للشركة:

  • كتحديد أنشطتها التجارية ورأس المال المساهم، التعامل مع اهتمامات خاصة مثل الصلاحيات التي ستمنح لمجلس الإدارة، إذا كانت هناك حقوق خاصة للمساهمين، أو تصويت الأغلبية أو الأغلبية الخاصة.

الموافقة على الاسم:

  • الحصول على الموافقة على اسم الشركة. يتم فحص طلب الموافقة على الاسم في غضون أسبوع واحد بموجب الإجراء العادي أو 2-3 أيام عمل بموجب الإجراء المعجل.

تسليم المستندات:

  • بعد الحصول على الموافقة على الاسم، يجب تقديم المستندات ذات الصلة لتسجيل الكيان وفقاً للشكل القانوني للكيان. يتضمن عقد التأسيس والنظام الأساسي. يجب تقديمها إلى إدارة المسجل والمستقبل الرسمي مع بيان محلف من المحامي وتفاصيل المكتب المسجل وجميع المديرين والسكرتير، مما يجعل دفع الرسوم ذات الصلة.

الحصول على شهادة التأسيس:

  • بمجرد تقديم جميع الوثائق والموافقة عليها من قبل السلطات، فإن الشيء التالي هو الحصول على شهادة التسجيل وهي وثيقة لمتابعة عملية التأسيس.

الحصول على رقم ضريبة القيمة المضافة:

  • الحصول على رقم ضريبة القيمة المضافة عن طريق تسجيل الشركة في دائرة الضرائب. يقول النظام الضريبي في قبرص أن تسجيل ضريبة القيمة المضافة إلزامي فقط للشركات التي تقوم بأنشطة تخضع لضريبة القيمة المضافة، مثل التجارة.

الحصول على تسجيل الاشتراكات الاجتماعية:

  •  تسجيل الاشتراكات الاجتماعية في وزارة العمل والرعاية والتأمينات الاجتماعية إذا تم تعيين موظفين. يجب على شركة جديدة في قبرص توظيف موظفين. التوظيف ليس عملية صعبة إذا كان المستثمر يتعاون مع مواقع العمل ووكالات التوظيف، خاصةً وأن القوى العاملة في قبرص مدربة جيداً.

أنواع الشركات

شركة خاصة أو عامة محدودة بالأسهم:

  •  هذا النوع من الشركات هو الأكثر شعبية في قبرص. لا يوجد حد أدنى لرأس المال المطلوب. من الضروري أن يقوم واحد إلى 50 مساهمًا بإنشاء شركة LTD في قبرص. إنهم يشتركون في أسهم غير قابلة للتحويل وهم مسؤولون عن التزامات الشركة فقط في حدود مساهمتها. تُعرف أيضاً شركة خاصة مملوكة بالكامل للمستثمرين الأجانب بشركة خارجية أو شركة أعمال دولية.
  ماهي خطوات تأسيس شركة هنغاريا

شركة عامة:

  • يجب أن يكون لدى الشركة العامة القبرصية 7 مساهمين وما لا يقل عن مديرين. الحد الأدنى لرأس المال هو 25.630 يورو ويجب تقديمه قبل إصدار شهادة التداول.

شركة محدودة بالضمان:

  •  الشركة المحدودة بالأسهم لديها هيكل مماثل لهيكل الشركات المحدودة، ولكنها عادةً ما تكون نوعاً من الشركات التي تم إنشاؤها لأغراض غير ربحية والإجراءات الخيرية.

شركة شراكة:

يمكن تكوين شراكة عامة في قبرص من شخصين إلى عشرين فرداً. تسجيل الشركاء مع

مسجل الشراكات إلزامي. لا يلزم رأس المال ولا المراجعين. يتحمل الشركاء المسؤولية

الكاملة عن هذه الشراكة في حدود أصولهم الخاصة. الفرق بين الشراكة العامة والشراكة

المحدودة هو أنه يجب أن يكون شريك عام مسؤول بالكامل عن التزامات الشركة وشريك

محدود واحد على الأقل يكون مسؤولاً بقدر مساهمته. تماماً مثل الشراكة العامة، تتطلب

الشراكة المحدودة شريكين على الأقل يجب عليهما التسجيل لدى مسجل الشراكات.

الملكية الوحيدة:

 السمة الرئيسية للملكية الفردية في قبرص هي أن الشركة يديرها عضو واحد مع كامل

المسؤولية. إنه نوع بسيط وغير رسمي من الأعمال، ولكن لا يزال يتعين عليه التسجيل لدى

مسجل الشراكات.

مكتب فرع:

يعتمد فرع الشركة بشكل كامل على الشركة الأم ولا يمكن أن تختلف أنشطتها عن الشركات

الأجنبية. يعتبر المكتب الفرعي شركة مقيمة في قبرص، ومع ذلك فإنه أرخص وأسهل، كما

أنها تستفيد من العديد من المزايا الضريبية لأنها محمية بموجب اتفاقيات الازدواج الضريبي القبرصي.

مكتب تمثيلي:

 هو نموذج عمل متاح للشركات الأجنبية الذي لا يمكنه القيام بأي نشاط تجاري. يقتصر هذا

النوع من الهياكل على استكمال الأنشطة التسويقية والعمل كنقطة اتصال بين الشركة الأجنبية

والعملاء المحتملين والشركاء التجاريين في قبرص.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

2121 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.