يعتبر قطاع الاتصالات من أهم المجالات في عالم التكنولوجيا وتصل أرباح شركات الاتصالات إلى أرقام تقدر بالمليارات. فإذا كنت أحد مستخدمي الهواتف المحمولة التي تعمل على خدمات شركة ما، وتهدف إلى معرفة المزيد حول علم الاتصالات، أكمل معنا قراءة هذا المقال لتزودك منصة تجارتنا بكل ما تحتاج إليه.

علم الاتصالات

يهدف علم الاتصالات في عصرنا الحديث إلى تحقيق عملية تبادل المعلومات بين شخصين أو أكثر عبر الأمواج الكهرومغناطيسية. وتعددت أساليب التواصل بين الأشخاص بحسب المعطيات والإمكانيات المتوفرة من وقت إلى آخر حتى وصلت إلى أرباح لشركات الاتصالات. حيث لجأ الكثير من المراسلين في الماضي على استخدام وسائل بدائية تحتاج إلى جهد كبير ووقت طويل.

ولكن مع تطور التكنولوجيا وعالم الشبكات الإلكترونية أصبحت المسألة أسهل بكثير في علم الاتصالات الحديث. حيث أصبح بإمكانك أن تتصل بأشخاص من قارات مختلفة في الوقت ذاته وأنت تحتسي كأس من الشاي. ويعتمد هذا العلم الحديث على العديد من المفاهيم التي تساعد على آلية العمل ومنها نظام الاتصال وأوساط النقل. ويتكون نظام الاتصال من أقسام أساسية تشكل في مضمونها علم الاتصال وهي المرسل، والمستقبل، والمادة المنقولة، وغيرها من العوامل المهمة.

شركات الاتصالات

تنقسم شركات الاتصالات أو كما نطلق عليها شركات الهواتف إلى أوساط نقل مختلفة مثل الاتصالات السلكية والاتصالات اللاسلكية. يشمل الاتصال السلكي الهواتف الثابتة غير الجوالة ويمكن استخدامه في مكان محدد غير متنقل. بينما يتميز الاتصال اللاسلكي بإمكانية التنقل والتجول ومنه الأجهزة المحمولة، وأنظمة الاتصالات الفضائية، وغيرها من وسائل الاتصال الحديث.

توفر شركات الاتصالات إمكانية التواصل ونقل المعلومات بالإضافة إلى تزويدها لخدمة الإنترنت والأرباح التي تحققها. وكانت هذه الشركات في الماضي تنتمي إلى القطاع الحكومي أو قطاع خاص يعمل بتنظيمات تعود إلى الحكومة. حيث يشار إلى الوكالات الحكومية من أنظمة الاتصال في أوربا باسم PTTs ويقصد بها خدمات البريد، والبرق، والهاتف. كما يشار إلى هذه الوكالات في الولايات المتحدة الأمريكية بشركات النقل المحلية Local Exchange Carriers.

أرباح شركات الاتصالات

تحقق شركات الاتصالات أرباحًا باهظة وتجلب الكثير من العائدات للبلد وللشركة المالكة ويتم ذلك من خلال عدة اتفاقيات. ورغم أن الحاجة والهدف من شركات الاتصالات كانت لتلبية متطلبات الحداثة، إلا إنها أصبحت جزء من عالم التجارة.

ويشهد قطاع الاتصالات تحولات سريعة وإنجازات كبيرة من فترة إلى أُخرى حيث تصل أرباح شركات الاتصالات إلى مبالغ خيالية. ويمكن قياس هذه المبالغ والتي تقدر بمليارات الدولارات من خلال التطرق إلى إيرادات أكبر الشركات في العالم. وسنعرض لك عزيزي القارئ فيما يلي العائدات السنوية لهذه الشركات في السنة الماضية منذ منتصف 2023 على الشكل التالي:

أرباح شركة اتصالات  AT&T 

تحتل أرباح شركة اتصالات AT&T الأمريكية المركز الأول عالميًا من حيث أكبر رقم إيرادات والذي بلغ 175.1 مليار دولار أمريكي. وتقدم هذه الشركة القابضة خدمات الاتصال، والإنترنت، والفيديو الرقمي، وإنتاج الأفلام والألعاب في جميع أنحاء العالم.

أرباح شركة اتصالات  VERIZON 

تأتي شركة “VERIZON” في المركز الثاني من حيث الأرباح بعد شركة “AT&T” وهي أيضًا شركة أمريكية بلغت إيراداتها 130 مليار دولار أمريكي. كما وصل دخلها إلى 19 مليار دولار وتقدر قيمتها السوقية بما يقارب 238 مليار دولار.

أرباح شركة اتصالات  NIPPON TELEGRAPH 

يرمز لهذه الشركة برمز “NTT” وهي شركة اتصالات يابانية قابضة تقدم العديد من خدمات الاتصالات. وتتمثل خدماتها بالاتصالات المحلية، وبيع معدات الاتصال، بالإضافة إلى أعمالها في مجال العقارات والتمويل. وتبلغ إيرادات هذه الشركة ما يقارب 110 مليارات دولار ويصل دخلها الصافي إلى 8 مليار دولار بقيمة سوقية 84.1 مليار دولار.

أرباح شركة اتصالات  CHINA MOBILE 

يقع مقر هذه الشركة في الصين وهي شركة اتصالات قابضة تستثمر العديد من الخدمات المحلية والدولية. وتقدم شركة China خدمات المعلومات، وخدمات الاتصال المحلي والدولي، وخدمات الإنترنت. ووصلت إيرادات هذه الشركة إلى 108 مليارات دولار بدءً من أغسطس 2023 ويبلغ دخلها الصافي 15.4 مليار دولار. كما تبلغ قيمتها السوقية ما يصل إلى 140 مليار دولار الأمر الذي يجعلها تتصدر قائمة أفضل 10 شركات اتصالات عالمية.

خدمات شركات الاتصالات

تقدم شركات الاتصالات العديد من الخدمات التي يحتاجها الزبائن وتختلف من شركة إلى أُخرى. تنقسم هذه الخدمات إلى خدمات الاشتراك وخدمات الاستخدام وسنذكر لك بعض منها فيما يلي:

  • الحصول على عدد من الخطوط لكل مستخدم على بطاقته الشخصية.
  • عدم إشراك الزبون في أي خدمة في حال عدم موافقته.
  • توافر أرقام مجانية لمعرفة تفاصيل خدمات الشركة.
  • حماية البيانات الشخصية.
  • الاتصالات المتعلقة بخدمات الطوارئ مجانية.
  • توفير خدمات العملاء على مدى 24 ساعة.

ويمكننا القول في ختام هذا المقال إن شركات الاتصالات تحقق أرباحًا باهظة كما أنها تعمل بشكل مستمر على تطوير وتحديث الخدمات لتلبي جميع الاحتياجات في عالم الاتصالات.