شركات الاتصالات في الأردن

كتابة : آية الرميض
آخر تحديث : 23 يوليو 2021
شركات الاتصالات في الأردن

تمتلك المملكة الأردنية بنيةً تحتيةً خاصةً بالاتصالات عالية التطور والدقة. حيثُ يعتبر قطاع الاتصالات من أكثر القطاعات التي تلقى نموًا بوتيرة عالية جدًا. كما أنه من أكثر القطاعات التي تلقى تنافسًا عاليًا في منطقة الشرق الأوسط، بالإضافة إلى كونه في المراتب الأولى لجذب الاستثمارات الخارجية إلى البلاد. وبالطبع هذا الأمر أدى إلى تنافس كبار شركات الاتصالات في البلاد، وفيما يلي سنستعرض أهم شركات الاتصالات في الأردن.

أهم شركات الاتصالات في الأردن

كما ذكرنا آنفًا فإن قطاع الاتصالات في الأردن هو من أكثر القطاعات استقطابًا للاستثمار الداخلي والخارجي أيضًا. ولذلك توجد منافسة قوية بين شركات الاتصالات. مع العلم أنّ الاتصالات بشكلٍ عام هي تابعة لمجموعة الاتصالات الأردنية Jordan Telecom Group. ومن أهم هذه الشركات في البلاد:

شركة أمنية Umniah

وهي من أشهر شركات الاتصالات في الأردن، انطلقت بشكلٍ رسمي في 26حزيران من العام 2005. وهي بالأصل تابعة لشركة “الاتصالات السلكية واللاسلكية البحرينية” والتي تعرف باسم “بتلكو البحرين”. وقد حرصت الشركة منذ انطلاقها على تقديم كافة العروض التي يبحث عنها العميل من خدماتٍ ترفيهية، وخدماتٍ رقمية، وخدماتٍ مالية، وخدمات الرسائل، وحتى خدمة محتوى وقنواتٍ تلفزيونية.
وتحرص الشركة على مواكبة التغيرات الثورية التي يشهدها العالم في هذا المجال. ومن أهم الخطوات التي أعربت عنها هي إيقاف خدمة الجيل الثاني 2G نظرًا لكونها أصبحت قديمةً. والعمل بشبكات الجيل الثالث والجيل الرابع عوضًا عن الجيل الثاني. وذلك لاعتماد العدد الأكبر على الإنترنت والاتصال بالصوت والصورة عوضًا عن الاتصال التقليدي والرسائل القصيرة.

  شركات الاتصالات في التشيك

شركة أورنج Orange الأردنية

وهي من شركات الاتصالات المحدودة الشهيرة في الأردن، تأسست في العام 1996 في العاصمة الأردنية عمان. وهي تابعة لشركة Orange الفرنسية التي يقع مقرها في العاصمة الفرنسية باريس. وتبلغ حصة الحكومة الأردنية من الأسهم قرابة 60% من أسهم الاتصالات. كما يملك البنك العربي قرابة 12% ويعود الباقي لمجموعة أورنج Orange الأم.
وقد حرصت الشركة على تقديم منظومة متطورة من الخدمات لعملائها، فهي أول من قدم خدمة الجيل الثالث 3G في البلاد وذلك في عام 2010. وقد غطت هذه الخدمة البلاد ضمن ثلاث مراحل ضمن خطط مدروسة، بدءً من عمان إلى إربد والزرقاء حتى اشتملت البلاد كلها ووصلت إلى أكثر من مليونين شخص.

كما قدمت الشركة خدمة توصيل الإنترنت ADSL بسرعة عالية وصلت إلى 8 ميغابايت و4 ميغابايت في الثانية الواحدة، وكان ذلك في العام 2009. وفي العام 2011 قدمت خدمتين جديدتين وهما 3G+ وADSL+2، ووصلت سرعة الإنترنت إلى ما يقارب 24 ميجابايت في الثانية الواحدة. ولم تكتفي الشركة بذلك بل قدمت خدمتي FTTH وVDSL، والتي بدورها قدمت حلولًا لمشاكل عديدة وسهلت خدمات التواصل بالصوت والصورة وحتى ألعاب الفيديو.

مجموعة زين Zain في الاتصالات في الأردن

وهي من أشهر مجموعات الاتصال المتنقلة ليس فقط في الأردن بل في الوطن العربي أجمع. تأسست الشركة في العام 1983 ويقع مقرها الأساسي في الكويت، ولها أكبر قاعدة مشتركين في المنطقة العربية والأفريقية بأكثر من 73 مليون مشترك. وقد بدأت خطة التوسع في المنطقة العربية مع مطلع العام 2002، وبالفعل قد نجحت في ذلك. فيُعتبر الأردن واحدًا من أصل 23 دولة تنتشر فيها خدمات شركة زين.
وبالطبع نظرًا للانتشار الكبير في مختلف مناطق أفريقيا والشرق الأوسط فقد قدمت الشركة جميع الخدمات المتطور لتخدم عملائها. وقد اشتملت هذه الخدمات سرعات إنترنت عاليةً وأكثر الخدمات المتقدمة مثل الجيل الثاني، والجيل الثالث، والجيل الرابع وحتى الخامس. كما قدمت الشركة خدمة LTE، وخدمة GSM.

  شركات الاتصالات في الدومينيكان

الإنترنت في الأردن

ارتفعت نسبة انتشار الإنترنت في البلاد بشكلٍ غير ملحوظ، وذلك تماشيًا مع التطور الذي يشهده العالم الخارجي. فقد صرحت وزارة الاتصالات في الأردن أن نسبة المشتركين في العام 2011 كانت قد وصلت إلى 50%، ونستطيع القول إنه في الوقت الحالي تجاوزت نسبة المستخدمين 80%. وذلك بسبب الخدمات الجديدة من الجيل الثالث والرابع التي تقدمها مختلف شركات الاتصالات في البلاد. كما أدى هذا الأمر بدوره إلى تراجع الاعتماد على الهواتف الأرضية في الأردن ولجوء الكثير من العملاء إلى الهواتف الخلوية.

وفي الختام لا نستطيع تجاهل أن الاهتمام الذي أولته الحكومة لقطاع الاتصالات في الأردن أعطى نتيجةً مبهرةً. فخلال أقل من خمسة أعوام تضاعفت عوائد الاتصالات والإنترنت إلى مليارات الدولارات. كما أن هذا الاهتمام ساعد في دعم اقتصاد البلاد وبشكلٍ خاص السياحة، لكون الاتصالات هي أهم ما يفكر به السائح قبل الإقبال على اختيار البلاد.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

113 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *