تعتبر المأكولات الأردنية من المأكولات الشرق أوسطية اللذيذة، وتشكّل عامل جذب مهم للسيّاح. ولكن هل تعلم ما هي أشهر المطاعم في عمان عاصمة الأردن؟ وهل لديك فكرة عن الأصناف الغذائيّة الّتي تقدّمها؟ سنجيبك في مقالنا التّالي على هذه التساؤولات، وسنتحدث عن أنواع المأكولات الأردنية الشهيّة، والّتي تقدّمها المطاعم بمذاق رائع.

لمحة عن عمان

عمان هي عاصمة المملكة الأردنية الهاشميّة، وهي أكبر مدن الأردن من حيث عدد السكان والمساحة. علاوة على ذلك تصنّف عمان على أنها من أكثر المدن العربية اكتظاظًا بالسكان، حيث بلغ عدد سكانها ما يقارب 10,000,000 مليون نسمة مع نهاية العام 2023 ميلادي. كما أنّها من أكثر المدن سرعةً من ناحية النمو السكاني في العالم، وتتوسط هذه المدينة خارطة الأردن. والأهم من ذلك كلّه، تعتبر عمان مركز الأردن السياسي، والإداري، وقلبه الإقتصادي النابض. وتستقطب عمان عدد كبير من أبناء الجاليات العربية، والسياح من مختلف بقاع العالم. ويعود ذلك إلى نمط عمارتها الحديث والمعاصر من جهة، واحتوائها على العديد من المعالم الأثرية من جهة أخرى. والأهم من ذلك كلّه، فقد لعب موقعها الجغرافي عاملًا حاسمًا أكسبها القوّة والتحكم بما لا يقل عن 90% من الاستثمار الوطني.

وقد شهدت المدينة في الآونة الأخيرة تطوّرًا عمرانيًّا كبيرًا، حيث توسعّت المدينة بشكل ملحوظ. وقد حصلت خطة مدينة عمان على عدّة جوائز عالمية من أهمها نذكر جائزة القيادة العالمية في تخطيط المدن، وجائزة المدينة على مستوى قارّة آسيا. ولا بدّ من التنويه إلى أنّ مدينة عمان تضمّ 22 منطقة إدارية تتبع كلّها لأمانة عمان الكبرى. ومن أهمّ معالمها الأثرية الجاذبة للسياح سنذكر كل من المدرج الروماني، وجبل القلعة الّذي يحتوي على قصر من العصر الأموي، بالإضافة إلى ذلك نذكر آثار عين غزال، وقصر رغدان.

أشهر المطاعم في عمان

مطعم فخر الدين من أشهر المطاعم في عمان

وهو مطعم لبناني مشهور جدًّا في عمان، ويتمتّع بطابع فريد وقائمة طعام تتكون من أطباق لبنانية متنوعة ولذيذة. حيث أقيم هذا المطعم ضمن منزل قديم في العاصمة عمان، كانت تعود ملكيّته لأحد الشخصيات البارزة في الأردن، وذلك في العام 1997 ميلادي. ويتمّيز مطعم فخر الدين بموقعه الاستراتيجي، حيث يقع في منطقة الدوّار الثاني، وهي واحدة من أجمل مناطق عمان الّتي تفوح من مبانيها القديمة رائحة العراقة والتراث الأصيل. ومن ناحية تصميمه الداخلي، فهو ذو تصميم راقي يمنح الزائرين الراحة، ويؤمّن لهم مجالس هادئة في الهواء الطلق. ومن ناحية قائمة الطعام فهي غنيّة بأنوع لذيذة من الأطباق اللبنانية مثل المشاوي المشكلة، والشيش طاووق، بالإضافة إلى ذلك فهي تحتوي على المقبلات الساخنة والباردة، والتبولة، والفتوش. علاوة على ذلك، يقدّم في المطعم أطباق الأسماك المشوية، والمطهية، و المشروبات الباردة والساخنة. وتجدر الإشارة إلى أنّ مطعم فخر الدين أصبح وجهة مألوفة للمشاهير والفنانين والكتّاب والشخصيات الهامة في الأردن.

مطعم هاشم من أشهر المطاعم في عمان

وهو أقدم وأشهر مطعم شعبي في عمان، حيث يعود تاريخ تأسيسه للعام 1957 ميلادي. يوجد في منطقة وسط عمان، ويستقبل أعداد كبيرة من الزوار سواءً من الأردن أو خارجه. حيث أصبح هذا المطعم جزءًا لا يتجزّأ من أيّة رحلة سياحية يخطّط لها السياح الوافدين إلى الأردن. وقائمة الطعام فيه متنوعة تشمل عدد كبير من الأطباق التقليدية في الأردن مثل فطائر الفول، والفلافل، وغيرها. علاوة على ذلك كلّه، يتميّز المطعم بتصميمه التقليدي الّذي يشير إلى عراقة وأصالة المكان، بالإضافة إلى الأثاث البسيط الّذي يضفي لمسة سحرية على المكان.

مطعم بريسكت من أشهر المطاعم في عمان

يعتبر مطعم بريسكت الموطن الأساسي للحصول على أطباق اللحم المشهورة عالميًّا، ولا نبالغ حين نقول أنّه يقدّم ألذ وأطيب أنواع الهمبرغر في الشرق الأوسط بأكمله. ويقع هذا المطعم في شارع عبد الله بن سعود، ويقدّم فيه كافّة أنواع الهمبرغر، وشرائح اللحم، ومختلف أصناف اللحوم الحلال مثل صدور الدجاج، وضلوع لحم البقر المدخّنة بطريقة رائعة.

مطعم سفرة من أشهر المطاعم في عمان

يقع هذا المطعم في شارع قوس قزح الشهير ضمن العاصمة عمان، ويقدم مطعم سفرة الأطباق الأردنية التقليدية بمختلف أصنافها. ويتميّز تصميمه الداخلي بقطع الأثاث الجميلة والمتنوعة الأنماط، وبإضاءته الجيّدة. وتستطيع تجربة تناول الطعام على سطح المطعم حيث تمّ تجهيز السطح بطريقة عصرية رائعة.

مطعم شاورما الريم في الأردن

وهو المكان الأفضل للتجريب في حال أردت تناول شطائر الشاورما اللذيذة، ويوجد هذا المطعم في أحد الشوارع الجانبية ضمن عمان. ومن السهل جدًّا التعرّف عليه، حيث يشتهر بوجود طابور انتظار يضمّ الراغبين في تناول الشاورما. ويقدّم هذا المطعم خدمة تغليف للطعام في حال رغبت باصطحاب الطعام إلى المنزل.

مطعم ورد في الأردن

من أرقى مطاعم عمان، وأكثرها شهرةً، يتمّز بامتلاكه صالة كبيرة تتسع لأكثر من 1300. وهذا ما جعله مناسبا لاستقبال حفلات الأعراس والمناسبات الخاصة، ويوجد هذا المطعم في شارع المدينة المنورة قرب فندق هوليدي. ويتمّيز المطعم كذلك بامتلاكه لكراج خاص به، مما يساعدك بعملية ركن سيارتك، بالإضافة لوجود ركن خاص بالأطفال يحتوي على بعض وسائل التسلية. وهذا ما يجعله مناسبًا لقضاء وقت راقي وجميل مع العائلة. ويقدّم هذا المطعم قائمة متنوعة جدًّا من الأطباق الأردنية والشرق أوسطية اللذيذة.

وبالتأكيد فإنّ قائمة أشهر وأفضل المطاعم في عمان تطول، ولا يمكن حصرها جميعها في مقال واحد، مما يدلّ على جودة الطعام الأردني، وتنوّع أطباقه. وهذا الأمر شكّل عامل جذل إضافي للسياح الّذين يتهافتون في سبيل تجربة مذاق الطعام في المطاعم الأردنية المتنوعة.