رخصة مزاولة مهنة الصيد شروط استخراج رخصة مزاولة مهنة الصيد في مصر

كتابة : تالا سليمان حايك خبير
آخر تحديث : 2 يونيو 2022
رخصة مزاولة مهنة الصيد شروط استخراج رخصة مزاولة مهنة الصيد في مصر

كيف يتم الحصول على رخصة مزاولة مهنة الصيد في مصر؟ وما هي شروط استخراج رخصة مزاولة مهنة الصيد في مصر؟ وما هي المستندات اللازم إحضارها لاستخراج رخصة مزاولةِ مهنةِ الصيد في مصر؟ أسئلةٌ كثيرة تراود هواة الصيد، والراغبين بمزاولة مهنة الصيد في مصر وفقًا للضوابط القانونية التي لا تعرّضهم للمساءلة القانونية من قبل الهيئات المعنية. وبالمقابل تحميهم، وتحمي الثروة السمكية التي يحظون بها. وتضمن لهم إمكانية مزاولة مهنة الصيد بأمانٍ تام. وهذا حقيقةً ما سنبينه في مقالنا هذا الذي سنتلكم فيه عن تفاصيل عديدة فيما يخص رخصة مزاولةِ مهنِة الصيد في مصر، وشروط استخراجها، ورسومها أيضًا فتابعوا معنا للتعرف إلى ذلك.

رخصة مزاولة مهنة الصيد في مصر

رخصة مزاولة مهنة الصيد شروط استخراج رخصة مزاولة مهنة الصيد في مصر

تعتبر رخصة مزاولة مهنة الصيد في مصر أحد أشكال نماذج الترخيص الكتابي التي تصدر من الجهات المختصة بحماية وتنمية البحيرات والثروات السمكية للراغبين بمزاولة مهنة الصيد في مصر. فالثروة السمكية عظيمة، ويستوجب أخذ الاحتياطات تجاه كل أمرٍ يستهدفها. وعليه تعتبر القوانين التي تصدر من قبل الهيئات المعنية لوضع إجراءات معينة للراغبين باستخراج رخصة مزاولة مهنة الصيد مهمةً، وهادفةً بشكل أساسي للنهوض بالثروة السمكية، وتعظيم الاستفادة منها. وانطلاقًا من الالتزام بشروط استخراج رخصة مزاولة مهنةِ الصّيد في مصر، يتم منح الرخصة للقادرين على مراعاة الثروة السمكية والمائية، والمحافظة عليها، بما يتماشى مع الإجراءات والضوابط المحددة.

شروط استخراج رخصة مزاولة مهنة الصيد في مصر

وفقًا لقوانين حماية الثروة السمكية  الصادرة من قبل رئيس هيئة الثروة السمكية في مصر. تم تحديد العديد من الضوابط والشروط  التي يستوجب اتباعها للراغبين باستخراج رخصة مزاولة مهنة الصيد، معتبرين بذلك أن تلك الإجراءات والشروط تستهدف التأمين على هواة الصيد. لاسيما أن أماكن الصيد عديدة، والثروة السمكية وفيرة، وبالمقابل تتطلب مزاولة مهنة الصيد ضوابط أمنية لحماية أماكن الصيد. وفيما يلي سنتعرف إلى أبرز شروط استخراج رخصة مزاولةِ مهنة الصَيد في مصر:

  • كأحد أبرز شروط استخراج رخصة مزاولة مهنة الصيد في مصر هي وجوب الحصول على إصدار ترخيص من قبل هيئة الصيد، أو من قبل أحد فروعها المنتشرة في المحافظات المصرية. فبعد الحصول على ترخيص بمزاولة المهنة، يمكن استخراج رخصة مزاولة مهنة الصيد.
  • وجوب الحصول على بطاقة صيد، على أن تكون محددة مع بياناتها وشروط إجراءات الحصول عليها وفقًا للائحة التنفيذية. يعتبر بدوره إحدى أهم شروط استخراج رخصة مزاولة مهنة الصيد في مصر.
  • يطلب لاستخراج رخصة مزاولةِ مِهنة الصيد في مصر العديد من المستندات التي يجب إعدادها قبل التقدم لاستخراج رخصة مزاولة مهنِة الصيدِ في مصر (سنتعرف عليها لاحقًا).
  • كما ويستوجب أن يراعي الراغب باستخراج رخصة مزاولة مهنة الصيد مجموعة من الضوابط والقوانين التي تشرعها هيئة الصيد لهم، بما يتماشى مع التأمين عليهم وعلى الثروة السمكية.
  المشاريع الزراعية المربحة في اليونان لعام 2022

شاهد أيضًا: كيف نشأت صناديق الاستثمار في مصر وشروط مزاولتها.

المستندات المطلوبة لاستخراج رخصة مزاولة مهنة الصيد

حددت هيئة الثروة السمكيّة التّابعة لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، والمعنية باستخراج رخصة مزاولة مهنة الصيد للراغبين بذلك مجموعة من المستندات الواجب إحضارها قبل التقدم للحصول على رخصة مزاولة مهنة الصيد، والتي تعتبر أحد أهم بنود شروط استخراج رخصة مزاولة مهنة الصيد في مصر. وفيما يلي سنتعرف إلى أبرز المستندات المطلوبة لذلك :

  • أن يحضر المتقدم الراغب باستخراج رخصة مزاولة مهنة الصيد صورة بطاقة رقم قومي. على أن تكون سارية المفعول، ومخصصة لمهنة “صياد”.
  • بالإضافة إلى إحضار صورتين شخصيتين.
  • وكذلك، يستوجب أن يحضر المتقدم خطاب من التأميناتِ الاجتماعية.
  • بالإضافة إلى وجوب إحضار أصل شهادة الجيش لمن لم تتعدى أعمارهم 30 سنة، ويرغبون باستخراج رخصة مزاولة مهنة الصيد.
  • يعتبر شرطًا أساسيًا من شروط استخراج مهنة مزاولة الصيد أن يحصل الراغب بذلك على بطاقة الصيد.

خطوات استخراج رخصة مهنة مزاولة الصيد في مصر

بعد أن تعرفنا على شروط استخراج رخصة مزاولة مهِنة الصيد في مصر، لا بد من معرفة خطوات استخراجها لمن يرغب بذلك اختصارًا للوقت والجهد في البحث عن تفاصيل الأمور. وتلك الخطوات هي:

  • في البداية، يستوجب على الراغب باستخراج مزاولة مهنة الصيد أن يقدم طلب مزاولة نشاط مهني، والذي يعرف بصيد الهواة. حيث لا تتعدى تكلفة تقديم هذا الطلب 32 جنيه.
  • من ثم، يجب إحضار صورتين شخصيتين. وذلك يعتبر بدوره من الأمور الأساسية الواجب إحضارها عند استخراج رخصة مزاولة مهنة الصيد.
  • فيما بعد، عليك أن تقوم بملء استمارة مخصصة بمزاولة مهنة الصيد، وإحضار صورة منها، من ثم إرفاقها بطلب استخراج رخصة مهنة مزاولة الصيد. والتقدم بعدها لهيئة الصيد الموجودة في كافة محافظات مصر لتحصل على رخصة مزاولة المهنة بعد أن تتم الموافقة عليها.

اقرأ أيضًا: المهن الحرفية المطلوبة في مصر.

ضوابط استخراج رخصة مزاولة مهنة الصيد

رخصة مزاولة مهنة الصيد شروط استخراج رخصة مزاولة مهنة الصيد في مصر

انطلاقًا من قوانين حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية الصادرة من قبل الهيئة المعنية، تم تحديد العديد من الضوابط التي يستوجب مراعاتها بالتزامن مع استيفاء شروط استخراج رخصة مزاولةِ مهنةِ الصيد في مصر. إذ جاءت تلك الضوابط لتناسب حياة مزاولي المهنة من جهة، وبالمقابل لتضمن حماية الثروة السمكية من جهةٍ أخرى وفقًا لقوانين تنظيمية. وفيما يلي سنتعرف إلى أبرز الضوابط التي يجب مراعاتها قبل استخراج رخصة مزاولة مهنة الصيد:

  • كأحد أهم ضوابط استخراج ضوابط مزاولة مهنة الصيد في مصر هي إحضار ترخيص لمراكب الصيد المراد استعمالها في مزاولة مهنة الصيد. إذ حظرت قوانين هيئة الثروة السمكية والصيد استعمال مركبات غير مرخصة من الجهة الإدارية المختصة.
  • وجوب استعمال مركبات الصيد لأغراض الصيد فقط، وإلا سيتم سحب التراخيص لحوالي 6 أشهر في حال قيام الصياد بمزاولة أعمال الصيد بشكل غير قانوني، أو غير مبلغ عنه. وفي حال تكررت المخالفة، فإنه سيتم سحب ترخيص مزاولة مهنة الصيد منه.
  • تمنع مراكب الصيد الأجنبية بمزاولة مهنة الصيد ضمن المياه الإقليمية والداخلية في مصر.
  • لا يجوز إصدار رخصة مركب الصيد الآلي سوى في حالة ثبوت صلاحيته فنيًا من قبل الهيئة المصرية المعنية بسلامة الملاحة البحرية. أو إصدارها من قبل الهيئة العامة للنقل النهري، وذلك في حالات الصيد ضمن المياه الداخلية أو بحيرة السد العالي.
  • يمنع تشغيل أي مركب برخصة تابعة لمركب آخر، وصادرة له. سوى في حال الحصول على موافقة الهيئة العامة المعنية.
  • في حال توقف مركب الصيد المرخص عن العمل، أو تعرض لعطل ما، أو فُقد لسبب ما. فإنه يمكن لمالكه أن يجهز واحدًا غيره خلال مدة أقصاها ثلاث سنوات بعد تاريخ العطل أو الفقد. وحينها يمكنه استعمال رخصة مركب آخر بعد موافقة الجهات المعنية.
  كيف تأسيس محل صرافة في اليمن

اقرأ أيضًا: ماهي أشهر الحرف اليدوية في مصر.

رسوم استخراج رخصة مهنة مزاولة الصيد في مصر

حيث حددت هيئة الصيد العامة رسوم معينة للحصول على تراخيص الصيد يستوجب أخذها بعين الاعتبار عند الرغبة باستخراج رخصة مزاولة مهنة الصيد في مصر. وفيما يلي سنذكر أبرز رسوم الحصول على تراخيص الصيد، ومزاولة مهنة الصيد في مصر:

  • في حال ثبتت عدم صلاحية مركب الصيد، أو تعرض الصياد لحالات عجز، أو حالات الصيد في مناطق ضارة. فإن رسوم رُخَص الصيد من الرسوم السنوية تعتبر معفيةً بشكل كامل في تلك الحالات.
  • خفضت الهيئة العامة مؤخرًا رسوم الصيد للراغبين باستخراج رخصة مهنة مزاولة الصيد في مصر من 8000 إلى 5000 جنيه مصري، وذلك في سبيل تخفيف العبء على مزاولي مِهنةِ الصّيد.
  • كما وحددت الهيئة مقدار رسوم تعادل ربع الرسوم الأصلية كحد أقصى. وذلك في حال إصدار بدل تالف عن مركب الصيد، أو في حال فقد رخصة الصيد.

وفي الختام، نكون قد تعرفنا على كيفية الحصول على رخصة مزاولة مهنة الصيد في مصر، واطلعنا على شروط استخراج رخصة مزاولة مهنةِ الصيدِ في مصر. فإذا كنت من هواة الصيد في مصر، وترغب باستخراج رِخصَة مزاولة مهنة الصيد. لا تتردد بالحصول على كل ما تحتاجه من تفاصيل حول ذلك من مقالنا هذا.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

434 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.