كيف أفتح محل ملابس في الإمارات

كتابة: رحمة خالد - آخر تحديث: 16 سبتمبر 2020
كيف أفتح محل ملابس في الإمارات

مشاريع الملابس من أكثر المشاريع ربحية وانتشارا، ليس فقط في بلد معينة، فالجميع يدرك أهمية الملابس فهي واحدة من المنتجات دائمة الطلب، وبُعَّد مشروع محل ملابس في الإمارات من أكثر المشاريع نجاحا في تلك الدولة، فبعيدا عن المميزات الاستثمارية التي تمنحها الإمارات للمتسثمرين بها، إلا أن تجارة الملابس بمختلف أنواعها تلقى رَواجا كبيرا في دولة الإمارات. وفي هذه المقالة على منصة تجارتنا سوف نقدم لك دراسة جدوى مشروع محل ملابس بالإمارات.

لماذا يُعَد مشروع محل ملابس في الإمارات من المشاريع الناجحة؟

  • الملابس منتجات ضرورية لا غناء عنها.
  • هناك إقبال كبير على الملابس الخاصة بالأطفال والنساء.
  • زيادة أرباح بيع الملابس بنسبة تصل إلى 200% في الأعياد والمناسبات.
  • المشروع بسيط ولا يحتاج لرأس مال كبير.
  • تشجيع الإمارت للمشاريع الاستثمارية.

لذا فإن مشروع محل ملابس بالإمارت أحد أكثر المشاريع ربحية، فإذا كنت تمتلك رأس مال معقول وترغب في بدء مشروع خاص بك في الإمارات، فمشروع محل الملابس سيكون خيارك الأفضل.

ومن خلال دراسة الجدوى التي سنتناولها معا، سنوضح لك كيفية تنفيذ مشروع محل ملابس في الإمارات بالشكل السليم الذي يضمن لك النجاح، وتحقيق أعلى معدلات الربح الممكنة.

 دراسة جدوى مشروع محل ملابس في الإمارات

أولاً | اختيار المكان المناسب لمشروع محل الملابس

يجب عليك اختيار مكان حيوي يكثر فيه المارة، وذلك حتى تتمكن من عرض الملابس الخاصة بك لأكبر عدد ممكن من الأفراد، لذلك يُفضَل إقامة المشروع في مكان مكتظ بالسكان أو على أحد الشوارع الرئيسية، أما عن مساحة المحل نفسه فعلى الأقل تكون مساحته 40 مترا، وكلما ازدادت مساحة المحل الخاص بك كلما تمكنت من عرض كمية أكبر من الملابس واستقبال عدد أكبر من الزبائن، واحرص أيضا على اختيار مكان لا يوجد به محلات ملابس أخرى، حتى لا تدخل في مجال تنافسي كبير قد لا تقدر على مواجهته في البداية.

ثانياً | متطلبات مشروع محل ملابس في الإمارات

هناك عدد من المتطلبات التي ستحتاج لتوفيرها في محل الملابس الخاص بك، فستقوم بتقسيم المحل لأرفف متعددة، مع عدد من الشماعات، وواجهة زجاجية للمحل مع حوالي 3 مانيكان لعرض أبرز الموديلات والأطقم المميزة، كما ستحتاج لتوفير غرفة للقياس على الأقل، وأيضا حوالي 4 مرايات طولية، حتى يتمكن الزبون من رؤية نفسه بالملابس الجديدة بشكل كامل، كما ستحتاج لتوفير مجموعة من الكراسي، مكتب صغير أو كاشير للحسابات، إضاءات قوية، وديكور مقبول.

ستحتاج لتوفير مجموعة متنوعة من الملابس مختلفة المقاسات والألوان أيضا، ويجب عليك تنويع ملابسك بين الملابس النسائية والرجالية وجزء خاص لملابس الأطفال، فهذا سيساعدك على جذب فئة متنوعة من الزبائن، وبالتالي زيادة مبيعاتك وأرباحك، ويمكنك بشكل مبدئي التخصص في عرض نوع واحد من الملابس كالتخصص في ملابس السيدات في البداية، ثم بعد ذلك تبدأ في إدخال ملابس الرجال والأطفال، وتعرضها لديك.

ثالثاً | العمالة اللازمة في مشروع محل ملابس في الإمارات

ستحتاج لتوفير عاملين على الأقل، أحدهم لمتابعة الزبائن أثناء جولتهم لمشاهدة المعروض من الملابس، واقتراح الموديلات الأخرى التي قد تناسب الزبون، والآخر ليتولى عمليات البيع وتسجيل الفواتير، ويُستحسَن أن يكون العاملين من الفتايات والنساء، لقدرتهم البالغة في التعامل والإقناع، وحتى لا يشعر الزبائن من السيدات بالحرج لوجود رجل أثناء التجول والقياس، واحرص على اختيار العاملين بدقة، بحيث يكون لديهم مهارة ولباقة في التحدث والتعامل بشكل جيد مع العملاء.

رابعاً | تكاليف مشروع محل ملابس في الإمارات

تكاليف مشروع محل ملابس سوف تختلف باختلاف مساحة المحل، مكانه، وطبيعته، فإذا كنت تمتلك المحل بالفعل في منطقة مناسبة فسيوفر عليك ذلك الكثير من التكاليف، ولكن إذا كنت لا تمتلك واحدا فيمكنك استئجار محل مناسب بدلا من الشراء وذلك بغرض تقليل التكاليف، وبشكل مبدئي ستحتاج حوالي 70 إلى 80 ألفا لتجهيز المحل وتوفير مجموعة مناسبة من الملابس، وكلما حاولت التقليل من الديكور بالمحل والعمالة، كلما تمكنت من تقليل التكاليف بشكل أكبر.

خامساً | موردو الملابس للمشروع

ستحتاج لجهة ما تقوم بتوريد الملابس إليك، وذلك الأمر سهل للغاية، فالإمارات مليئة بمكاتب التوريد المميزة للملابس، ذات الخامات الممتازة، مع الأسعار التي تساعدك على تحقيق ربح معقول، ويمكنك الاعتماد على استيراد الملابس من أماكن أخرى، وهناك عدد من المواقع على الإنترنت لشركات توريد ملابس في الصين وتركيا، والتي يمكنها توريد مجموعة متنوعة من الملابس المميزة بأسعار مناسبة، وبشكل عام يُفضَل ألا تختار الموردين أصحاب المواقع البعيدة، حتى لا تتكلف مصاريف شحن عالية، مما يدفعك لرفع أسعار منتجاتك والتي قد لا تلائم الزبائن في البداية.

ما هي أهم أماكن توريد الملابس بالجملة في الإمارات؟

هناك عدد من الأماكن الشهيرة في الإمارات والتي قد توفر لك إمكانية الحصول على الملابس المتنوعة بأسعار جملة، وأبرزها:

  • سوق نايف دبي.
  • سوق عكاظ دبي للملابس.
  • سوق مرشد دبي.
  • سوق ديرة المغطى.

وهذه الأسواق دائمة التطور، وعليها طلب كبير من قبل الأفراد والشركات التجارية. وذلك لامتلاكها الكثير من العروض والمنتجات المحلية والعالمية التي تلبي كل رغبات المستهلكين والتجار.

كيف تزيد من نجاح وربحية مشروع محل الملابس الخاص بك؟

  • قُم بعمل شعار مميز للمشروع مع اختيار اسم مميز رنان.
  • قُم بصنع ديكور مميز للمحل الخاص بك.
  • قُم بتوفير بضائع متنوعة تتماشى مع حاجات ورغبات الزبائن.
  • اعتمد على الأساليب التسويقية الفعالة والغير مكلفة في الترويج لمحلك ومنتجاتك، مثل استغلال الإنترنت ومواقع السوشيال ميديا.
  • حاول أن تقدم عروض وتخفيضات على الملابس في أوقات متفاوتة في السنة، كالعروض على الملابس الشتوية في نهاية فصل الشتاء، والملابس الصيفي في نهاية فصل الصيف.

34 مشاهدة
التالي
موسم زراعة الليمون في السعودية
السابق
كيف أفتح سوبر ماركت في الإمارات