دراسة جدوى مشروع إنشاء مطعم ناجح لا يخسرك رأس مال، نجد الكثير من الشباب يهتمون في التعرف على معلومات تختص في المشاريع الناجحة، وذلك من أجل اختيار أفضل هذه المشاريع وأكثرها نجاح للبدء بها، وفيما بعد التمكن من تحقيق الربح بشكل متواصل، حيث أن يعتبر مشروع المطعم هو من أكثر المشاريع الناجحة في كافة دول العالم، ولذلك سوف نتعرف على دراسة جدوى مشروع إنشاء مطعم ناجح لا يخسرك رأس مال.

عوامل نجاح مشروع مطعم

من خلال التعرف على تفاصيل دراسة جدوى مشروع إنشاء مطعم ناجح سوف نتمكن من التعرف على كافة العوامل التي يجب إتباعها لأجل التمكن من تحقيق نجاح مميز في المشروع، ولذلك سوف نقوم بعرض عوامل نجاح مشروع مطعم، وهي كما يلي:

  • أن يتم اختيار ديكور مناسب.
  • علاوة على ذلك، أن يتم اختيار العاملين بعناية.
  • أن يتم اختيار اسم جذاب للمطعم.

دراسة جدوى مشروع مطعم

مشروع إنشاء مطعم ؛ هناك العديد من المشروعات الناجحة التي تساعد الشباب في الدخول لطريق النجاح، مثل مشروع المطعم، فهو من أهم المشاريع المربحة، لأنه يتمتع بالسوق المفتوح الذي يضم كافة الفئات المجتمعية، ويحتاج هذا المشروع لرأس مال ملائم حتى يتم بشكل كامل وصحيح، وسنوضح ذلك في النقاط التالية:

تكلفة إيجار المطعم

يجب الوضع في الاعتبار تكلفة إيجار المحل الذي سيقام عليه المشروع، ويجب ألا تقل مساحته عن 60 متر، وهذا البند يعتبر ضمن البنود الثابتة شهرياً.

تكلفة الخدمات والمرافق

وهذا البند يشمل فواتير الكهرباء والمياه، وتكلفة شراء الفحم إذا كان مشروع إنشاء مطعم متخصصاً بالمشويات،.وكذلك فواتير الهاتف إن وجد، وأيضاً هذا البند يتم دفعه شهرياً.

تكلفة عمليات الصيانة

فهذا البند يمكن أن يكون غير شهري. وذلك يتوقف على طريقة استخدام الآلات، فيمكن أن يتم ذلك كل أقل من شهر أو أكثر من ذلك، ويجب الانتباه لهذا البند. ووضعه في الاعتبار، ووضع مبلغ مالي جانباً.

مصروفات استخراج التراخيص

وهي المبالغ التي يتم دفعها لاستخراج التراخيص الخاصة بمشروع إنشاء مطعم ، وأيضاً العاملين في المكان، ومصروفات هذا البند تعتبر مصاريف إدارية.

الأجور الثابتة للعاملين في المطعم

وهذا البند ضروري جداً ويجب تجميد هذا المبلغ وتوفيره كل شهر.

المشتريات والمنتجات اللازمة للمطعم

ويشمل ذلك الخضروات، والدجاج، واللحوم، أي الأدوات والمكونات اللازمة لكافة الأكلات التي ستقدم في المطعم. وفي الشهر الأول ستكون المصروفات من ضمن رأس المال، لكن في الشهور التالية سيتم تحضيرها من الأرباح التي سيحققها المطعم.

الأدوات اللازمة للطهي والمفارش والكراسي والطاولات في مشروع مطعم

يعتبر هذا البند ضمن البنود الهامة جداً، ويجب الانتباه أن أي نوع من هذه الأدوات يمكنه أن يتلف باستمرار، لذا يجب وضع ذلك في الاعتبار لأنه سيتم استبدال التالف بآخر جديد.

مصاريف خاصة بالديكورات في المطعم

يتم تحديد مصروفات خاصة بعمل عدة ديكورات مميزة خاصة بالمكان.

مصاريف عمل لافتات إعلانية للمكان

يتم عمل لافتات إعلانية من الورق أو القماش. وكذلك يتم عمل لافتة تحمل اسم المحل، ولافتة أخرى تحتوي على قائمة الطعام الذي سيقدم في المطعم. ويكون موضح بها الأسعار والأنواع الموجودة، وكذلك مصروفات الأدوات الورقية المتعلقة بالفواتير في المطعم.

الإيرادات والأرباح مشروع إنشاء مطعم

يجب على صاحب هذا المشروع أن يعرف أن الأرباح لن تأتي بشكل سريع من الشهر الأول. لكنها يمكن أن تتحقق بداية من الشهر الرابع عندما تصبح الأمور مستقرة. ويمكن تقييم مدى نجاح المشروع من خلال المصروفات التي ذكرناها سابقاً في دراسة الجدوى. فلابد من تغطية هذه المصروفات بالإضافة إلى وجود فائض من الأرباح يجعل صاحب المشروع يشعر بطعم النجاح. فعلى سبيل المثال، تصل الأرباح الصافية لمشروع مطعم فول وفلافل بعد تسديد كل الالتزامات السابق ذكرها، إلى حوالي مائة ألف جنيه شهرياً. وقد تختلف هذه الأرباح من مكان لآخر.

دراسة جدوى مشروع إنشاء مطعم ناجح لا يخسرك رأس مال، قد قمنا في مقالنا هذا بعرض كل المعلومات والتفاصيل التي تتعلق في دراسة جدوى مشروع إنشاء مطعم، وهي التي تقوم على أساس المتطلبات والعمالة اللازمة والعديد من التنصيفات الأخرى.