جميع الموانئ التجارية في مصر

آخر تحديث : 14 يونيو 2020
جميع الموانئ التجارية في مصر

تعتبر مصر من الدول الرائدة في مجال النقل البحري فهي تحتل المرتبة الواحدة والأربعون عالمياً في مجال الملاحة البحرية وذلك نظراً واجهتها البحرية الكبيرة على كل من البحر الأبيض المتوسط والبحر الأحمر وقناة السويس حيث يشكل النقل البحري أحد أهم روافد الاقتصاد المصري.

الموانئ التجارية المصرية على البحر المتوسط:

ميناء الإسكندرية :

 يقع في مدينة الإسكندرية شمال مصر , هو الميناء البحري الرئيسي في مصر وله أهمية كبيرة في عملية التبادل التجاري حيث يتم عن طريقه أكثر من نصف تعاملات مصر التجارية مع الخارج ويقسم ميناء الإسكندرية إلى قسمين : ميناء شرقي قليل العمق لا يستخدم في الملاحة وقسم غربي يعتبر الجزء الحيوي والفعال ضمن ميناء الإسكندرية. يضم ميناء الاسكندرية 67 رصيفاً ويمتد على مساحة 22.8 كم 22 , يستقبل سفن شحن تقدر حمولتها سنوياً بأكثر من 17 مليون طن كما يستقبل اضافة للبواخر التجارية , سفن الركاب والرحلات السياحية.

ميناء الدخيلة :

يوجد في مدينة الإسكندرية , بدأ العمل به عام 1980 م يتميز بقربه من معامل الصلب و المنطقة الاقتصادية الحرة ومحطات توليد الكهرباء كما يتميز بوجود شبكة سكك حديدية تربطه بباقي المناطق مما يسهل عملية نقل البضائع.

ميناء بورسعيد :

 يقع في محافظة بورسعيد ويعد من أهم الموانئ في مصر كما أنه أكبر ميناء عبور في العالم تبرز أهميته بسبب موقعه على المدخل الشمالي لقناة السويس يعمل على مدار ال24 ساعة بطاقة استيعابية تصل سنوياً إلى 12.175 طن. يمتد على مساحة 3 كم2

ميناء العريش :

 يقع في مدينة العريش بمحافظة سيناء , تأسس ميناء تجاري عام 1996 م حيث كان سابقاً يستخدم للصيد , يحتوي الميناء على رصيفين , الأول يستخدم للسفن التجارية التي يصل غاطسها إلى 8 أمتار والآخر للسفن الصغيرة التي يتراوح غاطسها بين (3-4 ) أمتار كما يحتوي على ساحات تخزين مغطاة ومكشوفة تمتد على مساحة 30 كم2 .

يعمل الميناء على تصدير الخامات التعدينية من سيناء إلى أسواق أوروبا كما يعمل على استقبال سفن البضائع الواردة وسفن الصيد .

ميناء دمياط :

 يقع غرب فرع دمياط لنهر النيل يعود تاريخه إلى عهد الفراعنة وقد تأسس في العصر الحديث عام 1985م , يعمل بطاقة استيعابية تبلغ حوالي 5.6 مليون طن ويحتوي على 14 رصيف بحري ويمتد على مساحة 11.8 كم2 وهو أكبر ميناء لللتصدير في مصر.

الموانئ التجارية المصرية على البحر الأحمر:

ميناء سفاجا

يقع جنوب الغردقة بالقرب من جزيرة سفاجا , يمتد على مساحة 57 كم2 يعمل على مدار ال24 ساعة بطاقة استيعابية تصل سنوياً إلى 6.4 طن كحد أقصى يضم أربعة أرصفة ويستقبل السفن التي يصل غاطسها حتى عمق 14 متر. يتم عن طريقه التبادلات التجارية البضائع العامة والصب الجاف.

ميناء حوض البترول

يقع شمال خليج السويس يمتد على مساحة مائية تقدر بحوالي 158 كم2 يتم العمل فيه بشكل رئيسي على تداول منتجات الصب السائل بطاقة استيعابية قصوى تصل إلى 4.14 مليون طن سنوياً. يحتوي على 7 أرصفة منها رصيفين تجاريين بالإضافة إلى خمس أرصفة خرسانية مخصصة لافراغ الحمولات من ناقلات البترول.

ميناء نوبيع

يقع على خليج العقبة شمال شرم الشيخ , يمتد على مساحة اجمالية حوالي 9.8 كم2 , يحتوي على أربع أرصفة لنقل البضائع والركاب , تصل حمولة السفن التجارية فيه سنوياً إلى 1.9 مليون طن ويصل عدد المسافرين عن طريقه إلى مليون راكب سنوياً , يستقبل السفن التي يصل غاطسها حتى 8 أمتار .

يوجد بعض الموانئ الأخرى غير التجارية كميناء شرم الشيخ الذي يستخدم للسياحة ونقل الركاب

الموانئ التجارية المصرية ضمن خليج السويس:

ميناء السويس

يقع جنوب قناة السويس , يمتد على مساحة 158 كم2 يعمل بطاقة تستوعب سنوياً 3.5 مليون طن.

ميناء الأدبية

يقع في محافظة السويس , يتكون من 9 أرصفة يبلغ عمق غاطسها 27 قدم بالحد الأدنى و

42 قدم بالحد الأعلى, يعمل بطاقة تستوعب بشكل سنوي 8 مليون طن تقريباً.

ميناء الطور

يتبع لمحافظة سيناء , يمتد على مساحة 1.6 كم2 , يحتوي على رصيف واحد كما يحتوي على

ساحات تخزين مكشوفة ومغطاة و تصل حمولة سفن الشحن فيه سنوياً من البضائع العامة إلى 0.38 مليون طن.

ميناء السخنة

يقع في منطقة عين السخنة بمحافظة السويس , يمتد على مسافة 25 كم2 يضم منطقة جمركية

تبلغ مساحتها حوالي واحد كيلو متر مربع ويتراوح حجم التداولات التجارية فيه بين ( 350 ألف إلى 2 مليون حاوية ) سنوياً.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

3366 مشاهدة