يقع هذا الميناء في المملكة العربية السعودية ويعتبر من أهم وأكبر الموانئ البحرية في العالم العربي ويعود تاريخ إنشائه إلى فترة صدور الإسلام وربما أبعد ذلك

ميناء جدة الإسلامي

وهو يعتبر نقطة عبور لكثير من الحجاج الأفارقة نحو أراضيها ويحتوى هذا الميناء على أرصفة عملاقة وكبيرة تتسع لأكبر الحاويات والسفن في العالم بطول حوالي أربعمائة متر مكعب وحمولات تتجاوز 19 ألف حاوية قياسية ومعدات المناولة حديثة جدا ومتطورة.

ميناء جيل علي

يعتبر هذا الميناء من أهم الموانئ في الوطن العربي والعالمي ويقع هذا الميناء بدولة الإمارات العربية المتحدة ويمتد مساحته 47.1 كيلو مربع وهذا بمثابة المرتبة العاشرة في أكبر الموانئ عالميا ويستقبل أكثر من  16 مليون حاوية سنويا حسب موقع JOC.

ميناء السويس

يقع هذا الميناء في مصر على الطرف الشمالي لخليج السويس وكان يعتبر بمثابة البوابة الشرقية لدولة مصر وتبلغ مساحته الإجمالية حوالي 158.1 كيلو متر مربع والطاقة الاستيعابية لهذا الميناء البحري 6.6 مليون طن سنويا.

ميناء بورتسودان

يقع ميناء بورتسودان في السودان في مدينة ساحلية ويعتبر البوابة الأولى للسودان وكان من أكبر المعابر للحجيج والآفارقة بشكل عام والسودان بشكل خاص فكان يشكل نقطة عبور ، فإن إنشاء هذا الميناء يعود إلى فترات زمنية طويلة وتم توسيعه تحت رعاية أول قنصل عام بريطاني في مصر المعروف حنا ذاك باسم اللورد كودمر عام 1900 وقرر ذلك تحويله إلى ميناء بحري وتغيير اسمه لبورستودان.

ميناء العقبة

يعتبر ميناء العقبة هو النافذة والبوابة الوحيدة للأردن على العالم ويعتبر من أهم الموانئ العربية يقع جنوب المملكة ويبعد عن عمان 350 كيلو متر مربع وإن أهميته السياحية الكبرى للأردن والتجارية وكذلك حيث يعتبر حلقة وصل وربط رئيسية في حركة التجارة بين الأردن والعالم وكما يستورد منه العديد من الصناعات المهمة كالمعادن والنفظ والغاز والفوسفات والبوتاس وتوجد مناطق مخصصة لاستقبال البترول من الدول المجاورة .

ميناء عدن اليمني

يعتبر هذا الميناء من أقدم الموانئ البحرية في الوطن العربي ومن أهم المراكز التجارية الواقعة على البحر الأحمر كما يتم تصدير وتوريد واستيراد من خلاله وهو أكبر الموانئ مساحة مما أدى إلى توسيع الأعمال التجارية فيه حيث يربط بين كثير من الدول كدول أوروبا وشرق أفريقيا وجنوب أسيا والشرق الأوسط كذلك وموقعه الجغرافي والاستراتيجي وقربه من مضيق باب المندب .

ميناء طنجة المغربي

يقع هذا الميناء عند مدخل مضيق جبل طارق على البحر الأحمر المتوسط وعند المحيط الأطلسي ويرجع أصله إلى القرن 17 ميلادي عندما دمر الإنجليز حاجز أمواج عام 1884 ومن وقتها زادت عدد الحاويات إلى 40 مليون حاوية سنويا.

ميناء صلالة العماني

يحتل هذا الميناء المرتبة الرابعة من ناحية الأهمية في الوطن العربي ويقع هذا الميناء جنوب سلطنة عمان في محافظة ظفار ويعود تأسيسه إلى عام 1998 ورغم أنه حديث المنشأ إلى أنه أبرز أهميته الاستراتيجية والجغرافية لكثير من الدول العربية منها وخلالها.