نطرح سؤال في المقدمة لماذا من المهم أن نتحدث عن أنواع السفن المستخدمة في الشحن الدولي؟ الإجابة على هذه السؤال تكون من خلال إحصائية فعلها الأمريكان وهي اللوجستيات التي تنفقها أمريكا خلال الأعوام، طبقاً للمؤشرات في عام 2018 بأن تكلفة اللوجستيات أصبحت 1.6 تلريليون دولار، نصف هذه التكلفة أنفقت في الشحن سواء محلي داخل أمريكا أو دولي بين أمريكا والدول وبعضها.

هذه الإحصائية مهمة جداً لأن تكاليف اللوجستيات وتكاليف النقل والشحن الدولي تمثل أمر مهم بالنسبة لنجاح الدول والشركات، بمعنى إذا كنت صاحب شركة نقل أو ملاحي وأستطعت أن تدير النقل بشكل صحيح هذا ليه شكل واضح على نجاح مشروعك، لأن تكلفة اللوجستيات لها العديد من الفوائد لمشروعك خاصة إذا كنت مبتدء.

ماذا يتطلب عند إتخاذ قرار الشحن الدولي (اللوجستيات)

لكي تأخذ القرار الصحيح في قرار الشحن الدولي واللوجستيات لابد من تواجد بعض المتطلبات على رأس هذه المتطلبات:-

  • لابد أن يكون لديك المعرفة المتاحة لخيارات الشحن الدولي.
  • أكثر من 80% من البضاعة المنقولة حول العالم تنقل من خلال الشحن البحري من خلال البحار والمحيطات وغيره، وهذا ما يقودنا إلى التحدث إلى أنواع السفن في الشحن البحري.

أنواع السفن المستخدمة في الشحن الدولي

تحدث الكثير من علماء الشحن الدولي عن أنواع السفن من أهمها:-

Ghaner cargo visel ship

 هذا النوع من السفن من أول السفن التي أستخدمها العالم في نقل البضائع حتى كانت تنقل أي نوع من البضائع ، هذا النوع أقدم أنواع السفن عن الإطلاق، وتستخدم في نقل وزن كبير من البضائع التي لا تستطيع نقلها داخل حاويات، ولها أكثر من إسم مثال على نقل البضائع في هذه السفينة عند نقل القمح بكميات وأبعاد كبيرة.

 تنقل بواسطة هذه السفينة، وهي عبارة عن عنابر من دور واحد أو دورين، إذا كنت تود التعاقد مع هذه السفينة فعليك التعرف على مميزاتها وشركة الشحن والخط الملاحي الخاص بالسفينة، مثال على البضاعة المستخدمة بنقلها في هذه السفينة مواسير البترول وكل ما يخص المواد الخام والألات والمعدات الخاصة بالمصانع.

Rolling cargo ships

تعني سفن بضائع الدحرجة، يعني كل ما هو يسير على عجل نستخدم نقله في هذه السفينة وهي شبيه بالعبارة، ولكن العبارة الدور الأول يكون فيها سيارات، ولكن هذا النوع ينقل جميع البضائع المدحرجة.

Bulk cargo ships

هذا النوع من السفن يحمل الكثير من البضائع السائبة مثل القمح والفوسفات والرمال والفحم والخردة وتنقل بضائع أوزان كبيرة جداً، هذه السفينة لها خاصية بالتكاليف النقل طرق التحميل الخاصة بهذا النوع من خلال الشطفات أو الكبشات.

Hevy left fesel

متخصص في نقل الأوزان الضخمة، يتعدي القطعة الواحدة من 80 إلى 300 طن، وتكون لها

أمكانيات خاصة حتى تتحمل هذه الأوزان، ومن البضائع التي تحملها هذه السفينة الجرارات

الخاصة بالقطارات والتربونات التي تستخدم في السدود.

Contener ship من أنواع السفن المستخدمة في الشحن الدولي

سفن نقل الحاويات، فأكثر من 70% حالياً من نقل البضائع حول العالم تتم في نقل سفن

الحاويات، حيث أن الحاويات فعلت طفرة عالمية في التجارة الدولية، لأنها قامت بعمل العديد

من الأمور التي تخدم المصدرين والمستوردين مثل تقليل التكاليف وسرعة الوقت على التجار

والشركات، بدأت ب300 حاوية، والكونتينر يعادل 20 قدم ويوجد أنواع كثيرة من الكونتينر.

Balk in back out

هذه السفينة مستخدمة في إستراليا مثل تصدير السكر فتدخل سائبة وتخرج في شكاير فتكون

بمثابة المصنع.