تجارة نقل الأسماك الطازجة

كتابة : أية سعد جيد
آخر تحديث : 19 مايو 2022
تجارة نقل الأسماك الطازجة

نقل الأسماك الطازجة، تعتبر الأسماك من أكثر المواد الغذائية التي تشهد إقبالًا كبيرًا وذلك لمذاقها المميز الشهي والأسعار مناسبة حيث أنها في متناول الجميع، حيث تتفاوت أسعارها باختلاف أنواعها، وأيضًا لما لها من فوائد عديدة لصحة الإنسان حيث تساعد في الحماية وأيضًا التخلص من أمراض مثل الربو والخرف وبعض أمراض القلب والجلطات الدماغية.

مشروع نقل الأسماك الطازجة

عندما تتجه لاستثمار أموالك في مشروعات مثل بيع وتوزيع الأسماك فإنك بذلك تقوم بمساعدة مواطني وسكان المناطق البعيدة عن المناطق الساحلية في الحصول على الأسماك الطازجة، كما تساهم بذلك في إنعاش اقتصاد بلدك وحركة الشراء والبيع للمأكولات البحرية والأسماك كما يساعد ذلك في خفض نسبة البطالة عن طريق توفير فرص عمل للعديد من الشباب، كل ذلك بالإضافة لما تجنيه من عائد وأرباح.

المساحة والموقع اللازم

لا تحتاج لمساحة كبير فقط كل ما تحتاج إليه هو قطعة أرض صغيرة أو جراج لتضع به السيارة المجهزة بثلاجات لنقل الأسماك بها، ويفضل أن يكون هذا الموقع بالقرب من الأسواق المركزية بالمحافظات المختلفة.

  الوظائف المطلوبة في ليبيا 2022

الأجهزة والمعدات اللازمة

لا يحتاج مشروع توزيع الأسماك الطازجة سوى عدد محدود من السيارات المجهزة بالثلاجات والبرادات لحفظ الأسماك طازجة حتى يتم نقلها وتوزيعها بالمحافظات البعيدة عن السواحل، ومن المهم أن تكون هذه السيارات ماركات جيدة حتى لا تتلف كما يجب أن تكون تلك السيارات قادرة على قطع مسافات كبيرة.

العمالة اللازمة

كل ما تحتاجه في مثل هذا المشروع هو عدد من سائقي السيارات يتميزون بمهارة القيادة، ويعتمد عدد السائقين على عدد السيارات التي تتوفر، على أن يتسمون بحسن الخلق والأمانة وحسن التعامل مع التجار.

طرق الحصول على الأسماك الطازجة وكذلك طرق توزيعها

تستطيع الحصول على أنواع متعددة من الأسماك من السواحل والأسواق عن طريق الاتفاق مع تجار فى الأسواق بشكل واضح دون وجود وسيط، أما عن توزيعها فيتم ذلك عن طريق توزيعها على المحافظات المختلفة وأسواق بيع الأسماك أو بتصديرها للمراكز التجارية أو الفنادق أو مطاعم الأسماك، كما يمكنك فتح محلات لبيع الأسماك بمختلف المحافظات وبالتالي ترتفع قيمة الربح.

تكاليف وأرباح مشروع توزيع الأسماك الطازجة

تختلف تكلفة هذا المشروع باختلاف عدد السيارات التي يتم تخصيصها لتوزيع الأسماك حيث تستطيع أن تبدأ مشروعك بسيارة واحدة وحينها لن تتكلف سوى ثمن هذه السيارة، كما يمكنك أن تنمي مشروعك وتضاعف أعداد السيارات ولكن ذلك يحتاج إلى رأس مال كبير، ويعتبر العائد في مثل هذه المشاريع لا يقل عن 100%، حيث يمكنك استعادة رأس المال الأصلي في خلال عام أو أقل.

  انشاء متجر إلكتروني لبيع الملابس

طريقة التعامل مع الأسماك أثناء عملية النقل

  1. غسل الطاولات التي يتم وضع الأسماك بها بالماء النظيف.
  2. نثر بعض الثلج المجروش على أرضية الطاولات بسمك من اثنين إلى ثلاث سنتيمترات.
  3. رص الأسماك طبقة واحدة على أن تكون الذيول على عكس الرؤوس.
  4. يتم رص الأسماك فوق طبقة الثلج المجروش ثم يليها طبقة ثلج أخرى ثم طبقة أسماك الى أن تمتلئ الطاولات.
  5. يتم رص الطاولات وحفظها في ثلاجات سيارات النقل.
  6. في الشتاء تكون نسبة الثلج إلى السمك 1:1، وفي الصيف تكون 1:2.
  7. يتم فحص العبوات عن التسليم واستبعاد التالف.
  8. يتم حفظ الاسماك فور وصولها السواق في الثلاجات.

التبريد

يتم ذلك عن طريق تبريد الأسماك إلى درجة صفر مئوية وذلك للحفاظ عليها في صورة طازجة حتى يتم توزيعها.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

8098 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.