أهم أسواق الجملة في اليمن

كتابة : مصطفى جمال جيد
آخر تحديث : 24 سبتمبر 2022
أهم أسواق الجملة في اليمن

أهم أسواق الجملة في اليمن؛ تعتبر مدينة صنعاء القديمة من أقدم المدن في العالم، ويرجع تاريخها إلى 3600 عام. ويأتي اسم صنعاء من المصنوعات والحرف اليدوية وغيرها الكثير، التي كانت معروفة على نطاق واسع منذ العصور القديمة. ويوجد في صنعاء أسواق كثيرة ومختلفة، حيث يوجد بها حوالي 35 سوقًا، منها (سوق المعصارة – سوق الحدادة – سوق الحبوب – سوق المعطارة). وكل سوق مخصص لبيع منتجات معينة. وما يميزها أنها لا تتداخل مع بعضها البعض، وأن وقت كل سوق يبدأ من صلاة الفجر حتى وقت متأخر من الليل. وسنبين لكم من خلال هذا المقال باختصار تفاصيل بعض هذه الأسواق.

أهم أسواق الجملة في اليمن

أسواق الجملة في اليمن هي كما يلي:

سوق المحدادة أو الحلقة

يعد من أهم أسواق الجملة في اليمن. فبعد دخولك سوق المحدادة ستسمع صوت الضربات الحديدية لتشكيل الحديد تحت النار العالية. ستتخيل أنك عدت إلى العصور القديمة. وهناك العديد من المعدات الزراعية التي يتم صنعها في هذا السوق مثل المحاريث والفؤوس، والمجارف، والمحراث. حيث يحرص العديد من المزارعين اليمنيين على التوجه إلى سوق المحدادة في صنعاء القديمة لشراء أدوات زراعية معروفة بجودتها وقوتها.

سوق المعطارة العطارة

تنقلك رائحة العود والبخور إلى هذا السوق، فتعلم أنك في سوق المعطارة. فهذا السوق خاص بجميع أنواع الروائح كالبخور والعود التي يصل سعر بعضها إلى آلاف الريالات. تستخدم في الأفراح والمناسبات المختلفة. وما يميز هذا السوق هو الأعشاب التي يتم جلبها من جبال ووديان اليمن، وتكون علاجا لأمراض كثيرة. مما جعله من أهم أسواق الجملة في اليمن.

سوق الحبوب

يتم تعبئة حبوب مختلفة في أكياس وعرضها بشكل جميل ورائع، متراصة بجوار بعضها، فتعطي للمتسوق شكلا جميلا يجذبه إليها بألوانها المختلفة. كما تشمل أنواع هذه الحبوب القمح (القمح البلدي) والشعير والذرة البيضاء والعدس والفول والتوابل. وما يجعل سوق الحبوب فريدًا، كذلك يتم استخدام المكاييل لوزن الحبوب بوحدة القدح بدلا من الميزان. حيث يفضل الكثير من اليمنيين، وخاصة من الريف، الشراء بالمكاييل لأنهم يعتبرونها بركة وتعطي أكثر من الوزن بالكيلوجرام.

المعصارة معصرة الزيوت الطبيعية

وهو من أكثر الأسواق المميزة في صنعاء، بل من أهم أسواق الجملة في اليمن. وسمي على اسم عصر الزيوت الطبيعية المختلفة (مثل السمسم والخردل والبذور السوداء واللوز الحلو والحامض والبابونج والقرنفل وغيرها). وتوضع هذه البذور في حوض حجري طوله نصف متر. كما يقوم التجار بإحضار جمل، ويسحب عمود المعصرة الموجود بداخل الحجر بحركة دائرية، ويغلقوا عينيه حتي لا يصاب بالدوار، وتستمر هذه العملية من الصباح إلى الليل.

على عكس الزيوت التي تنتجها المحركات الكهربائية، فإن الزيوت التي يتم عصرها بالطرق التقليدية معروفة بجودتها ومذاقها الفريد. وهناك طلب كبير عليها من جميع المتسوقين، لأن من فوائدها أنها تستطيع أن تقوي الشعر وتجعله أكثر نعومة، كما يمكن استخدامها لعلاج نزلات البرد وأمراض الجلد المختلفة، وكذلك الروماتيزم وآلام المفاصل.

بذلك وصلنا إلى نهاية مقالنا الذي كان عن أهم أسواق الجملة في اليمن. حيث وضحنا أهم الأسواق الموجودة في اليمن. كما نأمل أن تكون معلوماتنا مفيدة لكم.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

4278 مشاهدة