أشهر أسواق الجملة في العراق؛ يوجد في بغداد العديد من الأسواق القديمة التاريخية التي تعود نشأتها إلى العهد العباسي أو العثماني، بالإضافة إلى مجموعة من الأسواق الحديثة التي تأسست في العصر الحالي. وسنقدم لكم اشهر هذه الأسواق في مقالنا التالي.

أشهر أسواق الجملة في العراق

أسواق الجملة في العراق كما يلي:

سوق السراي

يعد من أشهر أسواق الجملة في العراق. حيث يقع سوق السراي في جهة الرصافة من العاصمة بغداد بالقرب من شارع الرشيد، وفي نهاية شارع المتنبي. وهو سوق شهير للكتب المدرسية. ويهتم ببيع الدفاتر والأقلام والأدوات المكتبية.

يعتبر سوق السراي من أقدم الأسواق في بغداد. وتم بناء هذا السوق في الوقت الذي تم فيه بناء مسجد الوزير حسن باشا ابن الوزير محمد باشا عام 1660. السوق مجاور لسوق آخر يدعى سراجين، واسمه مرتبط بوظيفته الجغرافية. ولم يكن له حتى ذلك الحين شخصية سوق الأدوات المكتبية والكتب المدرسية، بل كان يركز على الخدمات المتعلقة بموظفي الحكومة ومراجعي الحسابات.

سوق الشورجة

واحد من أشهر أسواق الجملة في العراق. فسوق الشورجة من أسواق بغداد الشهيرة والقديمة. حيث يعود تاريخ إنشائه إلى العصر العباسي، ويمتد موقعه القديم من شارع الكفاح إلى شارع الجمهورية ثم إلى مسجد المرجان بشارع الرشيد.

سوق الصفافير

سمي هذا السوق على اسم الصفافير (معدن نحاسي) لأن السوق يشتهر بصناعة أدوات المائدة والأواني المنزلية وأباريق الشاي والأكواب والملاعق وإطارات الصور والفوانيس النحاسية والنحت عليها.

سوق الصفافير في بغداد هو من أشهر أسواق الجملة في العراق. وهو عبارة عن مجموعة من المحلات التجارية المنتشرة في الأزقة الضيقة بمنطقة باب الأغا، بالقرب من الشورجة بشارع الرشيد أمام مبنى مسجد المرجان. تباع المشغولات اليدوية النحاسية هناك. كما يعتبر سوق الصفافير من الأسواق القديمة في بغداد، ويعود تاريخه إلى العصر العباسي. قديما كان هذا السوق يقع في درب المسعودة في محلة سوق الثلاثاء، لتلبية احتياجات طلاب المدرسة المستنصرية والمدرسة النظامية.

سوق الغزل

هو سوق شهير في بغداد، كما أنه من أشهر أسواق الجملة في العراق. حيث يقع بالقرب من جامع الخليفة في الشورجة. وسوق الغزل لا يزال سوقًا غريبًا وعجيبا. توجد به بعض المحلات الصغيرة التي تبيع الحبوب والأعشاب والبقوليات ومحلات أخرى تبيع طيور الزينة وبعض الطيور البرية النادرة (مثل النسور والطواويس)، بالإضافة إلى الكلاب النادرة وأسماك الزينة. وفي وسط السوق توجد منارة ومئذنة في الجامع القديم المسمى بجامع الخليفة.

سوق هرج

هذا سوق شهير في وسط بغداد، يستخدم لبيع الأدوات المستعملة والأشياء القديمة جدًا ذات القيمة الأثرية والتاريخية. وقد تجد أشياء نادرة وغريبة هناك، ولا يمكنك العثور عليها في أسواق أخرى. وفيه الكثير من الأعمال الفنية الراقية. يحبه الناس ويأتون إليه بسبب انخفاض أسعار المنتجات. تم إعداد هذا السوق لافتتاح خاص يوم الجمعة، حيث في هذا اليوم يكثر عدد البائعين والمتسوقين.

بذلك وصلنا إلى نهاية مقالنا الذي كان عن أشهر أسواق الجملة في العراق.