الموانئ التجارية في موريتانيا؛ تتواجد في موريتانيا مجموعة من الموانئ البحرية الهامة. حيث شكلت قاعدةً أساسيةً في النقل والتجارة.

أهم الموانئ التجارية في موريتانيا

الموانئ التجارية في موريتانيا؛ تقع دولة موريتانيا في شمال غرب إفريقيا , ويحدها المحيط الأطلسي من الغرب , تمتلك موريتانيا حقول كبيرة من الحديد الخام ، والتي تمثل ما يقرب من 50 ٪ من إجمالي الصادرات. ويتم التصدير والاستيراد في موريتانيا بشكل رئيسي عبر الموانئ التجارية على المحيط الأطلسي , ومن أهم هذه الموانئ :

ميناء نواكشوط  Port of Nouakchott

من الموانئ التجارية في موريتانيا. وهو أكبر ميناء في موريتانيا , يقع في العاصمة نواكشوط على ساحل المحيط الأطلسي , تأسس عام 1986 م وهو أول ميناء في موريتانيا , وأعيد تجديده عام 2000 م , وتتم إدارة الميناء من قبل هيئة الموانئ الموريتانية ( APM Terminals Mauritanie S.A ).

ويعد ميناء نواكشوط ميناء الاستيراد والتصدير الرئيسي في موريتانيا , فهو يمثل حوالي 96.4 ٪ من إجمالي حركة المرور السنوية إلى موريتانيا. وتشمل الواردات إليه إمدادات حقول النفط ، والاسمنت , والقمح , والكلنكر , والدقيق , والسكر , والسميد , والحليب , والبضائع العامة. وتشمل الصادرات على الجص , جلود الحيوانات والأسماك.

يحتوي الميناء على العديد من الأرصفة البحرية ومستودعات التخزين التي تبلغ مساحتها 105 ألف متر مربع , بالإضافة إلى محطات لبناء وإصلاح السفن ومرافق لتقديم الخدمات اللوجستية. ويتماشى الميناء مع جميع معايير السلامة الدولية.

ميناء نواذيبو Port of Nouadhibou

من الموانئ التجارية في موريتانيا الهامة.يقع في مدينة نواذيبو , ثاني أكبر مدينة في موريتانيا . وهو ميناء الصيد الرئيسي في موريتانيا.حيث يشكل صيد الأسماك النشاط الاقتصادي الرئيسي للميناء . كما أن له دور هام جداً في النقل البحري إذ يعتبر الميناء نقطة عبور مهمة للنقل الدولي.

بالاضافة إلى ذلك يعتبر ميناء نواذيبو ميناء صناعي هام حيث تشكل معالجة الحديد الخام أكبر صناعة في الميناء. حيث يوجد بالقرب منه نهاية خط سكة الحديد الوحيدة في موريتانيا. والذي تعمل على جلب أساس الحديد الخام من مناطق التعدين بالقرب من فديك وزويرات إلى ميناء نواذيبو. كما يوجد بالقرب من الميناء العديد من الأسواق التجارية والمناطق السكنية و المهاجع عمال المرفأ بالإضافة للمطار

كذلك يعد الميناء أكبر مقبرة للسفن في العالم فهو يحتوي على أكثر من 300 سفينة قديمة تركها أصحابها في المنطقة. كما يوجد في موريتانيا موانئ أخرى صغيرة ومهملة كميناء مينرالير ( Port Minéralier ) الذي يوجد من شبه جزيرة رأس نواذيبو.

بذلك وصلنا إلى نهاية مقالنا الموانئ التجارية في موريتانيا.