البن منقذ اللحظات المتعبة ، الشراب الذي يجذبنا بعطره وطعمه!

تجارة القهوة عالمياً

كانت القهوة في حياتنا منذ 1200 إلى 1300 عام ، لكنها تبدو كما لو كانت واحدة من أقدم المشروبات في تاريخ البشرية. لدرجة أن القهوة تزرع في حوالي 70 دولة
 في السنوات الأخيرة ، زاد الاهتمام بالقهوة أيضًا في بلدنا.

قصة القهوة عبر التاريخ

-اختلف المؤرخون حول مصدر البن إن كان من اليمن أو من اثيوبيا.
-اجمعوا أن اثيوبيا هي المصدر الرئيسي للشجرة.
-العرب لهم الدور الأساسي في اكتشافها وكيفية تحضيرها وتحميصها.
-إطلق على القهوة بخمر الصالحين في القرن الخامس عشر.
-ارتبطت بالمتصوفين في اليمن بقصد السهر والطقوس.
-انتقلت من اليمن إلى سيلان عن طريق التجار ومن ثم إلى البرازيل والعالم.
-أول مقهى افتتح في القسطنطينية في عهد سليمان الثاني, ثم انتقلت إلى باريس ولندن.
-دخلت إلى البلاد العربية في السابع أو التاسع الهجري.

القهوة من الناحية التجارية

يعتبر البن ثاني اكثر سلعة تداولا بعد النفط حيث يتم تداول بن Arabica  في بورصة نايمكس في نييورك وبن  Robusta في بورصة ليفيه لندن.

ومن المتوقع ان يصل انتاجه مع نهاية 2023 الى 231 مليون كيس، حصة البرازيل المصدر الاكبر في العالم من هذا الانتاج تبلغ 83 مليون كيس.

أهم الدول المنتجة لحبوب القهوة

إندونيسيا – البرازيل – الهند – كولومبيا – إثيوبيا – أوغندا

أنواع القهوة

تختلف حبوب القهوة في الحجم والشكل واللون والنكهة حسب المنطقة والظروف التي نمت فيها.

قهوة إندونيسيا – Robusta-Arabica

تنتج إندونيسيا ، التي نسمعها كثيرًا مرتبطة بأنواع القهوة المثيرة للاهتمام ، 660.000.000 كيلوغرام من القهوة سنويًا. على الرغم من أن الجودة والذوق باهت مقارنة بالبرازيل وكولومبيا ، إلا أنها تحتل مكانة مهمة في إنتاج البن العالمي.

قهوة البرازيل  Arabica

كما تعلمون ، تعد البرازيل واحدة من أفضل الدول المنتجة للبن. في البرازيل ، تم إنتاج 4،594،100 طن من القهوة في عام 2019. من بين أسباب كون القهوة في البرازيل لذيذة جدًا هناك مناطق الإنتاج الواسعة والجودة الفائقة للمنتج. غالبًا ما يتم تفضيل القهوة المنتجة في البرازيل لأنها تحتوي على نسبة حموضة منخفضة.

قهوة الهند – Robusta-Arabica

حبوب البن Robusta-Arabica تزرع بكثرة في الهند. تشتهر حبوب البن الشهيرة في المنطقة الجنوبية من البلاد بطعمها الناعم ومستوياتها العالية من الحموضة.

قهوة كولومبيا – Arabica

كولومبيا ، التي تدعي أن حصة عادلة من إنتاج القهوة مع 810،000،000 كجم سنويا ، هي وراء البرازيل من حيث الذوق مع حبوب البن  Arabica . من بين أنواع القهوة اللذيذة في كولومبيا ، إكسترا وسوبريمو.

قهوة إثيوبيا – Arabica

تعود ثقافة القهوة في إثيوبيا إلى القرن الثامن الميلادي ، وحتى النتائج التاريخية تشير إلى أن وطن القهوة هو إثيوبيا ، التي تنتج 384،000،000 كيلوغرام  سنوياً.

قهوة أوغندا – Robusta-Arabica

تشبه القهوة الأوغندية القهوة الإفريقية من حيث رائحتها والحموضة التي تشبه النبيذ. لكنها ليست شعبية مثل القهوة الكينية أو الإثيوبية. يتم تصدير معظم البن المنتج مما يسهم بشكل كبير في الاقتصاد. من بين أنواع القهوة المهمة في أوغندا ، بوغيشو.