من هي الدول أكثر تصديرا للسمسم. هذا ما سنتحدث عنه في سطورنا القادمة. فإذا منت من المهتمين بذلك تابع مقالنا التالي.

من هي الدول أكثر تصديرا للسمسم

الدول أكثر تصديرا للسمسم. يعتبر السّمسم من أقدم محاصيل البذور الزّيتيّة في العالم، حيث تمّ اكتشافه وزراعته من عام 2000 ق.م، وله فوائدٌ عديدةٌ، كما يحتوي على أحماض مضادة للأكسدة، وهو غنيٌّ بالزيوت، واستخدم قديماً للمداواة، كما أنّه غنيٌّ بالسّعرات الحراريّة، هذه الفوائد جعلت معظم دول العالم تقوم باستيرادها، حيث بلغت قيمة الواردات في العالم لعام 2017م 2246 مليون دولارٍ، كذلك تستورده الدّول غالباً من السّودان وأثيوبيا ونيجيريا وتنزانيا والهند.

استيراد الصين للسمسم

تعد تركيا من أكثر الدول تصديرًا للسمسم. ممع ذلك يمكننا القول أنه ورغم إنتاج وتصدير الصّين للسّمسم إلّا أنّها تعتبر أكبر مستوردٍ له، ويعود السّبب لاستهلاك سكانها بشكلٍ كبيرٍ له، حيث استوردت الصّين عام 2017م 712 ألف طنٍ، بقيمة 734 مليون دولارٍ، كما يقدّر ما استوردته لذاك العام بأكثر من ثلث الواردات العالميّة، حيث استوردت من أثيوبيا 32،1% من قيمة وارداتها، ومن السّودان 24،8% من قيمة وارداتها، ومن نيجيريا 13،4% من قيمة وارداتها، كذلك من تنزانيا 9،5% من وارداتها.

استيراد تركيا للسمسم

فيما تعتبر تركيا من أهمِّ الدّول الّتي تستورد السّمسم، حيث تستورده بكمياتٍ هائلةٍ، حيث استوردت لعام 2017م 145،8 ألف طنٍ بقيمة 243،9 مليون دولارٍ، كما يعتبر ما استوردته لذاك العام 10% من الواردات العالميّة، حيث استوردت من نيجيريا 167،81 ألف طنٍ بقيمة 124،34 مليون دولارٍ، و استوردت من السّودان 3،42 ألف طنٍ بقيمة 49،61 مليون دولارٍ.

استيراد اليابان للسمسم

احتلت اليابان المركز الثّالث عام 2017م من وارداتها للسّمسم، حيث استوردت في ذاك العام 148،7 ألف طنٍ بقيمة 189،58 مليون دولارٍ، ويقدّر نسبة ما استوردته 8،2% من الواردات العالميّة، كما استوردت من نيجيريا 30،85 ألف طنٍ بقيمة 31،42 مليون دولارٍ، ويعتبر ما استوردته في هذه السّنة من السّودان مقارنةً بالسّنين السّابقة قليلاً جداً، حيث استوردت فقط كميّة 19 طنٍ بقيمة 32 ألف دولارٍ.

استيراد الدول الأخرى للسمسم

تستورد معظم الدّول السّمسم ومنها كوريا، حيث استوردت عام 2017م 4،8% من الواردات العالميّة. ومن الدّول المستوردة له ألمانيا والسّعوديّة والأردن والإمارات ومصر وأمريكا وكندا وهولندا وكذلك فرنسا، ومعظم الدّول العربية المتّبقية ماعدا السّودان، حيث تستورده من بعض الدّول مثل الهند والسّودان وإثيوبيا والمكسيك والصّين وبنجلاديش.

استيراد زيت السمسم

زيت السّمسم هو زيتٌ يستخرج من بذور السّمسم، وهو صالحٌ للاكل، تستعمله وتستورد الهند والصّين وكوريا للأكل كمعزز للنّكهات. ويستعمل أيضاً في مستحضرات الّتجميل وصناعة طلاء الأظافر والعطور. حيث تستورد أمريكا سنوياً أكثر من 8000 طن. كما تستورده الكثير من الدّول لفوائده واستخداماته الكثيرة.

وصلنا إلى نهاية مقالنا الدول أكثر تصديرا للسمسم. كما نرجو أن تكون معلوماتنا على قدر المسؤولية.