تكلفة تأسيس شركة في السودان وأهم خطواتها، كما عرف أنه يبحث الكثير من المستثمرين ورجال الأعمال في دول العالم عن أهم الدول التي يتم من خلالها البدء في الاستثمار لأجل العمل على تحقيق ربح كبير ويكون مضمون، ويتوجب أن تكون الدولة التي يتم البحث عنها هي دولة ناشئة لأجل التمكن من سد النقص والفراغ الذي يتواجد بها، ويتم العمل على تأسيس مشاريع تنموية، وسنتعرف على تكلفة تأسيس شركة في السودان وأهم خطواتها.

محتوى المقالة

خطوات تأسيس شركة في السودان

عند تأسيس شركة في السودان، يجب على المستثمر بذل الكثير من الجهد فيما يتعلق بالإجراءات القانونية، واللوائح الدولية واختيار الأستثمارالناجح، كما يعد فهم العوامل الثقافية والاجتماعية والسياسية التي ستؤثر على إنشاء شركته، ونمو أعماله عامل مهم في مرحلة التأسيس؛ وقد يؤدي عدم القيام بذلك إلى عواقب وخيمة، وغالبًا ما تنتهي عمليات تأسيس الشركات التي لم يتم بحثها بشكل كافٍ بكارثة، حيث يتم فقدان الوقت والمال والطاقة بسبب سوء التخطيط.

نموذج عقد تأسيس شركة في السودان

من خلال البحث عن أهم المعلومات التي تختص في تكلفة تأسيس شركة في السودان سوف نتمكن من الحصول على نموذج عقد تأسيس شركة في السودان، وهو الذي أعلن عنه بشكل رسمي من قبل المختصين، وهذا النموذج كما يلي:

يجب توضيح ودراسة بنود نموذج عقد تأسيس شركة في السودان وهي:

في يوم/ ………………………

الاسم/ ………………………..

المهنة/ ……………………….

الجنسية/ ……………………..

تاريخ الميلاد/ ………………………………..

محل الإقامة/ …………………………………

قاموا بالاتفاق بينهم على القيام بتأسيس شركة ذات مسؤولية محدودة، وفقًا لأحكام القوانين الخاصة بذلك، بالإضافة إلى القوانين التي تخص شركات المساهمة وشركات التوصية، ذلك طبقًا للقانون رقم مئة وتسعة وخمسون عام 1981 ميلاديًا، حيث يقر جميع الأطراف الموقعة أدناه على مراعاة كافة القوانين الموضوعة والتي تخص تأسيس الشركات.

المادة رقم واحد : العنوان الخاص بالشركة ………………. اسم الشركة ……………

المادة رقم اثنين: الهدف من إنشاء الشركة: …………………….

المادة رقم ثلاثة : المدة الخاصة بالشركة: ……………………….

تبدأ المدة المحددة للشركة بدءً من تاريخ قيد هذه الشركة في السجل التجاري، ويمكن تمديد هذه المدة وفقًا للشروط الموضوعة في العقد من خلال موافقة اللجنة وفقًا للمادة رقم ثمانية عشر من القانون الخاص بشركات المساهمة والتوصية.

المادة رقم أربعة في نموذج عقد تأسيس شركة في السودان

يتواجد المركز الرئيسي للشركة في مدينة …………… شارع ………………. رقم ………. يستطيع مدير الشركة نقل الفرع الرئيسي والقيام بإنشاء العديد من الفروع الأخرى في أي مكان داخل دولة السودان أو خارجها.

المادة رقم خمسة في نموذج عقد تأسيس شركة في السودان

يتم تقديم رأس مال الشركة بمبلغ ……………….. تم توزيعه إلى ……….. حصة قيمة كلًا منها ………. جنيه وزعت هذه الحصص على كافة الشركاء على النحو التالي: اسم صاحب الحصة ………………. عدد الحصص العينية ……………..

قرر جميع الشركاء أن يتم دفع الحصص كاملةً والتي قدرت بمبلغ ………….. جنيه، وقد تم إيداع مبلغ في البنك قدره ………………..، وفقًا للشهادة التي تم إرفاقها، تظهر الحصص العينية التي تم تقديمها من …………..و……………….. حيث قدم السيد/ ……………. مبلغ …………………. وقدم السيد/ ……………. مبلغ ………………. وقدم السيد/……………………. مبلغ …………………..

المادة رقم ستة في نموذج عقد تأسيس شركة في السودان

لكل شريك الحق في الحصول على حصة متعادلة مع الشركاء الآخرين في الأرباح الخاصة بالشركة، حيث يجب أن يلتزم كل شريك بالنطاق الخاص بنصيبه من حصته فقط.

المادة رقم سبعة في نموذج عقد تأسيس شركة في السودان

من الممكن أن يزيد رأس مال الشركة مرة أو عدة مرات، يتم ذلك في حالة إصدار حصص جديدة أو القيام بتحويل رأس المال الاحتياطي إلى حصص، طبقًا للتعليمات التي تم وضعها من الإدارة والتي وافق عليها مجلس المراقبة.

تأسيس شركة في السودان في 10 خطوات

يستغرق بدء نشاط تجاري، أو تأسيس شركة في السودان حوالي 36 يومًا مقارنة بحوالي 46 يومًا لمنطقة إفريقيا جنوب الصحراء، وسنشرح في هذه المقالة الإجراءات الفنية العامة لبدء تأسيس شركة في السودان، وفقًا لقاعدة بيانات Doingbusiness.org الصادرة عن البنك الدولي، وتتضمن 10 خطوات مهمة . 

تقدم بطلب التسجيل وحجز اسم الشركة

الوكالة الموجه لها الطلب المسجّل التجاري للشركات

للتقدم للتسجيل، يجب على صاحب الشركة تقديم نسخة غير رسمية من عقد الشركة، ونظام عملها الأساسي بما في ذلك، أهداف الشركة، ورأس المال الافتراضي القائم على الأسهم، وتوزيعه، وأسماء المساهمين المؤسسين، سواء كانوا شخصيات عادية أو اعتبارية، إلى مسجّل الشركات للحصول على موافقة مبدئية على تأسيس الشركة، ويصاحب ذلك طلب يحتوي على الطوابع القانونية المطلوبة، ونماذج مقترحة لحجز اسم الشركة المحتمل حسب الإمكانية المتوفرة .

عادةً ما يصدر مسجّل الشركات الموافقة الأولية للمضي قدمًا في تسجيل الشركة في غضون 2-3 أيام، مع وثائق تضم القواعد، والمبادئ التوجيهية الإضافية التي يجب على الشركة دمجها في نظام عملها الأساسي، ليتم إضافتها الى عقد التأسيس قبل تقديمه بشكل رسمي بشكله النهائي، ويجوز لمسجل الشركات رفض منح الموافقة المبدئية في حالة وجود اسم شركة مشابهطن أو مطابق بالفعل. 

وتبلغ التكلفة المالية لهذه الخطوة حوالي 200 جنيه سوداني وتستغرق 3 أيام .

توثيق عقد التأسيس والنظام الأساسي

الوكالة الموجه لها الطلب كاتب العدل

تقديم 3 نسخ من وثائق النظام الأساسي للشركة، جنبًا إلى جنب مع موافقة على القواعد الواردة في الموافقة الأولية، بحيث تكون موقّعة من قبل جميع المساهمين المؤسسين في الشركة، مع الحرص على تصديقها من قبل محامٍ، ويجب أن يتم توقيع هذه النماذج من قبل جميع المساهمين المؤسسين، وأن يتم تصديقها من قبل محامٍ مرخّص ومصادق عليه.

وتبلغ التكلفة المالية لهذه الخطوة حوالي 350 جنيه سوداني وتستغرق يومين من الزمن  .

إبلاغ الدوائر الضريبية

الوكالة الموجه اليها الطلب غرفة الضرائب

قبل التقدم بطلب للحصول على الموافقة النهائية والتسجيل، يجب على الشركة تقديم طلب موافقة مبدئية إلى غرفة الضرائب، جنبًا إلى جنب مع عقد التأسيس ومذكرة النظام الأساسي مختومًا حسب الأصول من قبل الغرفة في إقرارالإخطار، ونموذج الموافقة المبدئية، ثم تُعرض هذه المستندات على ديوان الزكاة للمصادقة عليها.

وتبلغ التكلفة المالية لهذه الخطوة 0.2 من رأس المال التأسيسي للشركة وتستغرق يوم واحد من الزمن  .

التسجيل في السجل التجاري

الوكالة الموجه اليها الطلب السجل التجاري

يجب لصق الطوابع على مذكرات النظام الأساسي، وعقد التأسيس للشركة، ويجب تقديم مستندات الشركة، بما في ذلك نموذج الموافقة المبدئية، ونسخة من اتفاقية الإيجار، أو شهادة الملكية الخاصة بمباني الشركة، إلى المسجّل التجاري لإنهاء تسجيل الشركة.

وتتمثل التكاليف الماليّة لهذه الخطوة برسوم الطوابع والأختام، وتسمى رسوم ادارية وتستغرق 4 أيام من الزمن .

الشركة طلب فحص موقع

الوكالة الموجه اليها الطلب سجل الشركات

التأكد من وجود مباني الشركة من قبل ممثل عن سجل الشركات، لضمان وجودها فعلياً قبل تسليم شهادة التأسيس، ومن الضروري أن تضع الشركة لافتة على الجزء الخارجي من بنائها للدلالة على مكان موقع عملها ومكاتبها.

لا تكلفة مالية لهذه الخطوة وتستغرق يومين من الزمن .

التقدم بطلب للحصول على رقم التعريف الضريبي (TIN)

الوكالة الموجه اليها الطلب غرفة الضرائب

يتضمن طلب الحصول على رقم التعريف الضريبي الخاص بالشركة عدة مستندات وهي :

1- معلومات عن المساهمين .

2 – عقد التأسيس ومذكرة النظام الأساسي (موثق) .

3 – شهادة التأسيس (نسختان) .

4 – استمارات التسجيل المكتملة .

5 – قرار الشركة بتفويض من ينوب عنها .

وتبلغ التكلفة المالية لهذه الخطوة 5 جنيهات سودانية وتستغرق يوم واحد في المتوسط .

طلب التسجيل في ضريبة القيمة المضافة

الوكالة الموجه اليها الطلب غرفة الضرائب

تسجل الشركة في ضريبة القيمة المضافة في قسم منفصل داخل نفس المبنى، وليس من الضروري التسجيل في ضريبة القيمة المضافة في نفس وقت التسجيل لطلب الحصول على رقم التعريف الضريبي.

لا تكلفة مالية لهذه الخطوة وتستغرق يومين من الزمن .

التسجيل لدى سلطات العمل

الوكالة الموجه لها الطلب سلطات العمل

يجب على الشركة إيداع لائحة العمل الأساسي والجزاءات المترتبة عليها لدى مكتب العمل المختص.

وتبلغ التكلفة المالية لهذه الخطوة 192 جنيه سودانية وتستغرق 14 يوم  في المتوسط .

تسجيل الموظفين في برنامج الضمان الاجتماعي

الوكالة الموجه اليها الطلب : صندوق التأمينات الاجتماعية .

يتضمن طلب اشتراك الشركة في صندوق التأمينات الإجتماعية عدة مستندات وهي:

1 – نسخة من شهادة التأسيس وعقد التأسيس والنظام الأساسي للشركة .

2 – استمارة التسجيل مكتملة .

في الوقت نفسه، تسجل الشركة موظفيها للتأمين الاجتماعي، ويعتبر التسجيل في التأمينات الاجتماعية مجّاني، ويتطلب تقديم المستندات التالية :

1- قائمة بأسماء الموظفين ورواتبهم .

2- استمارة التسجيل المكتملة .

وتبلغ التكلفة المالية لهذه الخطوة 25 جنيه سوداني وتستغرق 5 أيام  في المتوسط .

صنع ختم خاص بالشركة

الوكالة الموجه اليها الطلب : صانع الأختام .

تعتمد تكلفة إنشاء ختم خاص للشركة على نوع المادة المستخدمة فيه، وتختلف التكاليف بدءًا من 50 جنيهًا سودانيًا لكل ختم.

وتبلغ التكلفة المالية لهذه الخطوة من 50 الى 80  جنيه سوداني وتستغرق حوالي يومين في المتوسط .

تكلفة تأسيس شركة في السودان وأهم خطواتها، قد قمنا في مقالنا هذا بعرض كل المعلومات والتفاصيل التي تتعلق في تكلفة تأسيس شركة في السودان، وهي التي تمكن مختلف الأفراد من البدء في الأعمال الخاصة بهم التي تمكنهم من تحقيق الأرباح.