أفضل خطة تسويق ناجحة

آخر تحديث : 22 سبتمبر 2022
أفضل خطة تسويق ناجحة

أفضل خطة تسويق ناجحة؛ يعد التخطيط التسويقي (المتجسد في خطة التسويق) نشاطًا تنظيميًا أساسيًا، مع مراعاة بيئة الأعمال التنافسية المعادية والمعقدة. تتأثر قدرتنا ومهاراتنا على الحصول على مبيعات مربحة بمئات العوامل الداخلية والخارجية التي تتفاعل بطريقة يصعب تقييمها. يجب على مدير التسويق فهم وبناء صورة بناءً على هذه المتغيرات وتفاعلاتها. ويجب أن يتخذ قرارات عقلانية.

متطلبات خطة تسويق ناجحة

أفضل خطة تسويق ناجحة تعني الالتزام بمجموعةٍ من المتطلبات. وهي كما يلي:

حدد قيمة علامتك التجارية وطريقة عرضها

الخطوة الأولى في تطبيق خطة تسويق ناجحة. تدور استراتيجية علامتك التجارية حول تحديد القيم الأساسية لعلامتك التجارية للتأكد من أنها تتماشى مع ما يجده عملاؤك مهمًا، وأنها تتماشى مع اتجاهات الصناعة والبيئة التنافسية، وما تقدمه بالفعل. هذه ليست مهمة سهلة، ولكن بدونها، تصبح جميع مهام التسويق الأخرى أكثر صعوبة.

فيما يلي بعض الأمثلة الجيدة للعلامات التجارية التي نجحت في القيام بذلك بشكل صحيح:

  • تعمل شركة Innocent على الارتقاء باتجاهات السوق التي يقودها المستهلكون الذين يبحثون عن أطعمة ومشروبات صحية ومغذية، ولذيذة في نفس الوقت. حيث إن المسؤولين عن التسويق في الشركة فهموا أن الناس لا يريدون الشعور بالذنب بعد تناول أو شرب شيء غير صحي لمجرد أنه لذيذ.
  • أدرك مديرو TD أن ما يقرب من 80% من الأشخاص لا يشعرون بالراحة حيال مستقبلهم المالي.
  • لذلك استخدموا لتكون خطة تسويق ناجحة أثناء عرض خدماتهم والتسويق لمنتجاتهم كلمات مثل “بسيط”، “ملائم”، “يمكنك مراجعتنا دائماً”، “خطوة بخطوة”، هذه الكلمات تنقل نوعًا من البساطة والشعور بالهدوء للعميل.

تحديد السوق المستهدف

من المحتمل أن تكون “السوق المستهدفة” عبارة سمعتها تتكرر في أي فئة تسويق درستها أو مقالة قرأتها. ولأسباب وجيهة، فهي عنصر أساسي للتوصل إلى أفضل خطة تسويق ناجح.

في هذا الجزء من خطتك التسويقية، يجب عليك سرد أي شيء وكل ما تعرفه عن عميلك المثالي. يتضمن ذلك المعلومات الديموغرافية الأساسية، مثل الجنس والعمر، كما يجب عليك أيضًا التعمق في سلوكياتهم وقراراتهم.

لماذا يشترون منك؟ ما هو التحدي أو نقطة الألم التي تحلها لهم؟ كيف يقضون وقت الفراغ؟ ما هي المنافذ التي يلجؤون إليها للحصول على المعلومات؟ اجمع أي معلومات تجدها وقم بتضمينها في هذا القسم. ستكون معرفة عميلك مفيدة عند تحديد أساليب واستراتيجيات التسويق.

تحليل المنافسين

يوجد احتمال أن هناك شركات أخرى تقدم شيئاً مشابهاً لمنتجك، مما يعني أنك ستحتاج إلى العمل بجدية أكبر لكي تتميز عن غيرك. إذًا لا بُدّ أن تتضمن خطة التسويق الناجحة وصف منتجك. ابدأ بوصف (بالتفصيل) المنتج أو الخدمة التي تقدمها للمستهلكين. بعد ذلك، وضح كيف يرقى منتجك أو خدمتك إلى المنافسة الحالية. ما الذي يجعلك مختلفا؟ كل هذه الأمور ستساعدك على جعل خطة التسويق لنشاطك التجاري بشكل فعال.

قد تكون دراسة وضع منافسيك أمرًا محبطًاً، خاصة إذا كانوا ناجحين، ولكنها خطوة مهمة ليس فقط لجمع كل المعلومات التي تحتاجها، ولكن أيضًا لتثبت لأي مستثمر محتمل أنك على دراية بمنافسيك وعلى استعداد لمواجهة هذا التحدي بشكل مباشر.

تحديد الأهداف

يمكن أن تتراوح الأهداف من الطموحات الكبيرة (مثل مضاعفة المبيعات أو زيادة الحصة السوقية) إلى طموحات أصغر حجمًا (مثل الحصول على 100 متابع جديد على Instagram على حساب علامتك التجارية أو بدء مدونة أعمال خاصة بك).

وضع استراتيجيات العمل

الآن بعد أن حددت ما تريد تحقيقه بالضبط، حان الوقت لوضع الاستراتيجيات الصحيحة لتملك خطة تسويق ناجحة والتي ستستخدمها للوصول إلى هذه الأهداف بالفعل.

من المفيد جداَ أخذ كل هدف على حدة، وإدراج عناصر العمل ذات الصلة تحته مباشرة. يتيح ذلك معرفة ما يجب القيام به بالضبط للوصول إلى هذا الإنجاز، كما أنها أيضًا طريقة رائعة للتعامل مع ما إذا كان هذا الهدف يبدو واقعيًا أم لا أو ما إذا كان يحتاج إلى القليل من التعديل. لذلك دعنا نلتزم بمثال الحصول على المزيد من المتابعين على حساب Instagram الخاص بشركتك. إليك كيفية وضع استراتيجية لتحقيق ذلك:

الهدف

يعد الهدف أساسي لوضع خطة تسويق ناجحة. على سبيل المثال كسب ما لا يقل عن 100 متابع جديد على حساب الشركة على Instagram خلال مدة معينة. ذلك عبر:

  • زيادة نشاطك على الإنترنت من خلال نشر ثلاث صور جديدة على الأقل كل أسبوع.
  • التفاعل مع المستخدمين من خلال الرد على التعليقات على الصور وكذلك التعليق على الصور المنشورة بواسطة حسابات مماثلة وذات صلة.
  • القيام بمسابقات على Instagram للمتابعين.

وضع الميزانية

في خطة العمل الكاملة الخاصة بك، يجب أن تقوم بتفصيل الجانب المالي بالكامل لعملك. لكن في خطتك التسويقية، ركز بشكل محدد على ميزانية الأنشطة المتعلقة بالتسويق. كم تخطط للإنفاق على التسويق والترويج على مدار العام المقبل؟ وكم ستكلفك عناصر العمل التي ذكرتها أعلاه؟ والأهم من ذلك، من أين ستأتي هذه الأموال؟

الميزانيات ليست ممتعة، ولكن من المهم أن تكون صادقًا مع نفسك هنا. من الأفضل أن تكتشف أنك بحاجة إلى تعديل شيء ما أو تخصيصه لجعله في المتناول منذ البداية.

ابدأ العمل

هذه هي الخطوات التي تحتاجها في وضع خطة تسويق ناجحة وبشكل ذكي، وتختلف خطط التسويق من أساسية وبسيطة إلى شاملة ومعقدة. وتذكر، كما هو الحال مع كل شيء آخر، إن الأمر يعتمد حقًا على ما هو الأنسب لنشاطك التجاري.

بذلك وصلنا إلى نهاية مقالنا عن أفضل خطة تسويق ناجحة.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

3951 مشاهدة