أوضحت بيانات صادرة عن البنك المركزي المصري خلال يوم الأثنين 7 مايو. عن أن مصر قد قامت ببيع أذون خزانة لأجل عام وذلك بقيمة قد وصلت نحو 540.6 مليون دولار أمريكي بالإشارة إلى متوسط العائد البالغ 3.088 في المئة.

الإطار الذي جاء به خطوة بيع أذون خزانة لأجل عام في مصر

ومن هذا السياق. تجدر الإشارة إلى أن تلك الخطوة تأتي في إطار الأهداف التي تسعى إليها الدولة المصرية فيما يتعلق بخفض العجز الكلي من الناتج المحلي إلى 6.6 في المئة. إلى جانب السعي نحو تحقيق نسبة فائض أولي عام يقدر بنسبة 1.5 في المئة من الناتج المحلي وذلك بنهاية العام الجاري 2023 ومع حلول العام المقبل 2023.

لكن ومن جهة أخرى. يجدر القول أن تلك الموازنة تستهدف نمو معدل الناتج المحلي الإجمالي كذلك بنسبة 5.4 في المئة. فضلاً عن الجهود الواجب بذلها نحو تحقيق معدل فائض أولي بنسبة 1.5 في المئة من النتاج المحلي. إشارةً إلى أن تلك الجهود الرامية تأتي نحو تحسين نسبة تلك المعدلات فيما بين العام الحالي والعام المقبل. ولا سيما معدل الفائض الأولى بالمقارنة مع العام الحالي والذي بلغت نسبته نحو 0.9 في المئة من الناتج المحلي.

أما فيما يتعلق باستثمارات الأجانب في أدوات الدين الحكومية. فقد بلغت خلال بداية العام الحالي 2023 نحو 26 مليار دولار.

مصر تبيع سندات دولية بقيمة 3.75 مليار دولار

ومن جهة أخرى. لا بد من الإشارة إلى أن مصر في وقت سابق قد استطاعت بيع سندات دولية بقيمة 3.75 مليار دولار خلال شهر فبراير / شباط من هذا العام.

إلا أنه وعلى الرغم من ذلك لم تستطع تحقيق عائد يقارب من الطروحات السابقة التي كانت عليه. حيث أنه وبالحديث عن تلك الطروحات تجدر الإشارة إلى أن كل من بنك ابو ظبي الأول وبنك سيتي غروب. إلى جانب غولدمان ساكس وإتش إس بي سي. علاوةُ عن جي بي مورغان تشيس وستاندرد تشارترد كانوا من البنوك الذين قد تولوا ترتيب وإدارة الطرح.

وفي السياق نفسه. قد تم إصدار تلك السندات على ثلاث شرائح. حيث أن الأولى قد كانت بأجل خمسة أعوام وذلك بقيمة قد وصلت نحو 750 مليون دولار وبسعر عائد يقدر نحو 3.875 في المئة. في حين وقد جاءت الثانية بأجل 10 أعوام لكن قيمتها كانت 1.5 مليار دولار. أما عن العائد فقد كانت بسعر يقدر نحو 5.875 في المئة.

أما بالحديث عن الشريحة الأخيرة، فقد جاءت بأجل 40 عاماً وبنفس قيمة الثانية البالغة نحو 1.5 مليار دولار. لكن العائد قد بلغت نسبته تقريباً 7.5 في المئة.

مقالات قد تعجبك :

بدء تنفيذ حزمة الأعمال التطورية في مصر… والسيسي يشرف عليها بشكل مباشر

البنك المركزي المصري يُجري تعديلات بفائدة 8% على مبادرة إحلال وتجديد الفنادق

تعاون غرفة التطوير العقاري ومجموعة موفق السعودية للاستثمار بالمدن الجديدة في مصر