شهدت الأسعار العالمية للنفط تبدلات تأرجحت ما بين الانخفاض والارتفاع خلال الأيام القليلة الماضية. ولكن عقب ذلك بدء تعافي النفط خلال التداولات الأخيرة يلاحظ ولو بنسبة طفيفة عن التراجعات التي شهدها سابقاً حيث. بدأت أسعار النفط تتعافى بالفعل بعد تسجيلها نسبة انخفاض خلال آخر تداولاتها في الأسبوع الماضي. وذلك بنسبة تُقدر نحو 1 في المئة تقريباً.

في حين وقد جاء ذلك في ظل الدعم من بيانات اقتصادية إيجابية في كل من الصين والولايات المتحدة الأمريكية.

والجدير بالذكر أن الهند قد شهدت موجة إصابات كثيفة من فايروس كورونا وانتشرت بشكل كبير، وهذا ما انعكس بدوره وأثر بالضغط على أسعار النفط.

تداولات النفط في يوم الجمعة 7 مايو وتعافي أسعاره

بلغت قيمة العقود الآجلة لخام برنت تسليم يوليو خلال تداولات يوم أمس الجمعة نحو ما يقارب 68.40 دولار أمريكي للبرميل الواحد.  وهذا ما يعكس من ارتفاعها بنحو 0.5 في المئة عما كانت عليه سابقاً. أي ما يعادل 32 سنتاً تقريباً.

ولم يقتصر الأمر على ذلك فقط. بل وقد شهد خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي تسليم يونيو. ارتفاعاً وصلت نسبته تقريباً 0.5 في المئة، ليبلغ سعر البرميل الواحد ما يقارب 65 دولار أمريكي. مسجلاً ارتفاع بنحو 29 سنتاً عما كان عليه سابقاً.

انتعاش الطلب على الوقود والنفط

تجدر الإشارة إلى أن كل من خام برنت وغرب تكساس الوسيط قد حققا مكاسبَ واضحة على مدار الأسبوعين الماضيين. إذ كان لذلك الأمر عوامل قد ساهمت في ذلك. والتي تمحورت حول تخفيف القيود المفروضة على التحركات في الولايات المتحدة الأمريكية وأوروبا. وهذا ما قد دفع من بدء تعافي وانتعاش الطلب على الوقود والنفط. إلى جانب تعافي أنشطة المصانع التي قد ساهمت في ذلك، فضلاً عن حملات التطعيم للقاحات ضد انتشار فايروس كورونا.

ونتيجةً لذلك، لا بد أن نشير إلى أن بعض الدول قد أزالت القيود المفروضة على الطيران والسفر. وهذا السبب سيكون نقطة إيجابية تساهم في زيادة استهلاك البنزين ووقود الطائرات.

ناهيك عن نمو الصادرات العالمية للنفط خلال شهر أبريل / نيسان الماضي بشكل كبير. إلى جانب ازدهار النشاط في قطاع الخدمات عموماً.

لكن وبالمقارنة مع ذلك، كانت واردات النفط الخام قد تراجعت بنسبة تُقدر نحو 0.2 في المئة في شهر أبريل / نيسان الماضي. حيث أنه وبالمقارنة مع العام الماضي في نفس الشهر المذكور قد وصلت إلى 40.36 مليون طن، أو ما يعادل 9.82 ملايين برميل بشكل يومي. حيث أن واردات النفط الخام قد سجلت أدنى مستوياتها منذ شهر ديسمبر / كانون الأول.

إقرأ أيضاً : سوق النفط في الهند يؤثر على أسواق النفط العالمية