وزارة البيئة السعودية تعلن عن آلية جديدة لاستيراد الفواكه والخضار، حيثُ أطلقت وزارة البيئة والمياه والزراعة السعودية، آلية جديدة لتطبيق شروط وضوابط استيراد الخضراوات والفواكه، ابتداءً من 1 محرم 1444هـ..

وزارة البيئة السعودية

ذكرت الوزارة أن الآلية تهدف إلى دعم استدامة الإنتاج المحلي، وضبط الجودة، وحماية الثروة النباتية، واستمرار تدفق الخضراوات والفواكه الطازجة لتعزيز الأمن الغذائي.

كما أوضحت الوزارة أن الضوابط الجديدة تضمنت تحديد الأصناف والكميات التي توضع في رخصة الاستيراد، حسب احتياج السوق المحلية، وتنظيم الخدمات المساندة والنقل، ومتطلبات إصدار التراخيص وأذون الاستيراد، وفقا ما نقلته وكالة الأنباء السعودية “واس”.

فيما أشارت الوزارة، إلى أن الآلية اعتمدت على نظام الحجر الزراعي بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، الذي نص على: “عدم السماح لأي شحنة بدخول الدولة إلا بموجب ترخيص الاستيراد وشهادة صحة نباتية صادرة من السلطات المختصة في البلد المصدر”.

اللوائح التنفيذية لنظام الحجر الصحي في السعودية

يأتي هذا بالإضافة إلى اللائحة التنفيذية في المملكة لنظام الحجر الزراعي بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، والتي تنص على: “الجهة التي ترغب في استيراد نباتات أو منتجات نباتية أو مواد خاضعة للوائح الصحة النباتية، تتطلب إذن استيراد التقدم بطلبها إلى السلطات المختصة”، وإشارة للمعايير الدولية لهيئة تدابير الصحة النباتية(CPM) التي تتيح للدول وضع اشتراطات على السلع المستوردة.

وأفادت الوزارة، بأن الآلية الجديدة اشترطت مطابقة شحنات الخضراوات والفواكه لأحكام نظام الحجر الزراعي لدول الخليج. واللوائح الفنية والمواصفات المعتمدة من الوزارة.

وأوضحت أنه في حال انتهاء صلاحية ترخيص الاستيراد لن يسمح بفسح الشحنات الواردة، كما يحق للوزارة التحقق من الكميات المستوردة. وفقاً لكل ترخيص، بالإضافة إلى إيقاف الشحن في حال ظهور أمراض وبائية في بلد التصدير.

البيئة: مشاريع تحت التنفيذ في تبوك بقيمة 2 مليار ريال

أكد وزير البيئة والمياه والزراعة المهندس عبدالرحمن بن عبد المحسن الفضلي. أن منطقة تبوك تضم مشاريع في مجالات المياه والبيئة والزراعة لا تزال تحت التنفيذ تزيد تكلفتها عن مليار ريال وستحظى بمشاريع أخرى. مشيراً إلى أن الوزارة ماضية في تنفيذ استراتيجيات البيئة والمياه والزراعة نحو تحقيق مستهدفات. رؤية المملكة 2030 مع الاستمرار في إكمال المشاريع وانطلاق مشاريع أخرى.

جاء ذلك في تصريح لوكالة الأنباء السعودية، عقب تدشين الأمير فهد بن سلطان بن عبد العزيز أمير منطقة تبوك. أمس 10 مشروعات بيئية ومائية تخدم مدن ومحافظات وقرى منطقة تبوك.

وأشار وزير البيئة إلى أن توجيهات القيادة دائما ما تؤكد أهمية الوقوف على احتياجات المناطق من الخدمات. ومتابعة تنفيذ المشاريع، مفيداً أنه اطلع على عدد من المشاريع والمزارع الرئيسية في منطقه تبوك. والتقى بالأهالي واستمع إلى مقترحاتهم واحتياجات المنطقة.

– كما يمكنك أن تقرأ: